الصفحة الرئيسية >> قائمة المحاضرات في الطب النبوي

قائمة المحاضرات في الطب النبوي

الجـــــــــــروح

تعريفـها ، أنواعـها ، الادوية المستعملة في علاجها

هدي الرسول في علاجها

هدي الرسول صلى الله عليه وسلم في علاج الجرح : في " الصحيحين " : عن أبي حازم أنه سمع سهل بن سعد يسأل عما دووي به جرح رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم أحد فقال (جرح وجهه وكسرت رباعيته وهشمت البيضة على رأسه وكانت فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم تغسل الدم وكان علي بن أبي طالب يسكب عليها بالمجن فلما رأت فاطمة الدم لا يزيد إلا كثرة أخذت قطعة حصير فأحرقتها حتى إذا صارت رمادا ألصقته بالجرح فاستمسك الدم ) برماد الحصير المعمول من البردي وله فعل قوي في حبس الدم لأن فيه تجفيفا قويا وقلة لذع فإن الأدوية القوية التجفيف إذا كان فيها لذع هيجت الدم وجلبته وهذا الرماد إذا نفخ وحده أو مع الخل في أنف الراعف قطع رعافه .

وقال الشيخ ابن سينا: البردي ينفع من النزف ويمنعه ويذر على الجراحات الطرية فيدملها والقرطاس المصري كان قديما يعمل منه ومزاجه بارد يابس أي يعالج النزيف(الدم) والذي طبعه حار رطب ، ورماده نافع من أكلة الفم ويحبس نفث الدم ويمنع القروح الخبيثة أن تسعى .

تعريف الجرح:هو عبارة عن إصابة أو قطع يصيب الجلد والأغشية المخاطية مسببا خروج دم ، ومن الممكن إصابة أنسجة داخلية ، أو عضلات ، أو عظام.

أنواع الجروح:

1.الشجاج: وهي ما تصيب وتُشقق جلد الوجه ، أو الراس ومن الممكن أن تبدو منها العظام.

2.الهاشمة: وهي الجروح التي تؤدي إلى تهشيم العظام.

3.المنقّله : وهي التي تبدو منها كسور العظام.

4.المأمومه:وهي تبلغ الدماغ.

علاج الجروح عند العرب: في الطب العربي هناك عدة قواعد في علاج الجروح وقد اتفق عليها الاطباء العرب جميعا ومن هذه القواعد :

1. الشد والربط في حالة الجروح البسيطة مع اتخاذ الحيطة والحذر من حيث النظافة.

2.اللجوء إلى الخياطة في حالة صعوبة اجتماع شفتي الجرح .

3.تركها مفتوحة في بعض الاحيان في حالة وجود خسارة في الانسجة حتى ينبت اللحم.

4.ايقاف النزيف باي وسيلة كانت وهناك عدة قواعد لذلك:

· الضغط بالاصبع .

· ربط العضو.

· الاسفنج.

· الكي.

· استعمال الماء البارد والثلج.

· الأدوية القابضة.

الادوية المستعملة في علاج الجروح في الطب العربي:

1.المجففات لازالة القيح وتجفيف الدم المنصب في الجرح.

2.الملصقات وهي الادوية التي تجمع شفتي الجرح.

3.منبتات اللحم حيث يعمل على عقد الدم الصحيح لحما.

4.الادوية الحادة الاكالة(قلقطار ، الزاج ، الزرنيخ ، والنوره)

5.القوابض

6.الكي لمعالجة العفونة .

7.المطهرات.

8.المراهم المنضجة.

نبات البردى:

تعريف النبات: هو نبات مائي من فصيلة السعدية ، ساقه يرتفع في حدود المتر أو أكثر ،دائما ينمو حول مصادر المياه وخاصة بأعالي النيل وصنع منه المصروين القدماء ورق البردى والحصير.

طبعه: يابس في الاولى بارد في الثانية.

المواد الفعالة : يحتوي نبات البردى على عدة مواد فعالة منها: زيت عطري ، فيتامين C ، نشا ، حمض التانين القابض(قابضة للجروح ومعقمة) ، مادة صمغية وهي التي تساعد في تجميعه من أجل صناعة الورق.

ورق البردى:

 ورق البردى نوع من المواد التي يكتب عليها - كان قدماء المصريين يصنعونه من نبات البردى ، وكان نبات البردى ينمو في المياة الضحلة على شاطىء النيل ، وكانت سيقانه تأخذ وتقطع إلى شرائح رقيقة توضع جنبا إلى جنب مكونة ورقة بالاتساع المطلوب - ثم يوضع فوقها طبقة أخرى ، ثم تنقع الطبقتان في الماء ، ومن المعتقد أن في هذا النبات صمغ طبيعي (أو على الأرجح مادة النشأ) يؤدي إلى تماسك الطبقتين معا عندما تتركان لتجفا في الشمس ، وبذلك تكون مهيأة للكتابة عليها . وكان الذي يستخدمها يعرف بالناسخ أو الكاتب ، فإذا أراد مؤلف أن يخرج كتابه عهد به إلى عدد كبير من النساخ يبذلون فيه الجهد الكبير بكتابته باليد حتى إذا انتهى النساخ من تدوين الكتاب لُفَّت أوراقه ووضعت في صندوق صغير يضم إلى مكتبة تقوم عليها حراسة مشددة ، وقد وجدت آلاف البرديات التي حفظها جو مصر الجاف في شتى ميادين العلم والمعرفة .

مواد ملصقة للجروح وقاطعة للنزيف : القهوة المحمصة المطحونة ، نبات الميرامية ،رماد البردى ، دم الاخوين ، عشبة ذنب الخيل ، زهر الرمان ، طين عربي .

نموذج اسئلة

1.عرف الجروح وما هي أنواعها .

2.علاج رسول الله صلى الله عليه وسلم علاج الجرح بنبات البردى .اشرح آلية العلاج كيف تمت.

3.كان الاطباء العرب سباقين في علاج الجروح .ما هي الطرق التي استعملوها في ذلك مع ذكر الطريقةالتي لا تزال مستعملة لغاية الان.

4.عدد خمسة اصناف عشبية قاطعة للنزيف ومعالجة للجرح.

هذه إحدى محاضراتي خلال تدريسي لمادةالطب النبوي في المعهد العربي للطب النبوي وعلوم الأعشاب في الشارقه


 
أدخل بريدك ليصلك جديد الموقع
اشتراك
الغاء الاشتراك