الصفحة الرئيسية >> محاضرات متفرقة

محاضرات متفرقة

تعريفات في علم التغذيه

1.علم التغذية هو العلم الذي يهتم بدراسة أنواع الغذاء الضرورية لجسم الإنسان والمواد التي يحتويها من حيث نسبة السعرات الحرارية الموجودة فيها التي تساعد الجسم للقيام بوظائفه.

2.تنويع الطعام هي أحدى طرق التغذية الضرورية لحماية جسم الإنسان من أي نقص وتعرضه لمشاكل صحية حيث بهذه الطريقة يستطيع حصول الجسم على جميع ما يحتاج من معادن وفيتامينات وبروتينات بالشكل الصحيح .

3.السكريات هي إحدى العناصر الضرورية لجسم الإنسان ومصدر سهل للحصول على الطاقة.

4.الدهنيات هي إحدى العناصر الضرورية لجسم الإنسان وتعتبر المصدر الأكبر للطاقة في الجسم.

5.البروتينات هي أحدى العناصر الضرورية لجسم الإنسان و أساسية للطاقة الحرارية كما تلعب دورا هاما في لتكوين الخلايا وإنتاج بعض الهرمونات والمضادات والانزيمات.

6.الجذور الحرة هي عبارة عن جزيئات حرة غير مستقرة تماما بسبب افتقادها إلى الالكترون وهي نتيجة عمليات الاستقلاب في الجسم.

7.العوامل المضادة للتأكسد: هي عبارة عن مواد تحمي الجسم من تأثيرات التأكسد.

8.الكولسترول السيئ هو عبارة عن دهون منخفضة الكثافة يحتويها الدم وزيادتها وتراكمها على جدران الشرايين تعمل على إعاقة جريان الدم فيها ومرات يعمل على انسدادها بالكامل مسببا الجلطة ويرمز لها بLDL

9.النظام الغذائي المتوسطي هو نوع من أنواع الأنظمة الغذائية متبع في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط ويعتمد على اللحوم والخضروات وزيت الزيتون ويتميز بمحتوى منخفض بالكولسترول ومرتفع بالدهون المشبع وغنيا بالاطعمة النباتية الفعالة

10.النظام الغذائي الياباني هو نوع من أنواع الأنظمة الغذائية متبع في اليابان وبعض الدول الاسوية ويعتمد على البقوليات والمأكولات البحرية والخضار.

11.النظام الغذائي النباتي هو نوع من أنواع الأنظمة الغذائية الذي يعتمد على الأغذية النباتية.

12.دهون اويغا6 هي عبارة عن دهون عديدة اللاتشبع يتصدرها حمض دهني يدعى حمض اللينوليك وهي ضرورية للنمو والأغشية الخلوية ولإنتاج الايكوزانويدات ومنها زيت( دوار الشمس ،الذره،السمن النباتي، بذر العنب ،السمسم).

13.دهون اميغا3 هي عبارة عن دهون عديدة اللاتشبع يتصدرها حمض دهني يدعى حمض اللينوليتك  وهي ضرورية للنمو والأغشية الخلوية ولإنتاج الايكوزانويدات ومنها زيت(بذر اللفت ،الكتان،الصويا،الجوز،اليقطين).

14.الفلافونات هي مركبات تعتبر مسئولة  عن الفواكه الطعم المميز مثل الطعم المر للكريفوت ،اللون الأحمر الزاهي للكرز،الإنعاش الموجود في الشاي.

15.الاستروجينات هي عبارة عن مركبات نباتية تشبه بحد كبير هرمون الإستروجين الأنثوي وهي تعمل كالهرمون الأنثوي فقط بنسبة أضعف .

16.الاستروجينات هي عبارة عن مركبات نباتية تشبه بحد كبير هرمون الإستروجين الأنثوي وهي تعمل كالهرمون الأنثوي فقط بنسبة أضعف .

17.أشباه الكاروتينات هي مركبات توجد في النباتات مسئولة  عن الصفة الأساسية  لثمر النبات ومثال على ذلك اللون الأحمر للطماطم ،للون الأصفر للذرة،اللون البرتقالي للمشمش وهكذا .

18.الايكوزانويدات هي  مراسيل كيماوية تساعد في تنظيم تخثر وضغط الدم والمناعة.

19.الاحتياج الغذائي هي حاجة الإنسان من الغذاء لإتمام عمليات الايض وتزويد الخلايا بالغذاء الضروري للقيام بواجبها كما خصص لها.

20.سن الاياس هي فترة التي تصل إليها السيدة وتكون قد انقطعت عنها الدورة الشهرية ومن أكثر نتائجها هشاشة العظام.

21.الفيتامينات هي عناصر أنزيمية ضئيلة مساعدة على داء الوظائف العضوية يأخذها الجسم من خلال الطعام ، والبعض منها يصنعه من خلال احتكاكه بقوى وطاقات الطبيعة.

22.المعادن هي عناصر عضوية أساسية وضرورية من أجل بقائك صحيح الجسد والنفس ويحتاجها الجسم بكميات قليلة جدا كما في الفيتامينات.

23.السرطان هو نمو غير طبيعي ومتسارع لبعض الخلايا في الجسم مما تؤثر سلبا على الخلايا الأخرى وتدمرها وهو عدة أنواع سرطان الثدي ، المعدة ، القولون، الجلد ،العظام الذي يعتبر هو أخطرها حيث يؤثر على إنتاج الدم .

24.المناعة هي مقدار قوة الجسم للدفاع عن نفسه من غزو الميكروبات والفيروسات ، وهناك جهاز في الجسم يسمى الجهاز المناعي وعلى رأسه الغدد الليمفاوية التي تنتشر في الجسم كمراكز للشرطة متأهبة للدفاع عن هذا الجسم تجاه الغزاة من عالم الميكروبات والفيروسات.
25.الشيخوخة
  هي مرحلة من العمر يصل بها الإنسان وقد اعترى جسمه الوهن والضعف حيث لم تعد اجهزة الجسم تعمل كما في أيام الشباب وهناك دلالات على ذلك منها هشاشة العظام ، تغير في لون الجلد وترهله ، الشيب ، مشاكل الجهاز البولي ، ضعف المعد، ضعف البصر ، انحناء الظهر وبشكل عام نحول الجسم .

 


 
أدخل بريدك ليصلك جديد الموقع
اشتراك
الغاء الاشتراك