الصفحة الرئيسية >> قائمة المحاضرات في الطب النبوي

قائمة المحاضرات في الطب النبوي

النباتات وأمزجتها من منظور الطب العربي

وكما عرفنا أن للإنسان أمزجة مختلفة وللأمراض أمزجة مختلفة كذلك للنباتات أمزجة مختلفة تؤثر على مزاج الانسان وتعالجه فلا بد من التعرف على هذه الأمزجة حيث يعتمد الطب العربي على المثلث العلاجي القائم على مزاج الانسان ، مزاج المرض ، مزاج النباتات .

مزاج الانسان

مزاج المرض ، مزاج النبات

من أجل القدرة على العلاج يجب على الطالب أن يتعرف معرفة تامة على هذه الامزجة التي ذكرت بالتفصيل ، أما الطرق التي يمكنه التعرف بها على أمزجة النباتات هناك عدة طرق :

1.استخدام الطعم دليلا على مزاج النبات : فإذا كان لديّ نبات واريد أن أعرف مزاجه يجب على أن اتذوقه ومن خلال حاسة الذوق يمكن التعرف على مزاج النبات كما هو مبين في الجدول التالي:

طعم النبات

المزاج

يعالج المرض

مالح ، حرّيف ، لاذع ، مرّ

حار يابس

بارد رطب

حلو ، دسم

حار رطب

بارد يابس

عفص ، حامض ، قابض

بارد يابس

حار رطب

مائي ، تفه ،عديم المذاق

بارد رطب أو معتدل

حار يابس

2. استخدام المكونات الفعالة دليلا على مزاج النبات : يبين الجدول التالي بعض المكونات الفعالة التي يمكن عن طريقها يمكن الاستدلال على مزاج النبات لحتى ما نتمكن من وصف العلاج المناسب:

أولا. نبات حار يابس : هو النبات الذي يحتوي في تركيبه على واحد أو أكثر من المكونات التالية والتي تعتبر مميزة له ويعالح الامراض الباردة الرطبة بشكل عام :

1. زيت طيار بنسبة عالية : يتمتع بتأثيرا عالي حيث ، يسكّن الجهاز العصبي ، يطهر ويقتل الجراثيم ، ينبه الدورة الدموية ، يحسّن عمل المعدة ، مسكن ، طارد للغازات ، يدر الحليب عند المرضعات .

2. مواد مره مع نسبة قليلة من الزيوت الطيارة : تقوي الجسم ، تنشط عمل الكبد ، يدر الصفراء ، يقتل بعض الديدان ، يُحسّن افراز الغدد ، يقوي مناعة الجسم ، تُحل التشنجات يؤثر على الضغط .

3. قلويدات غير مخدره : تمنع التشنجات ،تنبه القلب والجهاز العصبي ، مسكنة للتشنجات.

4. مواد كبريتيه :موسعة للاوعية الدموية ، منبه هضمي ،مقيئة مطهرة ، مضادة للسرطانات ، ملينة للامعاء .

5. مواد راتنجية :مبه للشهية ، محسنة للهضم ، ملينة للامعاء ، يقوي الدورة الدموية ،يدر الطمث ، يزيد من الحركة الدودية للأمعاء.

3ثانيا. نبات حار رطب : هو النبات الذي يحتوي في تركيبه على واحد أو أكثر من المكونات التالية والتي تعتبر مميزة له ويعالح الامراض الباردة اليابسه بشكل عام :

1. زيت ثابت بنسبة جيدة في غياب الزيوت الطيارة : يدر الصفرا ، ملين للامعاء ، يخفض الكوليسترول ، مقاوم للسرطانات حيث يحتوي على مجموعة لينوليك ، لينوليتك(اميغا 3 واميغا6) ، ينشط حركة الحيوانات المنوية ، يحسّن ضغط الدم ، يقوي مناعة الجسم .

2. مواد سكرية أو نشوية بنسبة عالية ولو بوجود نسبة عالية من الماء: يغذي الجسم ، يلين الامعاء بالمركبات السكرية بتوليد التخمرات ، قابض للامعاء بالنشاء ، ينبه بالسكريات عمل الكبد ، تخزين الدهون على صورة جليكوجين ، يقوي الجسم ، وبالاجمال يحسن الحالة العامة للجسم.

3. مواد سابونيه: وهي تلطف الالتهابات والتخريشات ، يطري القشع .

ثالثا . بارد يابس : هو النبات الذي يحتوي في تركيبه على واحد أو أكثر من المكونات التالية والتي تعتبر مميزة له ويعالح الامراض الحاره الرطبه بشكل عام :

1. عفص بنسبة جيدة أو عالية ولو احتوى على مواد لعابية أو نسبة ماء كبيرة : له تأثير قابض يقبض الاسهالات والنزوف أو أحدهما ، يُنقّص من التهابات الأغشية المخاطية والجلد ، يقلل المفرزات الداخلية والخارجية ، يفيد في تخفيف البواسير والدوالي ، يفيد في علاج القروح.

2. قلويدات مخدره: يقلل من عمل القلب ، يثبط التقشع ، يبطىء الدورة الدموية ، سكن للآلام بقوة ، ينوّم .

3. أحماض عضوية بنسبة جيدة : يعدل حموضة الدم ،يعدل افرازات الصفراء وبعض الغدد ذات الافراز الداخلي ، يقلل من نشاط الكبد ، يعاكس السموم ، يخفض ضغط الدم ، قد يلين الامعاء أو يقبضها ، يقوي المعدة ويحسن إفرازها ، يمنع الغثيان والتقيؤ ، يهدئ فوران الدم والطفح الجلدي الدموي .

رابعا . بارد رطب : هو النبات الذي يحتوي في تركيبه على واحد أو أكثر من المكونات التالية والتي تعتبر مميزة له ويعالح الامراض الحارة اليابسه بشكل عام :

1. نسبة مائية عالية لكن في غياب السكريات أو قلتها: مخفف للعطش ، مبرّد للأغشية المخاطية ، يلين الامعاء ، يدر البول .

2.مواد مسكنة مع غياب الزيت العطري إلا نادرا: يسكّن الآلام ، يسكّن الاعصاب ، يساعد على النوم .

3. لعاب بنسبة عالية ، في حالة قلة المواد القابضة وإلا فهو بارد يابس : يلطف الالتهابات والتخريشات ، يعدل ويخفف من حرقة البول ، يلين القشع ويساعد على إفرازه ، غالبا قد يلين الأمعاء ، قد يعدل الإفرازات الهضمية

3.استخدام الرائحة دليلا على مزاج النبات : وهنا يُعتمد عى قوة رائحة النبات فالرائحة الذكية الحادة اللاذعة تدل على المزاج الحار وانعدامها تدل على خاصية البرودة وكما هو معروف في العطور النسائية تكون رائحتها خفيفة ذكية فتدل على برودة المزاج والانوثه ، والعطور الرجالية شعشاعة الرائحة تدل حرارة المزاج والرجولة وبالاجمال يمكن أن نعتبر جميع النباتات ذات الرائحة الزكية حارة باستثناء بعض منها وهي الاس ، الصفصاف ، النيلوفر ، الورد البنفسج والجدول التالي يحتوي على بعض أنواع النباتات والبذور مع فوائدها بالنسبة للانسان:

أولا: نباتات ذات مزاج حار يابس تعالج أمراض بارده رطبه :

1. أنيسون حار يابس : حار في الثانية يابس في الثالثة مفتح للسدد مع قبض يسير ، مسكن للاوجاع ، معرق ، محلل للرياح ، يدر اللبن ينفع من سدد الكبد والطحال ومن الرطوبات ، يدر البول والطمث ، ينقي الرحم من سيلان الرطوبات البيضاء ، محرك للباءة ، ينفع من الحميات العتيقة ، يدفع ضرر السموم والهوام .

2. أفسنتين حار يابس : حار في الاولى يابس في الثالثة: مفتح للسدد ، يحسن اللون ، ينفع من الصلابات الباطنة ضمادا وشربا ، يقوي المعدة ، قاتل للديدان ، مدر للبول .

3. أنجره حار يابس : حار في أول الثالثة يابس في الثانية: جاذب ، محلل بقوة ، يفجر الديبلات ضمادا مع الخل ، يزيل الربو ونفس الانتصاب ، يهيج الباءة.

4. بابونج حار يابس : حار يابس في الاولى: مفتح ، ملطف ، يسكن الاورام الحادة ، يلين الصلابات ، مبرد للتقرحات ، يدر البول والطمث .

5. مليسه حاره يابسه : حاره يابسه في الثانية: ينفع من جميع العلل البلغمية والسوداوية ، يطيب النكهة ذو رائحة ليمونية ، ينفع من سدد الدماغ ، يُذهب البخر ، مفرح مقو للقلب يُذهب الخفقان.

6.الجعده حار يابس : حار يابس في الثانية: مفتح ، ملطف يفتح جميع السدد الباطنه ، يدمل الجراحات الطرية ، وييبس القروح الخبيثة ، يدر البول والطمث ، ينفع من حب القرع .

7. زنجبيل حار يابس : حار في الثالثة يابس في الثانية: يسخن اسخانا قويا ، يزيد في المني ، يهضم ، يهيج الباءة ويلين البطن تلينا خفيفا ، يميع الدم ، يضر الحلق ويصلحه العسل.

8. حلبة حار يابس : حار في آخر الاولى يابس فيها: يدخل في أدوية الكلف ، يحسن اللون ، تصفي الصوت ، تحلل البلغم ، تلين الصدر والحلق وتسكن السعال والربو إذا طبخت بعسل أو تمر أو تين ، جيده للزحار إذا طبخت بالماء ، جيدة لاصحاب البواسير .

9. كمون حار يابس : حار في الثانية يابس في الثالثة : فيه قوة مسخنه ، طارد للغازات ، يدمل الجراحات ، يفتت الحصاة ، ينفهع من تقطر البول وبول الدم ، ينفع من المغص .

10. كراويا حار يابس : حار يابس في الثانية: طاردة للريح ، مقوية للمعدة هاضمة للطعام ، ينفع من الخفقان ، يدر البول .

11. مردقوش حار يابس : حار يابس في الثالثة: يفتح سدد الدماغ ، ينفع من الشقيقة ومن الصداع والرطوبة ، ينفع طبيخه من الاستسقاء ، عسر البول ، والمغص .

12. نعناع حار يابس : حار يابس في الثانية: نافع من الصداع تضميدا ، مهضم ، يقوي المعدة ، ينفع من اليرقان ، يعين على الباءة ، يقتل الديدان .

13.زعتر حار يابس : حار يابس في الثالثة: محلل ، مقشر، ملطف ، ينفع من أوجاع الوركين ، يسكن وجع الاسنان ، ينفع الصدر والرئة ، ينفع الكبد والمعدة ، يُخرج الديدان وحب القرع.

ثانيا : نباتات ذات مزاج حار رطب تعالج أمراض بارده يابسه

1. جزر حار رطب : حار في الثانية رطب في الاولى: بذره يدخل في التركيبات التي تعين على الباءة ، مطحون بذره ينفع للقروح ، نافع من ذات الجنب والسعال ، يسكن المغص ، يدر الطمث والبول .

2. سمسم حار رطب : حار في وسط الاولى رطب في آخرها: مغر ، معتدل في الاسخان ، زيته يعتبر من الزيوت الحوامل ، يحلل الدم الجامد نتيجة الكدمات ، يحلل الاورام الحارة ، جيد لضيق النفس والربو .

3. عرقسوس حار رطب : حار في الاولى رطب في آخرها: مقشع للبلغم ، يلين الصدر والقصبة الهوائية ، نافع للرئتين ، يصفي الصوت ، مسكن للعطش ، يحمي الجهاز الهضمي من الالتهابات ، ينفع من قروح الرئة .

4. تيـين حار رطب : حار في أول الثانية رطب في آخر الثانية: قوي الجلاء ، منضج ، محلل ، يعالج الثآليل ، ينفع من خشونة الحلق ، المجفف منه يساعد في التخلص من الفضلات ، نافع للكلى ، يعالج الامساك .

ثالثا: نباتات ذات مزاج بارد يابس تعالج أمراض حارة رطبه

1. بلوط بارد يابس : بارد في الاولى يابس في الثانية: مضاد حيوي ، يمنع النزيف ، يقضي على الفطريات غسولا ، نافع من سحج الامعاء وقروحها ، نافع من نزف الدم .

2.آس بارد يابس : بارد في الاولى يابس في الثانية: قابض للاسهال ، والعرق ، نافع من النزيف لطوخا ،يمنع تساقط الشعر ويسوده ، يسكن الاورام الحارة والحمرة والبثور ، يقوي القلب ويذهب الخفقان ،يقوي المعدة ، عاقل للطبيعة ، طبيخه ينفع من سيلان الرحم ورطوبته.

3. لسان الحمل بارد يابس : بارد في الاولى يابس في الثانية : مانع للسيلان ، ورقه قابض ، جيد للاورام الحارة وحرق النار والنملة والشرى والحمرة ، جيد للقروح الخبيثة والساعية ، نافع لوجع الاذن من الحرارة ، بذره نافع من سدد الكبد والكليتين ، يحبس نزيف البواسير .

4.حماض بارد يابس : بارد في الاولى يابس في الثانية: قابض ، ينفع من البرص والقوباء والخنازير تضميدا ، يفتت حصىالمثانة ، مدر جيد للطمث .

رابعا : نباتات ذات مزاج بارد رطب تعالج أمراض حارة يابسه

1. كزبره بارده رطبه : بارده في الاولى رطبه في الثانية: نافعه للاورام الحارة دهانا بعصيرها، مدره للبول ، تحلل الاورام ، جيده لاورام المفاصل الحارة تضميدا ، مزيلة لرائحة البصل والروائح الكريهة ولبخر الفم .

2. بذر قطونا بارد رطب : بارد في الثالثة رطب في الثانية : المقلو منه ملتوتا بدهن الورد قابض للاسهال ، نافع من التهاب العصب والنقرس ، وألم المفاصل تضميدا ، يلين الصدر ، قاطع للشهوة .

3. فرفحين بارد رطب : بارد في الاولى رطب في الثانية: قابض للنزيف والسيلانات المزمنة ، قامعة للصفراء ، معالجة للثآليل ، نافعة من سحج الامعاء ، نافعة من وجع الكلى ، نافعة من الحميات.

4.هندباء بارده رطبه : بارده في آخرالاولى رطبه فيها: نافعة للكبد ، يفتح سدد الاحشاء ، فيها قبض قليل ، تسكن الغثى وهيجان الصفرا ، تقوي المعدة ، نافعة للحميات الباردة.

5.خبيزي بارده رطبه : بارد رطب في الاولى: نافع للنملة وقروح الراس ، نافعة من تقطر البول ، مسكنة للسعال ، نافعة لقروح الكلى ، فاتحة للشهية .

والجدول التالي يبين بعض اسماء النباتات ومذاقها ومزاجها وماذا تعالج

الرقم

النبات

المذاق

المزاج

يعالج المرض

1

الجعدة ، الشيح العربي ، الافسنتين

مرّ

حار يابس

بارد رطب

2

السلق

مالح

حار يابس

بارد رطب

3

العرقسوس

حلو

حار رطب

بارد يابس

4

الآس ، العفص ، البلوط

عفصي

بارد يابس

حار رطب

5

تمر هندي ، حماض

حامض

بارد يابس

حار رطب

6

سماق

قابض

بارد يابس

حار رطب

7

السمسم ، الكتان

دسم

حار رطب

بارد يابس

8

الرجله ، الخس ، خيار

مائي ، تفه

بارد رطب

حار يابس

9

زنجبيل ، فلفل ، خردل

حرّيف

حار يابس

بارد رطب

123نموذج اسئلة

1. السؤال الثاني :أجب بعلامة ( ) للعبارة الصحيحة وعلامة( ) للعبارة الخطأ.

o يُنصح مريض الخلط الصفراوي بتناول الأغذية الباردة الرطبة

o يُنصح مريض الخلط الدموي بتناول الاغذية الباردة الرطبه

o يُنصح مريض الخلط السوداوي بتناول أزهار اللافندر شربا من أجل تهدئة الجهاز العصبي .

o يُنصح مريض الخلط البلغمي بتناول الاغذية الحارة اليابسة حيث تساعدة على التخلص من البلغم .

1. عدد الطرق التي عن طريقها نستطيع التعرف على مزاج النبات .

3.أكمل الجدول التالي:

النبات

المذاق

المزاج

يعالج المرض

 

مرّ

 

بارد رطب

السلق

  

بارد رطب

العرقسوس

   
 

عفصي

 

حار رطب

هذه إحدى محاضراتي خلال تدريس لمادة الطب النبوي في المعهد العربي للطب النبوي وعلوم الأعشاب


 
أدخل بريدك ليصلك جديد الموقع
اشتراك
الغاء الاشتراك