الصفحة الرئيسية >> محاضرات متفرقة

محاضرات متفرقة

الطحــــال واحتقانه

Spleen

تعريف الطحال: هو عضو من اعضاء الجسم ويتبع الجهاز الدوري(الدموي) والذي يتكون من المضخة الرئيسية والشرايين والاوردة والشعيرات الدموية والكبد .

الموقع التشريحي : يقع الطحال في الجانب الايسر من بطن الانسان ويبلغ طوله تقريبا حوالي 15 سم ووزنه حوالي 170 غم، شكله مسطيل ، لونه أحمر ارجواني.

وظائف الطحال : للطحال اربع وظائف وهي :-

1.تصنيع خلايا الدم الحمراء والبيضاء في الجنين وبعد الولادة يتوقف عن صنع الخلايا الحمراء.

2.يتحكم في كريات الدم الحمراء الهرمة حيث يقوم بتحليلها حيث تتجد تلك الخلايا كل 120 يوم .

3.تصنيع الخلايا اللمفاوية للدورة اللمفاوية. وفي الطحال عقيدات لمفاوية (كريات مالبيجي) تصنع بها خلايا الدم البيضاء اللمفاوية والمسماة باسم "الكريات اللمفاوية".

4.يعمل على تخزين كمية من الدم تقدر بحوالي 5%من دم الانسان ليفيض به على الجسم عند الحاجة فمثلا عند الاجهاد او الضغط العاطفي او الحمل او النزيف او التسمم باول أكسيد الكربون او عندما يقل ما يحويه الدم من الاكسجين فان الطحال ينقبض ليدفع ما يحويه من دم الى الدورة الدموية لمساعدة الجسم على التغلب على الحالة الطارئة.

5.يعتبر مخزنا لكرات الدم الحمراء ، وقد قام العالم في وظائف الاعضاء الدكتور باكروفت وهو انجليزي وبعض العلماء المرافقين له باجراء تجارب تتعلق بتأقلم الانسان في الارتفاعات المختلفة للجبال حيث ذهبوا الى جبال الانديز في البيرو وقاموا باجراء تجارب في الدم عديدة على مرافقيه، ووجد ان صبغة الدم الحمراء المعروفة بالهيموجلوبين، تزيد كلما جهدوا واقتربوا من قمة الجبل، وعند الهبوط عاد مقدار الصبغة الى حالته العادية، وعندها قرر العالم باركروفت بان زيادة الهيموجلوبين انما هي زيادة في عدد كريات الدم الحمرا وان هذه الزيادة سببها عضو في الجسم مجهول وشكك في الطحال، ثم اثبتت البحوث فيما بعد ان اشتباه العالم باركروفت في الطحال كان في مكانه.

أمراض الطحال:

1.زيادة حجم الطحال وما يسمى الجساء وخاصة في عندما يصاب الانسان بالملاريا ، اللوكيميا وبعض حالات الانيميا، والملاريا والزهري والسرطان

2.الحوادث وما يترتب عليها من تمزق وفتق وانفجار حيث يخرج منه الدم الىالاحشاء.
البديل عنه في حالات الاستئصال : وتقوم الخلايا الشبكية البطانية الموجودة في مختلف اجزاء الجسم بتعويض الجسم عما فقده نتيجة استئصال الطحال .

الأعشاب

ماهي الأدوية العشبية التي يمكن استخدامها لعلاج احتقان الطحال الناتج عن اصابته ببعض الامراض؟

1.الهندباء البرية DANDILION

تعرف باسماء اخرى منها الطرخشقون ، كاسني ، وهي نبتة عشبية من الفصيلة المركبة ، بري وبستاني شتوي ينمو في المروج والبساتين يصل ارتفاعه إلى 50 سم ، أوراقه خضراء داكنة اللون ، موطنها الأصلي جنوب أوروبا وشرقها وانتشرت زراعته حاليا في معظم بلدان العالم وخاصة منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط (سوريا ، لبنان ، فلسطين ، مصر) والولايات المتحدة الأمريكية واستراليا ، ويزرع الآن محليا في الدولة .

المواد الفعالة: تحتوي على بيوفلافونويدات ، بيوتين ، كالسيوم ، بوتاسيوم ، كولين ، دهون ، حمض فوليك ، جلوتين ، صمغ إينوسيتول ، إنيولين ، حديد ، لاكتوبيكرين ، حمض لينوليك ، ماغنيسيوم ، نياسين ، حمض بانتوثنيك ، حمض بارا أمينوبنزويك ، فوسفور ، بوتاس ، بروتينات ، راتنج ، كبريت ، زنك ، فيتامين أ ، ب1 ، ب2 ، ب6 ، ب12 ، ج ،هـ

طريقة الاستعمال : ان يؤخذ خليط من الأوراق الجافة والجذور(ملعقتين طعام من الاوراق وملعقه من الجذور مطحونتين) وتوضع في حوالي ملء كوبين من الماء البارد وتنقع لمدة ساعة كاملة تقريبا ثم توضع بعد ذلك على نار هادئة حتى درجة الغليان ثم بعد ذلك يرفع من على النار ويترك جانبا لمدة 15دقيقة وبعد ذلك يقسم الى ثلاثة اقسام ويشرب قسم واحد بعد كل وجبة غذائية ويستمر العلاج حتى زوال المرض ويستمر بعد ذلك اسبوع كامل .

2.رعي الحمام VERVAIN

وتعرف بحشيشة الأوجاع وهو نبات عشبي معمر دقيق يصل ارتفاعه الى حوالي متر له سوق رفيعة قاسية وازهار على هيئة عناقيد تتجمع في نهاية الأغصان ذات لون ليلكي، وقد اطلق العالم ديو سقوريديس في القرن الميلادي الاول على رعي الحمام اسم "العشبة المقدسة" وكان الناس في القرون الوسطى يعتقدون انه يجلب الحظ والجزء المستعمل من النبات جميع اجزاء النبات الهوائية.

المواد الفعالة: ويحتوي النبات علي ايريدويدات مرة(فربنين ، فربنالين) وزيت طيار وقلويدات وحمض العفص .

طريقة الاستعمال :نستطيع ان نقول انه نافع ومؤثر في الجهاز العصبي والطريقة أن يؤخذ حوالي 30جرام من النبات الجاف وتوضع في اناء يحوي كوبين من الماء البارد ويترك النبات لينقع حوالي الساعة ثم توضع على النار حتى يبدأ في الغليان ثم يزاح من على النار ويترك جانبا ولمدة 10دقائق ثم يصفى ويشرب منه كوب قبل تناول طعام الغداء وآخرقبل تناول طعام العشاء ويستمر على هذا المنوال حتى يزول المرض.

3. حشيشة الليمون LEMON GRASS

وهو نبات زكي الرائحة ويصل ارتفاعه الى حوالي متر ونصف اوراقه طويلة خوصية ويتبع الفصيلة النجيلية وموطن حشيشة الليمون جنوبي الهند وسري لانكا وتزرع حاليا في المناطق المدارية حول العالم، الأجزاء المستخدمة من النبات الاوراق والزيت العطري، تحتوي الأوراق على زيت طيار واهم مركب فيه هو السترال والسترونيلال وتستعمل حشيشة الليمون على هيئة مستحلب يحضر بوضع ملء ملعقة كبيرة من مسحوق الأوراق في كوب ثم يملأ بالماء المغلي ويترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب منه كوب بعد الفطور وآخر بعد العشاء مباشرة او عند الذهاب الى النوم، ويستمر على هذا العلاج لمدة اسبوع او حتى زوال الاحتقان في الطحال.

4. عرقسوس Licorice

يعرف بعرقسوس ، عود حلو ، عود السوس ،نبات عشبي هو من الفصيلة الفراشية ، نبات دائم الكينونة(ثابت في الارض) يعسر إزالته منها يمتد على الارض لغاية عشرة أذرع ، لا يرتفع عن الارض أكثر من ذراعين ، أزهاره فرفرية اللون ، والجزء المستخدم منه هو جذوره ويعتبر عرقسوس من اقدم العقاقير التي استخدمت لعلاج كثير من الامراض عبر العصورالقديمة ، والموطن الاصلي لعرقسوس منطقة حوض البحر الابيض المتوسط واشهر أنواع العرقسوس الاسباني فالايطالي فالروسي ثم السوري والتركي.
ويوجد عرقسوس مقشوراً أو غير مقشور في الأسواق المحلية.

المواد الفعالة:

يحتوي عرقسوس على مركبات كثيرة تحتوي جذور عرقسوس على المواد التالية:زيت عطري ، سكر جليكوز ، صابونين ،نشا ، بروتين ، غليسرين ، بوتاسيوم ، كالسيوم ،مواد دسمه، فلافونيات لكن اهمها جليكوزيد يعرف باسم جليسيرهزنك اسد وهو المسؤول عن الطعم للجذر

طريقة الاستعمال الطبية: يستعمل شربا ومصنعا كما هو في الطريقة التالية :

لحتى نحصل على مشروب طبيعي 100 % وخالي من أية مواد كيميائية تؤخذ بودرة عرقسوس ثم تُنخّل (لأنه كما تعرفون الجزء المستعمل منه هو الجذور والجذور مسكنها الارض فتحتوي على نسبة من الرمل على الرغم من تنظيفه) وبعد ذلك تُعمل على شكل صُره في قطعة قماش وتُعلق في وعاء مناسب من الماء البارد وتوضع في الثلاجة حيث يكون في هذه الحالة مصفى جاهز ، ويا حبذا أن تصنع مشروبك منه يوميا ،كثير من الناس يضعون مادة كربونات الصوديوم وهذه طريقة خاطئة حيث لها تأثير سلبي على بطانة المعدة وتعمل على أذيتها فالطريقة الطبيعية كما ذكرت بدون أي إضافات ، يوجد هناك طريقة سريعة في حالة هاجمتك الحموضة تأخذ عود السوس كامل وتضع طرفه في فمك بعد غسله خلال دقائق تزول الحموضة.

5.السنديان OAK

وهو شجرة كبيرة بطيئة النمو طويلة العمر يصل ارتفاعها الى 45مترا لها أوراق مفصصة وثمر أخضر الحسني (بلوط) الموطن الاصلي لهذا النبات نصف الكرة الشمالي، الجزء المستعمل من النبات اللحاء .

المواد الفعالة:يحتوي لحاء السنديان على حوالي 20% حمض العفص ، ويعتبر اهم مركب في النبات هو الكوريكس (Quercus) والذي يستخدم في الطب المثلي (Homeopathy) لعلاج تضخم الطحال واحتقانه

طريقة الاستعمال : يستعمل على شكل كبسولات 500مل ثلاث كبسولات يوميا(كبسوله بعد كل وجبه)

6. الجنسنج Ginseng

يعتبر الجنسنج اشهر الأعشاب الصينية دون منازع ويعرفه الصينيون بالوصفة السحرية التي يعتقدون انه يعالج جميع الأمراض، ولقد استعمل الجنسنج منذ اكثر من 7000سنة ويتمتع بمكانة عالية ومرموقة لدرجة أن حروبا خيضت للسيطرة على الغابات التي يزدهر فيها، الموطن الاصل للجنسنج شمالي الصين وكوريا وشرق روسيا، وتتطلب زراعة الجنسنج مهارة فائقة وهو يستنبت من البذور ولا يجمع الجزء المستعمل من النبات وهو الجذور الا بعد 5سنوات من زراعة النبات، يحتوي الجنسنج على مواد صابونية ثربينوليه ثلاثة وجنسنيوزيدات، تم التعرف على 25مركبا كما يحتوي على مركبات استيلية وباناكسانات وتربينات احادية نصفية.. يقوي جهاز المناعة ويشجع الجسم على التحكم في القلق والاجهاد ولتنشيط كريات الدم البيضاء والطحال المحتقن.

7. اكليل الملك MELILOT

نبات عشبي ثنائي الحول يصل ارتفاعه الى حوالي متر له أوراق ثلاثية الفصوص وسنابل صفراء من الأزهار وقرون بها عدد من البذور، الموطن الاصلي للنبات اوروبا وشمال افريقيا والمناطق المعتدلة من آسيا، الجزء المستعمل من النبات جميع أجزائه، يحتوي على فلافونيدات وكومارينات ومواد راتنجية وحمض العفص وزيت طيار وعندما تفسد النبتة فانه يتكون مركب جديد يدعى ديكومارول وهو مضاد لتخثر الدم يستخدم النبات لاحتقان الطحال وذلك بأخذ ملء ملعقة تضاف الى ملئ كوب ماء مغلي ويشرب مرتين مرة في الصباح والمساء

تركيبة علاجية مقترحه :

1.هندباء 30 غرام ، رعي الحمام 20 غرام ،حشيشة الليمون 10 غرام عرق سوس 10 غم ، لحاء البلوط 10 غرام ، جينسنج 10 غرام ، اكليل الملك10 غرام. تعبأ كبسولات 500 مل ، تؤخذ 3 كبسولات يوميا كبسوله بعد كل وجبه.

2.خليط من الهندباء ورعي الحمام يشرب كالشاي مرتين يوميا.

3.يوميا يؤخذ على معده فارغه تين منقوع في خل تفاح من المساء الىالصباح(سبع حبات يوميا)

4.شرب مغلي الحلبة يوميا مره واحده.

5.عمل لبخات من الحلبة المعجونه بزيت الحلبة أو زيت الزيتون على الجانب الايسر من الخلف تحت الاضلاع.

نموذج اسئله

1.يعتبر الطحال والكبد مركز الخلط...............

2.تكلم عن الطحال من حيث الموقع التشريحي وعمله.

3.في حالة مرض الطحال ماهو مزاجه.

4.تكلم عن علاج الطحال من حيث مزاج الاعشاب المناسبة له ، وما هي التركيبة المناسبة لذلك.

هذه إحدى محاضراتي خلال تدريسي لمادةالطب النبوي في المعهد العربي للطب النبوي وعلوم الأعشاب في الشارقه

 


 
أدخل بريدك ليصلك جديد الموقع
اشتراك
الغاء الاشتراك