الصفحة الرئيسية >> محاضرات متفرقة

محاضرات متفرقة

الخـل
غــــــذاء  ودواء
أهمها خل التفاح وخل العنب

يعتبر الخل احد المواد الغذائية التي عُرفت منذ اقدم الاجيال واستعملها الانسان بدون ان يغوص في اعماق تركيبته من حيث المواد الفعالة ، فقط اكتفى باستعمالها فكثير من مستعملي الخل لا يدرون قيمته الغذائية فقط يشترونه لانهم يعرفون انه مفيد او احيانا لشكله الجذاب وطعمه الحاد كمطيب للطعم وخاصة طبق السلطة ، وحتى المصنّعين همهم الوحيد طرح المنتج في الاسواق والهدف مادي بحت ولم يتكرمو بتعريف المستهلك الكريم بفوائد الخل ولعلنا في هذه المقالة نستطيع ان نوجز بعض فوائد الخل واستعمالاته وكان رسولنا الكريم قد اجمل ذلك  بحديثيه صلى الله عليه وسلم :
1.روى مسلم في صحيحه عن جابر بن عبدالله رضى الله عنهما ان رسول الله سأل اهله الإدام ، فقالوا:ما عندنا الا خل ، فدعا به وجعل يأكل ويقولك(نعم الإدام الخل ، نعم الإدام الخل) .

2.وفي سنن ابن ماجه عن ام سعد رضى الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم  قال (نعم الإدام الخل ، اللهم بارك في الخل ، فإنه كان إدام الأنبياء قبلي ، ولم يفتقر بيت فيه الخل)

طرق تصنيع الخل: هناك عدة طرق لتصنيع الخل وهي :

1.الطريقه التجارية السريعة التي تستعمل حاليا من قِبل المصانع ا وهي عباره عن حمض الخليك المصنع ، ماء ، ومنكهات ،وصبغه.

2.طريقة التقطير وهي قطعا وبدون شك تعمل على تكسير المواد الفعالة وخاصة حمض التفاح الطبيعي والمعادن.

3.طريقة التخمير وهي المعروفة من القدم وهي مستعملة حاليا في بلاد الشام  وخاصة خل التفاح المشهور في سوريا وبالذات في منطقة عين بقين وعين الفيجه وسنكتفي بشرح هذه الطريقة لبساطتها وبأمكان كل شخص ان يعملها فقط عامل المناخ مؤثر في هذه العمليه ومدى توفر المواد الخام.

طريقة تصنيع خل التفاح:

1.بعد ان يقطف التفاح مباشرة يغسل جيدا بالماء والصابون لحتى تزال جميع العوالق به والكيماويات وخاصة المبيدات التي يمكن ان ترش علىالاشجار ثم ينشف جيدا او يعرض لهواء ساخن.

2.يقطع التفاح بالكامل بدون تقشير وبدون ازالة البذور الى قطع صغيره جدا على شكل مربعات.

3.يؤخذ اناء فخاري او اناء زجاجي ويغسل جيدا ويجفف من الماء ويملأ بالكامل جيدا بدون ترك اي فراغ.

4.يقفل فوهة المرطبان بشاش لحمايتها من الحشرات والغبار فقط تسمح بدخول البكتيريا وخروجها من المرطبان.

5.يحفظ الوعاء في مكان دافىء لمدة اسبوع او اسبوعين وهنا العانمل الحراري يلعب دورا كبيرا في ذلك  حيث يبدأ التفاح بالتخمر بفعل البكتيريا ، حيث يستدل على تحوله الى خل من الرائحه.

6 نقوم بتصفيته جيدا بقطعة شاش ويحفظ في اواني زجاجيه لحين الاستعمال.

انواع الخل:هناك عدة انواع من الخل وهي كثيره وتتبع الفاكهة المستعملة اوالاعشاب ومن المعروف لدى الجميع :

1.  خل التفاح وبنوعيه 2.خل العنب بنويعيه 3.خل القريص(علاجي)

فوائد الخل بشكل عام:
1.يعتبر الخل اكسير الشباب(مجدد الشباب)

2.يعتبر مضاد حيوي ومقاوم اللجراثيم.

3.يدخل في عمليات الايض(التحويلات الغذائية) وخاصة في ما يتعلق في المعادن وعلى رأسها الكالسيوم.

4.يعتبر من منقيات ومطهرات الدم من المواد الغريبة.

5.  يعتبر من المهضمات.

6.يعتبر من موسعات القصبات الهوائية مثل الزوفا والزيزفون والزعتر والزنجبيل حيث يحتوي على مادة السينول وذلك عند الاصابة بأي مرض من امراض الجهاز التنفسي وخاصة الربو الرشح  والزكام.

7.يعتبر من اهم العلاجات في الطب الشعبي للجيوب الانفية مخلوطا بالماء استنثارا كما في الوضوء.

8.يعتبر من اهم العلاجات في الطب الشعبي وخاصة لمشاكل المفاصل والروماتيزم وذلك بعمل نقيع منه لبعض الاعشاب.

9.يعمل على اذابة الدهون لذا نافع جدا من اجل تخفيض الوزن .

المواد الفعالة الموجودة في الخل: يحتوي الخل على عدة مواد فعالة منها :السيلكون ، الكبريت ،الحديد ، الصوديوم ،الفسفور ، النحاس ، الفلور الطبيعي ، واهم هذه المواد هو معدن البوتاسيوم الذي هو يعتبر مجدد الشباب والذي يجعل الخل من اهم المواد التي تحمي الانسان بعد الله سبحانه وتعالى.

كيف يعمل البوتاسيوم في حماية الانسان: قطعا وبدون ادنى شك مع تقدم السن تبدأ الترسبات الدهنية داخل الجهاز الدوري وخاصة الشرايين مما يؤدي الى تصلبها وعدم استجابتها المطاطية للضربات القلبية فمن هنا يبدأ الضغط فدائما نقص البوتاسيوم مرتبط بالضغط العالي، فهنا يلعب البوتاسيوم دورفعال في جعل هذه الشرايين طرية ومرنه ، كما ان نقص البوتاسيوم يؤثر على عمل العضلات والاعصاب ، كما انه يعتبر مانع لحصول الفشل الكلوي حيث يعمل على ترطيب النوبيبات الكلوية ويمنعها من الجفاف  مما يجعل الكلى تقوم بواجبها على خير ما يرام وحيث انه موجود في كثير من الاعشاب الطبية والموجودة في الاسواق وتشتريها الناس ولا تدري بها؟؟؟؟.

قصه واقعيه: لقد قمت بمعالجة احد الاشخاص الذين كانو يشكون من حصى الكلى حيث كان لديه حصوتين في الكلى اليمنى بمعدل من 4-5 ملم واليسرى حصوتين بمعدل 6-8 ملم وكان هناك مشاكل في البول وصغر في حجم الكلى بسبب جفاف بعض النبيبات الكلويه وبعد استعمال التركيبات المناسبة لذلك اذيبت الحصوات بالكامل ، والذي كان ملفت للامراختلاف في حجم الكلى ورجوعها لوضعها الطبيعي وذلك بسبب استعمال المريض لبعض الاعشاب التي تحتوي على نسبة بوتاسيوم عاليه عملت على ترطيب وتجديد النسيج الكلوي  حيث رجعت الكلى لحجمها الطبيعي.

استعمالات الخل الطبيه:

جماليا:
1.لتخفيف الوزن:يؤخذ كوب ماء مخلوطا بملعقة خل تفاح على الريق ويا حبذا ان يكون من الخل الطبيعي ، وتكرر نفس العملية اثناء النهار بمعدل ثلاث اكواب مع الوجبات مع عدم المبالغة في ذلك والاخذ بعين الاعتبار الموانع.

2.لزيادة الوزن: يؤخذ ملعقة صغيرة من خل التفاح الطبيعي مع ملعقة عسل نفس الحجم مع ربع ملعقه من الفوقص حوصلي  مرتين في اليوم حيث تدعم عمليات التمثيل الغذائي بالشكل السليم.

3.تناول الخل مع السلطات او مع الماء يعمل على اذابة االاملاح المترسبة في المفاصل او ما يسمى بداء النقرس.

4.بالامكان يعمل من الخل كغسول لحب الشباب بالنسبة المعروفة حسب الطب الشعبي 10:1 يعني ملعقة خل مع عشر معالق من الماء مع الحرص من عدم وصول المحلول الى العيون.

5.مشاكل المفاصل: من الممكنان يعمل غسول للمفصل مكون من خل التفاح ، عسل ، ماء ويفرك به المفصل حيث يعمل على اذابة الكلس والاملاح المترسبة على المفصل ، والطريقة الاخرى ان يعمل نقيع من الخل واكليل الجبل ثم يدلك به المفصل مرتين يوميا.

6.  لحل مشاكل القشرة: يخلط خل التفاح مع الماء ويفرك به فروة الراس لمدة دقيقتين مع التعرض للشمس لمدة 10 دقائق فيزيل القشرة بدون رجعه ، كما في هذه الحالة يقضي على آفة الراس من القمل وغيرها ان وجدت.

7.لعلاج الدورة الشهرية ومشاكلها: لزيادة الطمث الشهري لدى السيدات شربا مع الماء يعمل على تنظيم الدوره وعدم غزارتها ، مع العلم من المعلوم لدى الجميع ان الخل يعمل على تمييع الدم ويقضى على التخثرات اذا في هذه الحالة سيزيد من قوة الدوره؟ والتفسير العلمي لذلك في الحالة الاولى يعالج بخاصيته وفي الثانية بطبعه ، كما هو الحال بالنسبة لثمرة الليمون طبعها حامض وتعالج حموضة المعده وتخفف من حمضية الدم وكما قيل داويها بالتي كانت هي الداء.

8.يستعمل كمعقم وغسول لكل للارجل التي تصيبها الفطريات وذات الرائحة الكريهة حيث يخفف الخل بالماء ويعمل غسول للقدم ، ويمكن استعماله مع الدوش المهبلي ملعقة شاي مع السائل وذلك ييصبح وسط المهبل حمضي يقضي على الفطريات.

9.يعتبر خافض للحرارة بشكل كبير جدا وحسب ما اخبرني به الزميل الباحث تيسير الحويطات( ابو صلاح) حيث جربها مع احد المرضى الذين عانو من ارتفاع في درجة الحراره وفي المستشفى حيث استعمل نبات الفرفحينا مع الخال وتصفيته ثم قام بدهن رأس المريض بهذا السائل العجيب وفي فتره وجيزه خفت درجة حرارة المريض وتعافي وبالامكان استعمالها وتصنيعها بالشكل التالي:
يؤخذ من نبات البقله(الفرفحينا ، الرجله) مقدار ربطتين كما يباع في السوق وتقطع قطع صغيره وتوضع في الخلاط مع كوب خل وتضرب في الخلاط ثم تصفى ويدهن منها للمحرور تلمس الفرق في خلال عشرة دقائق بالكثير.
10.يستعمل لفجر الدمامل حيث يعجن به الصبر او الحلتيت او الحلبه ثم يعمل على شكل لبخه على الدمل .

11.يعتبر معالجا لعسر البول مخلوطا بصفار البيض.

12.يعتبر غسولا فعالا في حالات الجرب محلولا بزيت السمسم.

13.يعتبر من اهم العلاجات الفعالة التي تعمل حل مشكلة الطحال حيث نجد ان الطحال يعشق الاحماض وعلى رأسها الخل ونحن كمجربين في طب الاعشاب نستعمل التين الجاف منقوعا بالخل لعلاج جساء الطحال(صلابة الطحال) ومن اكبر الاخطاء التي تحصل اليوم استأصال الطحال لما يعانيه المريض لاحقا من مشاكل حيث يعتبر الطحال مصفى الدم وخاصة من كرات الدم الحمراء الهرمة.

14.يعتبر معالجا للحزام الناري: مجرد اصابتك بالحزام الناري (طفح جلدي تشبه الحزام وفي منطقه معينه ومترافق وشكله مثل المسامير مؤلم جدا)عليك مسحه بقطنه مبلله من الخل ويا حبذا خل التفاح ففي خلال يوم او يومين تختفي بالكامل وتمنعه من الانتشار.

15.يعتبر مطهر ومعقم للحلق: يمكن استعماله محلول غرغر وذلك كوب ماء مخلوطا بملعقة خل او ملعقتين حس التحمل ثم الغرغرة به ثلاث مرات يوميا يعتبر معقم وغاسل لمشاكل للوز والحلق.

16.يعتبر موقف فوري في حالة الرعاف: في حالة الاصابة بالرعاف يمن غمس فتيله قماشية بالخل وفرك الانف المصاب فيعمل عملية كى توقف الرعاف فورا ، ومن الممكن ان تستعمل قشر البيض المحمص نفخا بالانف بكمية بسيطه فيوقف الرعاف فورا.

17.يعتبر من العلاجات الفعالة للدوالي: حيث يمكن نقع اعشاب فيها خاصية الردع والقبوضه والتقويه  بخل التفاح لمدة عشرة ايام ثم تصفى وتدهن به اماكن الاصابة مرتين يوميا من الاسفل الى الاعلى .

18.لعلاج الثأليل: يمكن دهان اماكن الاصابة بقطرا من الخل ثم نضع كربونات الصوديوم لمدة ربع ساعه حتى تجف تكرر العملية مرتين يوميا تجده خلال فترة ان الثاليل قد ذابت واختفت ، او تطحن ملعقة من حبةالبركة معجونة بخل وملح ثم يعمل لبخه للثألول من المساء الى الصباح كرر العملية فهذه اعملية من المجربات.

19. لمشاكل الاظافر: يعمل غسول بعد تخفيفه بالماء لليد وبالذات الاظافر من 3-4 مرات يوميا من الممكن ان تسعمل قطنه مبلله بالماء والخل فيعمل على تقوية الاظافر ، اما في حالة تشققها فيجب تناول فيتامين c وعمل لبخات من الحلبة على الاظافر المتشققه فهو علاج سحري .

مع تمياتي للجميع بالصحة والعافيه

 


 
أدخل بريدك ليصلك جديد الموقع
اشتراك
الغاء الاشتراك