الصفحة الرئيسية >> محاضرات متفرقة

محاضرات متفرقة

هل تعلـــم
وصفات علاجية على عُجالــة ، نوادر طبيه ، حِكَم

 

ايها القارئ الكريم دعني اطلعك على بعض الوصفات العلاجية السريعة في الطب الاسلامي طب رسول الله صلى الله عليه وسلم لعلها تعود بالفائدة على الجميع:

1.هل تعلم : أن ماء زمزم فيه شفاء لجميع الامراض قال الحبيب صلى الله عليه وسلم (ماء زمزم لما شرب له) .

2.هل تعلم : أحسن علاج للاكتئاب الرجوع إلى الله سبحانه وتعالى والرضى بالمقسوم والقدر خيره وشره والعلاقات الطيبة مع الاهل والجيران .

3.هل تعلم : بأن التمر وبالذات تمر العالية احسن علاج لمرض الدسك مطحونا ومخلوطا مع لية مذابة على نار هادئه(الدهن الحيواني) تُعمل على شكل لبخات على مكان المشكلة لمدة شهر.

4. هل تعلم : مطحون تمر العالية (اعني مع النوى) احسن علاج لانسداد الشراين وإذابةالكوليسترول.

5.هل تعلم : أن من يحوي في مكتبته كتاب الطب النبوي لابن قيم الجوزية بأمر الله لا يحتاج إلى طبيب.

6.هل تعلم : شربك لمغلي الاعشاب كمشروب بديل للشاي والقهوة يحيميك من أغلبية الامراض، صباحا وبعد صلاة الفجر كاسة حليب مع ملعقة خولنجان ، يليه مغلي الزعتر ، بعد الغداء كاسة نعناع ، عصرانية كاسة زنجبيل مع الحليب ، قبل النوم مغلي كاسة من الخبيزي ومن ثم التبديل ميرامية ، بابونج ، كراويا ، حلبه ، يانسون ، كركديه ، تيلو ، زهورات وحتى لا نحرم القارئ الكريم من شرب القهوة فقط ثلاثة فناجين يوميا بفارق ستة ساعات بين كل منهما وليس على الريق حيث أن من أحد اسباب قرحة المعدة شرب القهوة على الريق.


7.هل تعلم : ُشرب مغلي الخبيزي على الريق وقبل العشاء بساعه يحميك من حرقان البول وتقطره حيث تعمل على تنظيف الجهاز البولي وتوسعة الحالبين.

8.هل تعلم : يا من تشكون من الارق والسهر فقط لا تُكثر النوم بعد الظهر ، واشرب قبل ميعاد النوم بساعة كاسة من مغلي أزهار اللافندر تساعد كثيرا على النوم السريع حيث اللافندر يعتبر علاج فعّال لحالات الاكتئاب.

9.هل تعلم : تناولك لمدة شهر يوم بعد يوم فصين ثوم على الريق تُقطّع كحبات العدس ثم تبلع بالماء(لا تأكلها) تُنهي مشكلة الدهون عندك اقصدLDL  ، جرب هذا بالفحص الطبي اعمل تحليل قبل البداية بالبرنامج ثم اعد التحليل ثانية  بعد المدة المذكورة تجد العجب العجاب ، فقط للتنويه بلع فص الثوم كاملا لا يفيد يخرج كما هو.

10.هل تعلم : تناولك للتلبينة تقضى على الكوليسترول وهي(ان تنقع الشعير البلدي السمين بعد تنقيته من الاوساخ بالماء من المساء إلى الصباح ثم يصفى ويطبّخ بحليب حتى أن ينعقد ثم يوضع عليه عسل و مكسرات وزبيب ويؤكل ، صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم (التلبينة تجم الفؤاد وتُذهب ببعض الحزن).

11.هل تعلم : شربك لمغلي الكراويا قبل النوم يقي المعدة من الحموضة ويعينها على الهضم ويقويها وتصبح المعدة تطحن الزلط.

12. هل تعلم : إذا اُصبت بمغص في البطن عليك فورا بشرب مغلي الكروايا وإن شاء الله خلال عشرة دقائق ينتهي الامر.

13.هل تعلم : يا من تشربون المشروبات الغازية التي صدقا وبدون مبالغة تسبب هشاشة عظام وترهل بالمعدة .جرب اشرب مغلي كاسة نعناع بعد الاكل تجد العجب العجاب وتغنيك عن كل تلك المشروبات.

14.هل تعلم : استعمالك لغرف البخار أو السونا أو الجاكوزي اسبوعيا ينقي الجسم ويريح العضلات ويُفتح مسامات الجسم وهو علاج طبيعي 100% .


15:هل تعلم : تدهين الشعر بزيت الزيتون ولو مرة في الاسبوع يمنع الشيب ويقوي الشعر ويكسبه حيوية ،ودهان الشعر بخليط من زيت جوز الهند وزيت الزيتون وزيت الخروع يقضي على تجاعيد الشعر .

16.هل تعلم : أن السيدة والتي تعاني من اصفرار الوجه إذا استعملت زيت الزيتون دهانا له سيعيد له رونقه وتورده ويصبح نضرا.

17.هل تعلم : أن افضل شئ لتنقية الوجه هو استعمال مغلي الحلبة وبعد ان يصفى تغمس قطنة في هذ المحلول ويفرك بها الوجه على شكل دائري وبلطف وشوف النتيجة كيف بتصير وخاصة السيدات التي تعاني من السواد تحت العينين ومشاكل الكلف كيف لا وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (استشفوا بالحلبة) ومغليها يسمى السائل الذهبي.

18. هل تعلم : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ماذا في الامرين من الشفاء الصبر والثفاء) وفي حديث آخر (.........يُشب الوجه)وكان قاصدا الصبر فَلَكي يا سيدتي لتنقية الوجه ولو في الاسبوع مرتين( تأخذي قطنة مبللة بالماء ثم تمسحيها على قطعة من الصبر اليابس(موجود لدى العطارين) وتدهني به الوجه ليلا وأنتِ في راحتك لمدة نصف ساعه فإنه  ينقي الوجه تماما كيف لا وقائلها رسول الله صلى الله عليه وسلم .

19. هل تعلم : أن مخلوط الحناء مع زيت الزيتون والخل وقليل من عصير الليمون يعالج فطريات القدمين .

 20.هل تعلم : أن الشقيقة(وجع الرأس النصفي) ليس لها علاج إلا بالحجامة وكل ما يعطى من أدوية كيمائية ما هي إلا مسكنات ، وحجامتها تكون على الكاهل والاخدعين وفي الهامة ، كيف لا حيث قال رسول الله(أمثل ما تداويتم به الحجامة) .

21.هل تعلم : وبعد أن تؤدي صلاة الفجر أن شاء الله أن تقشر تفاحة تأكل اللب ، والقشرة تدهن به الوجه واليدين  بحركات دائرية بأمر الله يمنع شيخوخة الجلد.

22.هل تعلم : أن تناول نقيع السنامكي ولو بالشهر مره يقي البدن جميعه من الامراض والجهاز الهضمي من السرطانات ويعالج الامساك كيف لا ورسولنا صلى الله عليه وسلم قال(لو كان شئ يشفي من الموت لكان السنا) .

23.هل تعلم : تناولك لصحن السلطة قبل الاكل يمنع الامساك وينظف المصران ويُفتح السدد.

24.هل تعلم : أن جميع علل الجسم من علل المصران.

25. هل تعلم : ايها الرجل العامل أو السيدة العاملة عند رجوعكم إلىالبيت يجب المشي حافيا علىالسيرامك من اجل تجديد حيوية القدمين أو تعمل لهما حمام مائي تشعر براحة كبيرة جدا وتنشط جميع أجهزة الجسم حيث يكمن في القدمين جميع النهايات العصبية الطرفية للجسم لذا اهتموا بالقدمين .

نوادر طبيه


1.لقد طالعت في احد الكتب الطبية القديمة أن احد الامراء استدعى الرازي من اجل مرض الم بركبه فعندما قدم إلى الامير ودرس حالته أخبره بأن سيسطحبه إلى احد الحمامات المعدنية فوافق الامير فحُمل الامير إلى ذالك الموقع ومعه خادمه ثم بدأ بعمل حمام للامير بالمياه الكبريتية حتى أحس الرازي بأن ركبتي الامير بدأت تلين ثم مرخاها بالزيوت بعد ما أجلس الامير على احدى المقاعد ثم وقف عند الباب وبدأ في استثارة الامير بكلمات غريبة حتى استشاط الامير حاول الرازي الهرب فقام الامير لا شعوريا عندها وقف الرازي وقال له يا ايها الامير أنا كنت اقصد هذا والحمد لله رب العالمين الذي عافاك.

2.جائني أحد الشباب وكان يعاني من مرض البواسير فعملت له تركبتين احداهما داخلية تؤكل عن طريق الفم وأخرى تستعمل تحاميل بعد قضاء الحاجة ليلا ، وإذا بجرس الهاتف يدق في ساعة متأخرة من الليل يقول يا دكتور طعم العلاج غير مستساغ(مز) ففهمت فورا حصل لديه التباس مع العلم كُتب على العلبتين طريقة الاستعمال ،فقلت من أي علبة أخذت والتي تقول طعمها مز فقال دعني اقرأ ماعليها وإذا به يقول تؤخذ على شكل تحاميل ليلا بعد قضاء الحاجة فقلت له التحاميل تؤخذ من فين؟؟؟؟؟؟؟ .
حِكَم.
1.في الصيف الماضي نزلت إلى فلسطين إلى مسقط رأسي وهي قرية من قرى تقع غربي نابلس والحمد لله قمت بمعالجت معضم أهل القرية وبخاصة بالحجامة المجانية التي نذرتها لوجه الله ثم دعما لاهل فلسطين والحمد لله شفوا من أغلب العلل ، وفي هذا العام لم اتمكن من السفر لاسباب خارجة عن ارادتي فنزل ابني الاكبر ووالدته  وعادة كما هو متبع في المجتمعات الصغيرة تبقى الروابط كبيره فقَدموا للسلام عليهم فالكل ممنون من السنة السابقة لعلاجهم وجلبوا الهدايا كالعادة فأتصل أبني بي وقال لي يا ابي بالحرف الواحد (انت تزرع ونحن نأكل)  فقلت له هذه حكمة قديمة قالوها (زرعوا فأكلنا ونزرع فيأكلون) قدم خير تلقى خير.


2.سافرت انا وزوجتي في فصل الشتاء إلى الاهل وفعلا كان الجو ممطرا والبرد قارسا لا يطاق وكنت مسبقا محتاط على العلاجات العشبية ومنها الزنجبيل فكنا قبل الذهاب إلىالاقارب أو السوق نحتسي كاسة الزنجبيل مع الحليب وعليها قليل من زيت حبة البركة ثم نذهب إلى السوق  وفي جيبي قطعة زنجبيل صغيرة جدا بين الفينة والفينة اطعم منها القليل ، فلا تسمع الا الكحكحة من كل جانب ونحن صامدون كأنه شئ لم يكن وفي احدي المرات ذهبت لزيارة اقاربي مجتمعين في احد البيوت وكالعادة اللباس الشتوي الثقيل والكحكحة على اشدها ، وإذا بأحد الاقارب يقول لي بالحرف الواحد بتكحش ليش؟ مش بردان فضحكت كثيرا ثم قال اسالك بالله ما السر حيث يعلم اني لي خبرة بالاعشاب فأخرجت تلك القطعة الصغيرة من جيبي فقلت هنا يكمن السر والشافي رب العالمين......

من اقوال جالينوس الحكيم

1.ينبغي للعلماء أن يتركو الفكر لئلا ينهكوا أبدانهم.

2.من احتمى عما لا يوافقه دفع عن نفسه العلة ، والاحتماء في وقت الصحة خير من شرب الأدوية في وقت المرض.

3.احفظ نفسك من أربعة أشياء فإنها مضرة بالإنسان : النوم الكثير، الأكل الكثير ، الجماع الكثير ، حقن البول أي حصر البول ، حبس الغائط.

4.أربعة توهن البدن: كثرة الهم ، كثرة شرب الماء على الريق ، كثرة أكل الحموضة ، كثرة الجماع.

5.تجنب تناول طعامين مع بعض.

6.عدم شرب الماء الساخن على المالح.

من أقوال أطباء الهند

1.لا تنم على بطنك وهو ثقيل في الطعام ودعه حتى ينقص.

2.لا تأكل السمك المالح ان لم تجد ضرورة لذلك.

3.لا تحبس البول فإنه يورث اللقوة ، والصداع ، والشقيقة ، وظلمة البصر ، وثقل السمع.

4.كثرة الجوع من عوارضه ، يورث الصمم ، وظلمة الصر ، ودوار الرأس ، وسوء الخلق.

5.حبس البكاء منعوارضه يورث الصم والزكام.

 

 


 


 
أدخل بريدك ليصلك جديد الموقع
اشتراك
الغاء الاشتراك