الصفحة الرئيسية >> قائمة المقالات في طب النساء

قائمة مقالات طب النساء

شعار الانوثه الأظافر واليدان والقدمان

خير ما نبدأ به مقالتنا هذه هو كتاب الله حيث قال الله سبحانه وتعالى

 وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآياتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ .

فعلا الزوجة هي، السكن ، الهدوء ،الطمأنينه ،المربيه ، المدرسه، الام ، الاخت ، الرحم اسأل الله سبحانه وتعالى ان يجزيي والدينا بشكل عام والوالده بشكل خاص، حيث خصها رسول الله في كثير من الاحاديث من حديث معاوية بن جاهمة أنه جاء النبي ( صلى الله عليه وسلم ) فقال يا رسول الله أردت أن أغزو وقد جئت أستشيرك فقال هل لك أم قال نعم قال فالزمها فإن الجنة تحت رجليها رواه النسائي وغيره كالطبراني وسنده حسن وصححه الحاكم ووافقه الذهبي وأقره المنذري جزاها الله كل خير وصدقا كل مشاق الرجل التي يكابدها في حياته كلها لا تعادل طلقة واحده من طلقات المخاض  وهذا السكن لا بد وان يتوج بلمسات في جسم المرأة وهذه اللمسات في اليدان والأظافر والرجلين موضوع المقاله

أولا: الأظافر

الأظافر مرآة الجمال ومن خلالها تسطييع ان تشخص عدة امراض وخاصة نقص الفيتامينات وحيث يترك اثرا غلى نمو الاظافر وشكلها ولونها، لذا الأظافر لها دور فعال قوي في الجمال، رسول الله صلى الله عليه وسلم امرنا بتقليمها وهذا يتجلي في: عن أنس بن مالك قال وقت لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم حلق العانة وتقليم الأظفار وقص الشارب ونتف الإبط أربعين يوما مرة قال أبو داود رواه جعفر بن سليمان عن أبي عمران عن أنس لم يذكر النبي صلى الله عليه وسلم قال وقت لنا وهذا أصح * ( صحيح ) _ ابن ماجه 295 : وأخرجه مسلم . ( العانة : شعر ينبت حول العورة )

ملاحظه: ثبت لدى الاطباء المسلمين ان شعر العانة لدى المرأة اذا كان متناثراً تكون قليلة الذريه واذا كان شعر العانة غزيرا معنى ذلك منجبه وعلميا في هذه الايام يُفسر عاى نشاط المبايض 

فعلا تجد الام تعمل في البيت على مدارالساعه حيث تطهو الطعام وتغسل الثياب وتدرس الاطفال وتزيل الاذى عنهم فبالتالي لا بد من العناية بالاظافر من حيث التقليم المستمر وليس بالطلاء وتطويلها لتكون مرتعا للجراثيم.

اكثر الامراض التي تتعرض لها الأظافر هي التشقق وتغير اللون فوجدت احسن العلاجات لذلك ان تأخذ المرأة ملعقة واحده يوميا من حبوب لقاح النحل حيث تحتوي على جميع انواع الفيتامينات والمعادن ، ولعلاج تشققها لبخه من الحلبة البودره الناعمه المنخله جيدا معجونة بزيت الزيتون توضع على الأظافر.

لتقوية الأظافر:

لتقوية الأظافر بالامكان عمل مغطس لليدان من نبات الشبت وعشبة ذنب الخيل نسب متساويه حيث يغلى كميه من هذا الخليط ويترك ليستحلب ويبرد ثم يعمل منه غسول بقطنه او مغطس للأظافر لمدة عشرة دقائق تكرر العمليه مرتين اسبوعيا.

لتقوية الأظافر:

المكونات:

زيت زيتون ،زيت جنين القمح، صفار بيضه بلديه ، خل تفاح طبيعي

التحضير:

يؤخذ صفار بيضه بلديه واحد مع معلقتين صغار من خل التفاح الطبيعي ثم معلقتين من زيت الزيتون ، ملعقة زيت جنين القمح ، تضرب جميعا على الخلاط ويدهن على شكل دهان بقطن طبي كما يدهن جانبي الأظافر بذلك.

سؤال: ما هو السر الكامن من خلقة الأظافر؟

الجواب: احدى هذه الوظائف انه بدون الأظافر لا تستطيع ان تمسك شيء بين اصابعك شوف حاول الان امسك حاجه بي اصابعك وشوف كيف الأظافر تمنع رجوع لحمة الاصبع الى الخلف؟بينما لو كان الظفر مخلوع ترى الاصبع يرجع للخلف وهناك صعوبه في مسك الاشياء.

ثانيا: اليدان

دائما السيده والرجل يعانون من مشاكل اليدين وبالاخص السيده حيث كثرة الاعمال تسبب لها خشونه فبالتالي تفقد الملمس الناعم وتصبح اليد خشنه ، لذا فلا بد من العناية فقبل العلاج لا بد من الوقاية فيجب على السيده ان تلبس القفازات المطاطية وخاصة اثناء غسيل الثياب والصحون حيث تتعرض للمواد الكيميائية وخاصة رخيصة الثمن منها ذات الجوده الضعيفه.

اليدان تعتبران عنوان الجمال فعندما تلامس يد الرجل يد المرأه ترسل اشارات عصبيه الى دماغ الرجل لنعومة هذه اليد مهما كان فمن هنا تكون بداية اختراق النفس البسرية من قبل الشيطان فلهذا السبب نُهى بل حُرم على النساء ان يصافحن غير المحرم عليهن وهذا تجلى في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: كل ابن آدم أصاب من الزنا لا محالة ، فالعين زناها النظر ، واليد زناها اللمس ، والنفس تهوى وتَحَدث ، ويصدق ذلك أو يكذبه الفرج  . ( صحيح ) . وقد جاء الحديث عن أبي هريرة بألفاظ مختلفة من طرق عدة ، بعضها في الصحيحين ، وقد خرجتها في الارواء 1787 ، وصحيح أبي داود 1868 . وفي الحديث دليل واضح على تحريم مصافحة النساء الأجنبيات وأنها كالنظر إليهن ، وأن ذلك نوع من الزنا .

اما في هذه الايام حدث ولا حرج لم يكتفوا بلمس اليدين بل للتقبيل وخاصة في السلام وفي الافلام الخليعه(مقوله يله ما هو تمثيل، اهو عديم الشهوة؟)ولنا في رسول الله اسوة حسنه اليد زناها اللمس ، ومن هنا يجب ان يكون ملمس اليدان للزوجه ناعما لتحقيق السكونه لدى الرجل

لعلاج مشاكل اليدين

-خشونة اليدين:بعد الانتهاء من عمل يوم شاق هناك الكثير من الكريمات فيجب على السيده ان تجفف يديها جيدا وخاصة بين الأصابع لتتجنب الفطريات وتدفىء زيت اللوز قليلا على النار ثم تدهن به اليدين الى درجة التشبع ومن ثم الكوعين بعد ان تفرك بالماء الساخن والصابون ثم تجفف وتدهن بهذا الزيت.

كريم لترطيب اليديان:

المكونات: زيت جنين القمح ،زيت لوز ، زيت خروع، زيت مشمش ، وسط قاعدي(لانولين اصفر ، او ابيض ،او زبدة كاكاو

التحضير:

أولا:خذي تقريبا 100 غرام من الوسط القاعدي سواء لانولين اصفر والان موجود في الصيدليات خام اللانولين الابيض من اجل صناعة الكريمات ،او زبده الكاوكو ، يذوب على نار هادئه او في حمام ماء ساخن حتى يذوب تماما.

ثانيا: اعملي خليط من الزيوت مع 100 غرام تقريبا عدد ملعقه طعام من خليط الزيوت المذكوره سابقا تدفأ على النار لمده بسيطه ثم نبدأ بوضع الوسط القاعدي المذاب على الزيوت مع التقليب حتى يبرد الخليط ويبدأ بالتخثر، حطي مقدار نقطه او نقطين من الروائح المرغوبة لديك لا تكثير الرائحه، ثم اسكبيه في اوعيه مناسبه توضع على التسريحه وفي المطبخ اعانك الله على هذه الرحله.

مرهم(لوسيون):

المكونات: نقيع زهرة البليسان ،او البنفسج ،او اللافندر ، او زهرة الخطمي،حليب اللوز ، زيت مشمش ، زيت لوز ، زيت زيتون ، زيت جنين القمح.

التحضير:

يؤخذ على سبيل المثال ملعقه من نقيع الزهور المذكوره سابقا ، ملعقه صغيره من حليب اللوز ، نصف ملعقه من زيت المشمش، نصف ملعقه صغيره من زيت اللوز ، نصف ملعقه صغيره من زيت جمين القمح ،نصف ملعقه صغيره من زيت الزيتون ثم تخلط الزيوت جيدا ويضاف نقيع الزهور عليها ثم تخلط جيدا وتحفظ في عبوه لحين الاستعمال ، يدهن منها مرتين يوميا صباحا ومساءً.

كريم آخر لترطيب اليدين:

المكونات:

زهر البابونج ،او زهر البليسان ، اوالورد طبيعي كله طازج ، جليسرين

التحضير:

يؤخذ خمس معالق جلسرين وتميع على النار حتى تذوب تماما وينقع فيها كميه صغيره من الورد المحببه اليك وترك تستحلب لمدة ساعتين ثم يسخن الخليط كله ثانية على نار هادئة يبرد ويعصر ويصفى ويوضع في وعاء زجاجي لحين الاستعمال، صدقا في قمة الروعه لمن يتوفر لديه الورد

حمام لليدين المتعبتين:

المكونات:

بابونج ، اكليل الجبل ، زهرة الخزامي ،زهرة البنفسج

التحضير: يؤخذ نسب متساويه من الاعشاب المذكوره سابقا وحسب ما هو متوفر سواء من جميع الاصناف او من صنف واحد يعني 50 غرام مع نصف ليتر ماء بامكانك ان تزيدي نسبةالماء ينقع لمدة نصف ساعه ثم يطبخ على نار هادئة لمدة عشر دقائق ويصفى ويبرد ثم يعمل منه غسول لليدين او مغطس مرتين اسبوعيا.

كريم مرطب للاكواع

المكونات:

عسل النحل ، زيت جنين القمح ، زيت اللوز الحلو ، مار ورد ، خل تفاح طبيعي

التحضير:

الوعاء الاول:ثلاث معالق طعام عسل يسخن على النار.

الوعاء الثاني: ملعقتين طعام من زيت اللوز الحلو مع ملعقة طعام زيت جنين القمح.

الوعاء الثالث: ملعقة طعام من خل التفاح الطبيعي مع ملعقة طعام من ماء الورد

يسخن الوعاء الاول الذي يحتوي على العسل ثم تخلط الزيوت جيدا التي في الوعاء الثاني وتوضع على الوعاء الاول ثم توضع محتويات الوعاء الثالث ويخلط الجميع جيدا ثم يحفظ في وعاء زجاجي.

الاستعمال: تفرك الاكواح بالماء الساخن والليفه الطبيعيه ثم تجفف وتدعك من هذا الكريم بسخاء مرتينيوميا صباحاومساءً.

ثالثا:القدمان

تعتبر القدمان من عوامل الانوثه عند السيدات فلا بد من المحافظة عليهما بالوقاية قبل العلاج وهناك عدة طرق للوقايه منها

-تقليم الأظافر اسبوعيا بشكل طبي ومسحها بالمبرد

-تنظف القدمان اثناء الحمام ويبرش الكعبين بالحجر الطبيعي

-دائما قبل النوم تغسل القدمان وتدهن بالكريمات المرطبه لنُبقي على نعومتها

-محاربة فطريات الدمان ورائحة القدم الكريهة

اما العلاج لبعض المشاكل فمنها:

1.لعلاج فطريات القدم

المكونات:

حناء ، زيت زيتون ، عصير الليمون ، خل التفاح

التحضير:

يؤخذ ملعقة طعام من الحناء ثم يوضع عليها قليل من زيت الزيتون وما يكفي الخليك منخل التفاح وتعجن جيدا ثم يوضع بعض النقاط من عصير الليمون ويعجن جيدا.

الاستعمال:

تغسل القدم المصابه بالفطريات بمغلي البابونج ثم تجفف جيدا ويدهن من الكريم المصنوع ويترك لفتره كافيه ثم يغسل ثانية ويجفف ويدهن مكانه بزيت الزيتون.

2.لعلاج رائحة القدمان

المكونات:

بابونج ، اكليل الجبل ، ميرميه،  ورد ، زهرة الخزامى ، بنفسج

التحضير:

في حالى توفر جميع الاصناف يؤخذ نسب متساويه او يُكتفى بصنف واحد يغلى بماء ثم يبرد ويعمل نقيع للقدمان ليلا، هذا الخليط يعمل من ناحيتين معالج للرائحه الكريهة ، ثم ينعش القدمان بعد عمل يوم شاق، ثم تجفف جيدا وتدهن من الكريم المتوفر.

3.برودة القدمان

يُعمل حمام للقدمين من مغلي الزنجبيل ، ثم يُعمل لهما مساج بالجهاز الخاص بذلك وحاليامتوفر بالاسواق جهاز يعمل مساج بالماء فبالتالي فرصه طيبه تضع مغلي الزنجبيل فيه بعد تصفيته هذا من ناحيه ومن ناحيه اخرى الجهاز نفسه يعمل عمليه اهتزاز بسرعات مختلفه تنشط الدوره الدموية ويدهن بعد تجفيف القدمان بكريم محرر.

4.هرشة القدمان(اكلان ، حكه)

يُعمل للقدمان حمام مائي مخلوط به خل تفاح بمعنى ثلاث معالق خل تفاح مع ليتر ماء وتغسل القدمان به تنتهي الهرشه فورا.

5.تبييض القدمان

تؤخذ البطاطا النوع الذي يميل الى الابيض ، مثلا ثلاث حبات حجم وسط على حسب حجم القدمان ثم تسلق بماء بدون ملح ثم تقشر وتعجن بلبن بقري وتعمل على شكل قناع على القدمان وتترك لمدة ساعتين او ثلاثه على الاقل ثم تدهن بكريم مرطب

6.تشققات القدمان

لعلاج تشققات القدمان

المكونات:

زيت اللوز ، جلسيرين ، فازلين ، شمع نحل

التحضير: يخلط زيت اللوز مع الجلسيرين بنسب متساوية في وعاء ، ثم يُذوب كميه مناسبة من الفازلينمع قطعه شمع صغيره جدا(لكل 100 غرام فازلين 10 غرام شمع) على نار هادئه أو حمام مائي في وعاء آخر ثم يضاف على الوعاء الاول بالتدريج مع التحريك حتى نحصل على كريمه ونسكبها في الاوعية المناسبة مع امكانية اضافة بعض المعطرات والالوان المناسبه قبل ان تجمد تماما .

الاستعمال:

تغسل القدمان كالعاده بمغلي الاعشاب ثم تدهن من الكريم المرطب

7.مسامير القدمان وعين السمكه

يعمل مغطس مائي من مغلي الاعشاب التاليه ،بابونج ،لسان الحمل ،افسنتين ، او ماء مغلي وملح مع قليل من الديتول ويحك مسمار القدم او عين السمكه حتى تتعرى تمام ثم يعمل عليه لبخه من المساء الىالصباح مكونه من مطحون حبةالبركه مع قليل من الملح تعجن في خل تفاح(وجبه على كيف كيفو للمسمار).

8.زيادة تعرق القدمين

فعلا من المجربات: يؤخذ قليل من الميرميه وتغلي وخليها تكون مركزه ثم يعمل مغطس للقدمان لمدة نصف ساعه مثلا وتجفف مع التقليل من تناول المقالي والبهارات والكاري وما شابه ذلك

واخير لا تنسي ابدا يا سيدتي ان

نعومة اليدان والقدمان وجمال الآظافر عنوان الانوثه

 

 

 

 


 
أدخل بريدك ليصلك جديد الموقع
اشتراك
الغاء الاشتراك