الصفحة الرئيسية >> محاضرات متفرقة

محاضرات متفرقة

الألــم

Pain

تعريفه :هو إحساس المريض بتغيير في طبيعة العضو المتألم وهو عرض وليس مرض وبصفة عامة جميع الأمراض تولد ألماً ما عدا السرطان الخبيث في مراحله المتأخرة .
أنواعه وأشكاله :
1.الألم النابض : مثل الصداع

2.الألم الحارق : مثل آلام المعدة

3.الألم الطاعن : أمراض القلب , آلام الأمعاء

4.الألم الثاقب : أمراض العين

5.الألم الحاد أو الأصم : مثل آلام الظهر

6.الألم الضاغط : مثل ألم تضخم الأعضاء


والألم من أهم الأعراض والتي تولد عن خلل بأعضاء الجسم وبمساعدة الجهاز العصبي من خلال الشبكة العصبية الموزعة على أنحاء الجسم , ونستطيع أن نقول أنه من أهم الأعراض حيث أنه ينبه الإنسان بوجود خلل بالجسم نتيجة تأثر العضو بالإصابة وهناك نوعين من الالم


1.ألم حاد : يستمر لفترة مؤقتة ويزول .


2.ألم مزمن : يستمر لفترة طويلة وأحياناً إلى ما لا نهاية ولكنه يكون بشكل متقطع وبالأخص مع الأمراض المزمنة .


كما يعتبر الألم من الأعراض المهمة والمساعدة على التشخيص بالنسبة للأطباء
حيث يستطيع صاحب الألم إعطاء معلومات للطبيب يحكم من خلالها على نوعية المريض


ما هي أهم الأسئلة الواجب سؤالها عن الألم ؟


1.نوع الألم

2.وقته

3.مكانه

4.استمراريته أو مدته

5.هل يصل إلى أي مكان آخر في الجسم

6.متواصل أو متقطع

7.هل يوجد عوامل تحفز الألم أي هل يزيد بزيادة التنفس مثلاً

 8.ما هي الأشياء المصاحبة لتخفيف الألم


هذه الأسئلة تساعدنا كثيراً في المساعدة على التشخيص أو على الأقل معرفة مكان المرض


العلاج العشبي :


1.استعمال زيت الزيتون : الدهان بزيت الزيتون يمكن ان يكون بارداً أو دافئاً مع قليل من الملح وهو نافع بإذن الله في تخفيف الآلام والرضوض والتواء المفاصل وتمزق العضلات .


2.الحبة السوداء : تغلى حفنة من الحبة السوداء غلياً جيداً في إناء به ماء ثم يُغمر العضو المتألم في الإناء مع تحريك العضو ذاتياً وبعد ذلك يدهن الحبة السوداء ولآلام المفاصل " حبة سوداء وعسل " .


3.كمادات ورق الملفوف: يوضع على مكان الألم ثلاث أو أربع كمادات من ورق الملفوف بعد هرسها بالشوبك (Rolling pin)وتترك من 4 – 5 ساعات , أو طوال الليل ويمتد العمل بذلك حتى يهدأ الألم ولكن مؤقتاً .


4.بذر الكتان : لألم التواء المفاصل وطريقة استعماله كالتالي تغلى كمية من بذر الكتان لمدة كافية ثم يُترك حتى يصبح دافيا ثم يُعمل منه كمادات للمفصل المصاب ، وكما هو معلوم لدى الجميع أن بذر الكتان يحتوي على نسبة زيت عاليه تتراوح من 30-40% وزيتها يسمى بالزيت الحار  وله فوائد كثيرة للجهاز الهضمي حيث يحتوي على مجموعتي اللينوليك واللينولتك حيث تساعد في محاربة الشوارد الحرة ومنع تكون السرطانات وخاصة في الامعاء ، وزيتها يستعمل كثيرا في جمهورية مصر العربية ويسمى عندهم بالزيت الحار .

5.لبخات الزنجبيل:يؤخذ ملعقتين أو ثلاثة ملاعق أكل وتوضع في كمية مناسبة من الماء وتغلى لمدة 5-10 دقائق وتترك حتى تصبح دافأة ثم يوضع بشكير في الماء ويعصر نصف عصره ثم يوضع علىمكان الآلم وخاصة في حالة التشنجات العضلية .


6.كمادات الأعشاب:حيث توضع رزمة من الأعشاب الطبية في ماء ساخن لمدة ثلاث دقائق على سبيل المثال من النعنع ، الكرفس ، البروكلي ثم ترفع وتوضع على مكان الألم وتلف بشاش وتترك مدة مناسبة علىمكان الألم .

العلاج الحديث :

1.مسكنات الألم : مثل الأسبرين , البنادول , الفولتارين , البروفين .

ما هي التحذيرات التي يجب علمها عند أخذ المسكنات ؟

1.لا يجوز استعمال الأسبرين لمرضى قرحة المعدة وقرحة الإثنى عشر ، حيث يُعتبر الاسبرين من العوامل المهيجة للقرحة في حالة الاصابه بها ، ومن الاسباب الرئيسية المسببة للقرحة الذي إذا تُمودي في استعماله والخطر الذي يكمن في الاسبرين ليس في المادة الفعالة التي هي حمض السلسليك الذي يُعتبر السلف الطبيعي للاسبرين وإنما تكمن في المواد الحافظة التي تُغلف بها حبة الاسبرين ، ويؤخذ عوضاً عنه البنادول بعد الطعام .

2.عدم الإكثار من تناول المسكنات لإحتمالية استفحال المرض ، حيث يُخيل للمريض بأن المرض انتهى وإنما العكس المرض سكن.

3.بعض المسكنات لا تجدي إذا كان منشأ المرض نفسي ، وكما نعلم جميعا بإن ثلثين العلاج نفسي بمعنى لا علاج بدون تحفيز الحالة النفسية للمريض لتقوية الحرارة الغريزية في الاعظاء والتي بدورها تعمل على مكافحة المرض وخاصة الجهاز المناعي .

4.مراجعة الطبيب والأخذ في الإعتبار أن سبب الألم يكون هو مفتاح العلاج وهذه تعتبر أهم نقطة ، وحيث في هذه الايام ولله الحمد توجد كثير من العيادات الخاصة والمستشفيات الكبيرة والتي تحتوي على آخر التقنيات في الاجهزة التشخيصية والتي تساعد الطبيب في إكتشاف المرض في مراحله المتقدمة مما يساعد في عملية الشفاء. .


الهدي النبوي في علاج الألم :

1.العلاج بالقرآن الكريم : ويكون بالرجوع إلى الله سبحانه وتعالى وبتلاوة كتابه وخاصة سورة الفاتحه تُقرأ سبع مرات لخاصية سورة الفاتحة وخاصية الرقم سبعه ، وقرأة سورة الاخلاص والمعوذتين .

كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إذا مرض أحد من أهله يمسح بيده اليمنى ويقول : (اللهم رب الناس إذهب البأس واشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يغادر سقماً ) .

 


 
أدخل بريدك ليصلك جديد الموقع
اشتراك
الغاء الاشتراك