الصفحة الرئيسية >> قائمة المحاضرات في الطب النبوي

قائمة المحاضرات في الطب النبوي

صيدلية الزنجبيـــــل

طبعه ، المواد الفعالة ، استخداماته

هدي الرسول في ذلك

قال تعالى:(ويسقون فيها كأسا كان مزاجها زنجبيلا)

هدي الرسول صلى الله عليه وسلم في الزنجبيل :ذكر أبو نعيم في كتاب الطب النبوي من حديث أبي سعيد الخدري رضى الله عنه قال:أهدى ملك الروم إلة رسول الله صلى الله عليه وسلم جرة زنجبيل ، فأطعم كل انسان قطعة ، وأطعمني قطعة.

طبعه: رطب في الاولى حار في الثانية ، الثالثة ، الرابعة .

الاسم الشائع : زنجبيل، زنجبير ،أفشنال ، جنزبيل

المواد الفعّالة : مواد راتنجية ، جنجيرول ، زنجبيرين ، صموغ ، زيت عطري

الجزء المستخدم : الجذور(الجذمور)

الاستخدامات الطبية : يحتوي على كورتيزون طبيعي يقضي على معظم فيروسات البرد ، طارد للرطوبة ، نافع للروماتيزم شربا وتلبيخاً ، يعمل على تمييع الدم وذلك بدعم مادة الهيبارين وقد ورد في مجلة الصحة والطب عدد370 صفحه 64في تاريخ 24/12/2005 على لسان طبيب جراح : في حالى الاصابة بجلطات القدم نحقن المريض بمادة الهيبارين وننصحه بعدم الحركة حتى لا تتحرك الجلطة وتدخل إلى الرئة ويكون وضعه حرج للغاية ومن الممكن أن تؤدي للوفاة.

ملين للبطن تلينا معتدلا ينفع من سدد الكبد العارضة عن البرد والرطوبة ، مقوي جنسي، يسخن المعدة والكبد لذا يعتبر نافعا لمريض الذي يعاني من دهون الكبد ، يزيد في الحفظ ، يوافق برد الكبد والمعدة ويزيل بلتها الحادثة من أكل الفاكهة ، يطيب النكهة ، يدفع بع ضرر الأطعمة الغليظة الباردة.

التركيبات التالية هي تركيبات علاجية إن شاء الله لمن أراد الله له الشفاء ، يستعمل فيها مرات الزنجبيل لوحده ومرات يكون أول المواد المستعملة لقوته العلاجية.

1.نافع من أجل التشنجات العضلية حيث يعمل كالتالي : تؤخذ كمية مناسبة من الماء ثم يوضع معها كمية مناسبة من الزنجبيل الطازج أو المطحون وتغلى لمد 5 دقائق ثم يترك حتى تصبح حرارته مناسبة ثم يستعمل بشكير يغمس في السائل ويوضع علىالجزء المصاب وتكرر العملية ثم يدفئ الجزء المصاب فإنه نافع لذلك.

2.من أجل برودة الاطراف : تؤخذ كمية مناسبة من الماء ثم يوضع معها كمية مناسبة من الزنجبيل الطازج أو المطحون وتغلى لمد 5 دقائق ثم يترك حتى تصبح حرارته مناسبة ويعمل حمام مائي للقدمين أو اليدين وهذا يعتبر علاجا لمرضىالسكر الذين يشكون من الخدر في الاطرف البعيدة مثل الايدي والارجل.

3.من أجل علاج الصداع : يؤخذ من الزنجبيل المطحون 3 غرام ومن حبة البركة 3 غرام وتُغلى جيدا في كوب من الماء وتحلى بعسل ثم تُشرب مع الدهان بمزيج من زيت اللافندر والنعناع للجبهة.

4.لطرد البلغم والكحة : يؤخذ زنجيل 30 غرام ، لبان ذكر 20 غرام ، حبة البركة 30 غرام ، ورق جوفا 10 غرام ، زيزفون 10 غرام تطحن جيدا ثم تخلط مع كيلو عسل جبلي ويؤخذ منها ملعقة وسط بعد كل وجبه وإن كان مريض سكري تعبأ على شكل كبسولات 500مل.

5.تطهير الجهاز الهضمي : يؤخذ زنجبيل 30 غرام ، كراويا 20 غرام ، بذر جزر 20 ، زعتر 10 غرام ، نعناع 10 غرام ، خولنجان 10 غرام ، تطحن جيدا ثم تخلط مع كيلو عسل جبلي ويؤخذ منها ملعقة وسط قبل كل وجبه

6.للقولون العصبي: يؤخذ زنجبيل 30 غرام ، كمون أسود 10 غرام ، خولنجان 10 غرام ، تطحن ويؤخذ من الخليط ملعقة صغيرة مع كوب ماء مغلي ثم تحلى وتشرب.

7.لعلاج الامساك: يؤخذ زنجبيل 5 غرام مع كوب حليب وتغلى وتشرب.

8.لتقوية العضلات والأعصاب: يؤخذ زنجبيل 30غرام، قرفه 10غرام ، راوند 10 غرام ، شومر 10 غرام ، بهمن أحمر 10 غرام ، نعناع فلفي 10 غرام ، بذر كرفس 10 غرام ، غذاء ملكات 10 غرام تطحن جميع الاعشاب وتخلط مع 1000 غرام عسل بعد خلط ذغء الملكات معه.

9.لتصلب المفاصل: يؤخذ زنجبيل 30 غرام ، شمع نحل 30 غرام ، لبان انثى(اللادن) 20 غرام ، لبان ذكر20 غرام ، يذوب شمع النحل واللبان الانثى مع العسل على نارد هادئة ثم يطحن الزنجبيل واللبان الذكر ناعما ويخلطان مع الخليط الاول ثم يُعمل منه لبخة على المفصل المتصلب ليلا وفي الصباح يدهن بزيت الزيتون ، أو زيت اللوز ، او زيت الزنجبيل.

10.لتقوية الباءة: يؤخذ زنجبيل 30 غرام ، بذكر كرفس 20 غرام ، خولنجان 20 غرام ، بذر جرجير 20 غرام ، 10 غرام يانسون ، 10 غرام غذاء ملكات تطحن جميعا وتخلط مع 1000 غرام عسل يؤخذ من الخليط ملعقة وسط بعد الاكل .

نموذج اسئلة

1. أجب بعلامة صح ( ) للعبارةالصحيحة وعلامة خطأ( ) للعبارة الخطأ

o تعمل مادة الهيبارين على تميع الدم في جسم الانسان ويستعمل في طب الاعشاب مادة الزنجبيل لدعمها .

o تنصح الحامل بتناول الزنجبيل حيث يعمل على تثبيت الحمل .

o يُمنع مريض القرحة من تناول الزنجبيل .

o من ناحية طبية هل يستعمل الزنجبيل بدون تحلية .

o الطريقة المثلى لاستعمال الزنجبيل بأن يُحلى بالعسل من أجل عدم اضراره بالحلق.

2.تسطيع أن تقول بأن الزنجبيل موسوعه علاجيه.اذكر ثلاث تركيبات علاجية طبيه للزنجبيل.

هذه إحدي محاضراتي خلال تدريسي لمادة الطب النبوي في المعهد العربي للطب النبوي وعلوم الأعشاب في الشارقه


 
أدخل بريدك ليصلك جديد الموقع
اشتراك
الغاء الاشتراك