الصفحة الرئيسية >> محاضرات متفرقة

محاضرات متفرقة

علم الأمراض
 Pathology

 

تعريفه :هو العلم الذي يعني بالعلة التي تصيب عضو من أعضاء الجسم وتؤدي إلى ظهور أعراض مرضية يشكو منها المريض مع ظهور علامات على جسم المريض .

المقدمة :علم الأمراض هو أحد الركائز الأساسية في دراسة الطب وعلوم الطب بصفة عامة وفي هذا الكتاب البسيط  يتم تناول المرض من حيث أسبابه وطرق إنتشاره وأعراضه وعلاماته وكيفية الوقاية منه وطرق علاجه من حيث الطب الحديث والطب التكميلي " البديل "
فهناك :
1.الجهاز العصبي    2.الجهازلتنفسي
3.الجهاز الهضمي    4.الجهاز التناسلي
5.الجهاز الدوري(القلب والآوعية الدموية) 6.العظام والمفاصل
7.الجلد      8.الدم

وبهذه التقسيمة بداية نستطيع أن نحدد أي من الأجهزة مصاب بإصابة العضو الذي يحويه والنقاط المهمة التي يجب معرفتها في هذا العلم ، هي تنوع وكثرة الأمراض التي تصيب الإنسان ولكن في دراستنا هذا العلم سنتطرق إلى :

1.الأسباب : وهي كثيرة فالمرض إما مكتسب أو وراثي فلو كان وراثياً فإنه ينتقل عبر الجينات الوراثية أما إذا كان مكتسب فهذا يعني وجود سبب رئيسي للإصابة مثل البكتيريا أو الفيروسات أو الفطريات أو الطفيليات أو عوامل خارجية كالبيئة وما يحيط بها من عوامل مساعدة لإنتشار الأمراض مثال على ذلك " إزدياد نسبة البلهارسيا في مصر نتيجة الإستحمام في الترعة أو انتشار سرطان المعدة في اليابان وعلى العموم تختلف الأسباب من مرض لآخر.

2.طرق الإنتشار : وهنا يهمنا الكيفية التي وصل المرض بها للإنسان هل عن طريق الفم أو الاستنشاق أو عن طريق الدم او عدوى ....... إلخ .

3.الأعراض والعلامات :ما هي الأعراض والعلامات التي تظهر على المريض لتمييز المرض عن أي مرض آخر ؟ وهذه النقطة بالذات مهمة جداً لأنها هي المفتاح في تشخيص كثير من الأمراض وتفريقها عن بعضها حتى يتم إختيار التحاليل المناسبة لكل مرض , ومن هذه الأعراض الألم والإسهال والإمساك والسخونة وغيرها وكذلك العلامات الظاهرة على جسم المريض مما تساعد في تشخيص كثير من الأمراض ومن هذه العلامات الإصفرار , شحوب الوجه , تساقط الشعر , جفاف الجلد , جحوظ العين وغيرها الكثير .

4.التشخيص : كيفية الوصول بصورة مختصرة إلى نوع المرض بالطرق التصويرية أو المعملية وهنا لابد الإشارة أن وجود التشخيص المخبري ساعد الكوادر الطبية في تشخيص كثير من الأمراض مثل فحوصات الدم أو فحوصات البول أو التصوير الآشعي وغيرها من طرق الفحص الجديدة .

5.كيفية الوقاية منه : وفي هذه النقطة بالذات نحاول عرض أهمية المحافظة على الصحة العامة للإنسان والإكثار من الطبيعة في حياته .
العلاج وسنتطرق إلى عدة أنواع من العلاج :

• بالطب الحديث ويشمل الاشعه ، المضادات الحيوية ، العمليات الجراحية ، وجميع الادوية.
• بالأعشاب ويشمل التركيبات العشبية ، شاي الاعشاب ، الكمادات ، الكبسولات ، زيوت .
• بالحجامة بأنواعها رطبه ، جافه ، متزحلقه .

 


 
أدخل بريدك ليصلك جديد الموقع
اشتراك
الغاء الاشتراك