الصفحة الرئيسية >> محاضرات متفرقة

محاضرات متفرقة

هناك أكثر من ثلاثون سببا لتناول الزنجبيل
26 Reasons to take  Ginger

المحاذير: يمنع من المصابين بالقرحه في اول العلاج، او تقرحات معويه ، السيده الحامل الا بمعدل غرام واحد ثلاث مرات و في الاشهر الاولى(الوحام)

قبل الدخول في فوائد الزنجبيل الطبية لا بد من معرفة خصائص ومميزات هذه النبتة السحرية والتي أعدها الله تبارك وتعالى لعباده المؤمنين لتكون شراب أهل الجنة كما في قوله تبارك وتعالى في سورة الانسان: وَيُسْقَوْنَ فِيهَا كَأْساً كَانَ مِزَاجُهَا زَنْجَبِيلاً.

وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: أهدى ملك الروم الى رسول الله صلى الله عليه وسلم جرة زنجبيل, فأطعم كل انسان قطعة وأطعمنى قطعة.

وقال ابن القيم رحمه الله: الزنجبيل معين على الهضم, مليّن للبطن تليينا معتدلا, معين على الجماع, محلل للرياح الغليظة الحادثة في العدة والأمعاء, وهو بالجملة صالح للكبد والمعدة نافع من سدد الكبد العارضة على البرد, ويجلو البصر من الظلمة  كحلا واكتحالا

ومعنى قوله تعالى: ويسقون من كأس كان مزاجها زنجبيلا, يقول ابن القيم عن مزاجها أنه خليطها أي الخليط في الشراب بما يخص الطعم ويجعله لذيذا.


وقال النبي صلى الله عليه وسلم: اربع عيون في الجنة: عينان تجريان من تحت العرش احداهما التي ذكر الله يفجرونها تفجيرا, والأخرى الزنجبيل, والأخريان نضاختان من فوق العرش, احداهما التي ذكر الله عينا فيها تسمى سلسبيلا والأخرى التسنيم.

وللعلم فانّ خمر الجنة لا يسكر ولا يذهب العقل, بل هو شراب لذيذ خالي من الغول لقوله تعالى في سورة الصافات: لا فِيهَا غَوْلٌ وَلا هُمْ عَنْهَا يُنْزَفُونَ
لأجل ذلك فقد ورد في الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: من شرب الخمر في الدنيا يحرمها في الآخرة

Zingiber Officinaleالاسم العلمي للزنجبيل: 

الفصيلة: الزنجباريه    

الجزء المستخدم: الجذمور


وصف النبات: عبارة عن نبات عشبي يشبه البطاطا في تكاثره, ويرتفع عن الأرض بمقدار ذراعا,   عريض الأوراق,  أزهار تشبه أزهار البابونج الى حد ما من حيث اللون المائل الى الصفرة.  هناك أكثر من ثلاثين سببا يدعونا لاستخدامه وتناوله كمشروب صحي مفيد على رأسها هذه الأسباب أنه قد ورد ذكره في القرآن الكريم.  

المواد الفعالة في الزنجبيل: مواد راتنجية.. مواد فينولية حارة لاذعة.. جنجرين.. صمغ.. وزيوت طيارة


استخدامات الزنجبيل الطبية:

يلطف درجة حرارة الجسم, منشط ومقوي جنسي من الدرجة الأولى.... يعالج التشنجات العضلية على شكل لبخات... يدعم مادة الهيبارين المميعة للدم وبذلك يمنع حدوث الجلطات القلبية والدماغية... يعتبر من المواد المنبهة والقوية للمعدة ويساعد على عملية الهضم بشكل كبير... يزيل الانتفاخ والغازات ويعمل على تكسير البروتينات بحيث يجعل الجسم يتقبلها ويمتثلها بسهولة.. يزيل القيء والغثيان خاصة اقياءات النساء الحوامل وبكميات قليلة جدا, وقد ثبت علميا أن الزنجبيل من افضل مضادات الهيستامين للسيطرة على الاقياء... تناوله شربا يزيل آلام المفاصل والروماتيزم, ويعتبر من المواد التي تحث أجسامنا على انتاج الكورتيزون المضاد للالتهابات.... مطهر قوي للأمراض الجلدية... يذيب الكولسترول.. يقوي المناعة.

يعالج الشقيقة والصداع والعشى الليلي.. يعالج الدوخة ودوار البحر ويقوي النظر ويقوي الذاكرة... يعالج أمراض الجهاز التنفسي ربو.. حنجرة.. بحة الصوت.. القصبات الهوائية والربو وضيق التنفس والنزلات الصدرية الشعبية ويطرد البلغم.. يعالج الأرق والقلق والتوتر العصبي.. والتبلد الذهني.. مفرح ومنعش.. يعالج أمراض العمدة والأمعاء وغازاتها وسوء الهضم والقولون العصبي  والامساك ويقوي المعدة... يفتح خراجات الكبد والكلى ويعالج ضعف الكبد وكسله... يمنع العطش ومضاد للسع الحشرات أيها كانت... يقوي القلب ويذيب الكولسترول الضار وينشط الدورة الدموية... يقوي العضلات والأعصاب ويعالج التوترات العصبية والتعب والارهاق... فسبحان الله العظيم القائل ذَلِكَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ *  الذي أحسن كل شيء خلق.

طرق استخداماته أو تناوله:

كالشاي... مع الطعام للتنكيه وفتح الشهية... لبخات... مسحوق... عصير... ومربى

بعض وصفات الزنجبيل النافعةوالشافية بأذن الله لم اراد الله عز وجل له الشفاء

أمراض الجهاز التنفسي:   
                                                                  
1. بحة الصوت وصعوبة التكلم: وذلك بعجن ملعقة صغيرة من الزنجبيل مع ملعقة صغيرة نعناع جاف في نصف غنجان من زيت الزيتون , تدهن الحنجرة بهذه الخلطة صباحا ومساء مع المواظبة على شرب شاي اليانسون المحلى بسكر نبات, أو استحلاب سكر ابنبات في الفم.

2. للسعال وطارد البلغم: وذلك بخلط 25 من مسحوق الزنجبيل مع ما يساويه من مسحوق

لبان الذكر ويعجنان في ربع كيلو عسل القصب, ويؤخذ بعد الأكل ملعقة صغيرة بعد الكل 2-3 مرات يوميا.

3. للنزلات الشعبية: يشرب الزنجبيل محلى بعسل النحل مع مضغ مقدار نصف ملعقة من حبة البركة صباحا ومساء

4. لضيق التنفس والربو: يمضغ لبان الذكر وتبلع عصارته, ثم شرب مغلي خليط كمية متساوية من  مسحوق الزنجبيل والحلبة صباحا ومساء.

5. للزكام: وذلك بشرب مغلي الزنجبيل محلى بالسكر, مع تقطير زيت حبة البركة  في الآنف والحلق, واستنشاق عصير الليمون


أمراض الجهاز الهضمي


1. لخراجات الكلى والكبد: يؤخذ 25 غرام من مطحون الزنجبيل وورق الغار, و50 غرام من مسحوق حبة البركة  وتعجن مع كيلو عسل ويؤخذ من المزيج ملعقة صغيرة بعد كل أكل.

2. ملين للامساك: وذلك بأخذ ربع ملعقة من مسحوق الزنجبيل على كوب حليب بارد عالريق.

3. للقولون العصبي: يؤخذ مقدار ملعقة صغيرة من مسحوق كل من الزنجبيل والكمون والخل على نصف كوب ماء ويشرب عند الشعور بالألم.

4. مطهر المعدة ومقوي لها: يؤخذ 25 غرام من كل من مسحوق الزنجبيل والنعناع المجفف والكراوية والزعتر, تعجن في كيلو عسل نحل, ويؤخذ منها ملعقة صغيرة قبل الأكل 3 مرات في اليوم

5. لضعف الكبد وكسله: ولك بمزج ملعقة صغيرة من مسحوق الزنجبيل مطبوخا في 100 غرام عسل قصب مع قليل من الطحينة ويؤكل منه على الافطار والعشاء, مع وضع لبخة من النعناع الأخضر على الجانب الأيمن من المساء حتى الصباح.

6. اليرقان واصفرار الوجه: وذلك بغلي ملعقة صغيرة من مسحوق الزنجبيل مع كوب من الحليب , تحلى بالعس أو السكر حسب الرغبة ويشرب صباحا ومساء مع المواظبة على دهن الوجه بزيت الزيتون.

أمراض نفسيه وعصبيه:


1. التوتر العصبي: ينقع مقدار ملعقة صغيرة من زهر الخزامى في نصف كوب ماء من المساء حت الصباح, ثم يصفى ويحلى بعسل نحل, ويضاف اليه ملعقة صغيرة من مسحوق الزنجبيل ويشرب عند اللزوم فيهدىء الحالة خلال أقل من عشر دقائق بأمر الله.

وهناك وصفة أخرى: وذلك بملء بانيو الحمام بالماء الفاتر, يوضع به مقدار ملعقة كبيرة من الزنجبيل المسحوق, وكوب من ماء الزهر أو ماء الورد, ويجلس المصاب على أريكة مريحة واضعا ساقيه في الطشت حتى ثليهما وهو بوضع الاستلقاء على الظهر باسترخاء تام مع الاشتغال بذكر الله , وسترى عجبا من الهدوء والراحة التامة باذن الله.

2. للأرق والقلق: يضرب ربع ملعقة صغيرة من الزنجبيل المبروش أو المطحون مع كوب حليب على الخلاط ويشرب, مع الاكثار من ذكر الله وقراءة القآن حتى الحصول على النتيجة المطلوبة.

3. للتلبد الذهني: وذلك بغلي ربع ملعقة صغيرة من الزنجبيل مع كوب حليب  ويشرب مرة في اليوم مع الاكثار من أكل الصنوبر والزبيب قدر الامكان.


4. للصداع: ربع ملعقة صغيرة من مسحوق الزنجبيل مع نصف ملعقة صغيرة من مسحوق حبة البركه يغليان جيدا مع نصف كوب ماء , ثم يحلى حسب الرغبة ويشرب, مع المواظبة على دهن مكان الالم بزيت الزنجبيل ان أمكن.


5. الشقيقة- الصداع النصفي : ملعقة صغيرة من الزنجبيل مع فنجان من رماد الفحم , ويضمد بالخليط مكان الألم, مع المواظبة على شرب شاي الزنجبيل مع النعناع.


 وهناك وصفة أخرى وذلك بأخذ ملعقة صغيرة من مسحوق الزنجبيل وعجنها بفنجان زيت زيتون, ثم يدلك مكان الصداع , مع المواظبة على شرب شاي مكون من نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الزنجبيل وملعقة من كل من النعناع الجاف ومسحوق حبة البركة.


6. لتقوية العضلات والأعصاب: ذولك بصنع مركب من الأعشاب المطحونة التالية: 10 غرام من كل من المركبات التالية: زنجبيل, دارا صيني, راوند, شمر, بهمن, بذر الكرفس, نعناع, يعجن هذا الخليط في كيلو عسل منزوع الرغوة , ثم يطبخ على النار حتى يصير كالمربى, يعبأ في وعاء زجاجي ،ويؤخذ منه ملعقه صغير قبل الاكل بربع ساعه.


7. لعلاج الارهاق: وذلك بشرب شاي الزنجبيل (نصف ملعقة من زنجبيل مطحون مع كوب ماء ساخن محلى بسكر نبات أو عسل) مع المواظبة على تدليك الجسم كله  بخليط متساو  من زيت الزيتون والخل.

 أمراض متفرقة 


1. لتقوية القلب: وذلك بعجن 50 غرام من مسحوق الزنجبيل, و25 غرام من مسحوق القرنفل, مع كمية من مسحوق النعناع الجاف حسب الرغبة ع كيلو من العسل , ويؤخذ من المزيج ملعقة كبيرة مرتين.


2. لتقوية النظر: يشرب عصير الجزر مضافا اليه ربع ملعقة من مسحوق الزنجبيل, مع غسل العينين بمغلي الشمر صباحا.


3. وصفة مفرّحة ومنعشة : وذلك بغلي ربع ملعقة صغيرة من مسحوق كل من الزنجبيل وحبة البركة والنعناع مع كوب ماء واستنشاق أريج الريحان أو الياسمين الغض.  


4. لتدفئة الجسم ومقاومة أمراض الشتاء: وذلك بغلي نصف ملعقة من مسحوق الزنجبيل مع الحليب مع شيء من القرفة ويحلى حسب الرغبة.   


5. للسع الحشرات: وذلك بمضغ مقدار ملعقة صغيرة من الزنجبيل حتى تصبح كعجينة ثم توضع على مكان اللسعة فتبرأ في الحال.


6.لظلمة البصر والغشاوة: وذلك بأخذ كبد ماعز طازج فور ذبحه, يرش عليه بودرة ،  الزنجبيل ويترك لمدة ربع ساعة, ثم يكشط عنه الزنجبيل ويترك ليجف تماما, ثم يكحل ممنه للعين يوميا حتى يتم الشفاء باذن الله تعالى.

6. لاذابة الكولسترول وتنشيط الدورة الدموية وتقوية القلب: وذلك بأخذ 25 غرام من مسحوق المواد التالية كميات متساوية من كل من: زنجبيل حب الرشاد, يانسون, وحبة البركة , يعجن الجميع في نصف كيلو عسل نح ويؤخذ من المزيج ملعقة طعام بعد كل وجبة طعام.

7. استعماله بشكل لبخات يكون ب: يؤخذ ملعقتي طعام من بودرة الزنجبيل وتوضع في كمية منسابة من الماء وتغلى على النار لمدة 5- 10 دقائق , يرفع عن النار ويترك حتى يفتر لدرجة أن يتحمله الجسم ثمن تبلّ فوطه من السائل ويوضع على مكان الألم, تكررالعملية عدة مرات ان أمكن.


8. مقوي جنسيا وتستعمل يوميا ان أمكن: مقادير متساوية من مسحوق لزنجبيل ومسحوق الخولنجان, يؤخذ من المزيج ملعقة صغيرة مع كوب حليب بارد وتشرب

مع تمنياتي للجميع بالصحة والعافيه

سمير السعدي

 


 
أدخل بريدك ليصلك جديد الموقع
اشتراك
الغاء الاشتراك