الصفحة الرئيسية >> قائمة المحاضرات في الطب النبوي

قائمة المحاضرات في الطب النبوي

الاستسقـــــــــــاء

تعريفه ، أنواعه ، أعراضه ، اسبابه

هدي الرسول في علاجه

هدي الرسول في الاستسقاء في " الصحيحين " : من حديث أنس بن مالك قال " قدم رهط من عرينة وعكل على النبي صلى الله عليه وسلم فاجتووا المدينة  فشكوا ذلك إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال ( لو خرجتم إلى إبل الصدقة فشربتم من أبوالها وألبانها ففعلوا فلما صحوا عمدوا إلى الرعاة فقتلوهم واستاقوا الإبل وحاربوا الله ورسوله فبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم في آثارهم فأخذوا فقطع أيديهم وأرجلهم وسمل أعينهم وألقاهم في الشمس حتى ماتوا ) .

تعريف الاستسقاء: هو عبارةعن زيادة حجم السوائل (بين الخلايا) وينتج عن ذلك تراكمه بين الانسجة وتجاويف الجسم وعادة يقوم هذا السائل بدور الوسيط بين النسيج والدم ، وفي الحالة الطبيعية يبقى حجم هذا السائل ثابتا ، لأن سرعة ترشيحه من الدم تعادل سرعة امتصاصه إلى الدم والسائل اللمفاوي.

متى يحدث الاستسقاء: يحدث الاستسقاء عادة عندما تختلف المعادلة وهي أن تفوق سرعة الترشيح سرعة الامتصاص هناك يبدأ السائل بالتجمع .

أسباب الاستسقاء: هناك عدة أسباب للاستسقاء ومنها:

1.هبوط القلب .

2.أمراض الكلى أوما يسمى العجز الكلوي ، قصور في الجهاز اللمفاوي .

3.إنسداد الأوردة أو الاوعية اللمفاوية.

4.نقص في بروتين البلازما أو زيادة في ملح الطعام.

5.السدد التي تحصل في الكبد

أنواع الاستسقاء: لحمي ، زقي ، طبلي

علاج رسول الله للاستسقاء: أرشد رسول الله صلى الله عليه وسلم الجماعة المصابين بمرض الاستسقاء بالذهاب إلى إبل الصدقة وشرب أبوالها وألبانها وأكتشف حاليا ذلك لعدة أسباب:

1. الوسط لابوال الابل قاعدي وليس بحمضي.

2. تحتوي أبوال الابل على أجسام مضادة للبكتيريا والفطريات الضارة.

3. بما أنها قاعدية تحتوي على نسبة أملاح تعمل على التوازن في نسبة الصوديوم والذي يجب أن تكون نسبته بين 135-145 والبوتاسيوم بين3.50-5.

4. دائما الابل ترعى من الأعشاب الطبية النابتة في الصحراء ومنها على سبيل المثال الشيح ، القيصوم ، الاذخر ، الاقحوان وكلها تحتوي على مكونات فعالة تعمل على تفتيح السدد وتعمل على التليين والادرار والتلطيف ونافعة للاستسقاء بشكل عام.

ماذ يٌستخلص من هدي رسول الله في الحديث السابق:

1.طهارة بول مأكول اللحم : وفي القصة دليل على التداوي والتطبب وعلى طهارة بول مأكول اللحم فإن التداوي بالمحرمات غير جائز ولم يؤمروا مع قرب عهدهم بالإسلام بغسل أفواههم وما أصابته ثيابهم من أبوالها للصلاة .

2. جواز مقاتلة الجاني بنفس الفعلة: حيث عملوا على قتل الرعاة .

3. اجتماع الحد والقصاص : أنه إذا اجتمع في حق الجاني حد وقصاص استوفيا معا فإن النبي صلى الله عليه وسلم قطع أيديهم وأرجلهم حدا لله على حرابهم وقتلهم لقتلهم الراعاة . وعلى أن المحارب إذا أخذ المال وقتل قطعت يده ورجله في مقام واحد وقتل .

4.تعدد الجنايات وتغلظ عقوبتها: حيث هؤلاء الجماعة ارتدوا بعد اسلامهم وقتلوا ومثلوا بالمقتول وأخذوا المال وجاهروا بالحرب.

5. قتل الغيلة(الغدر) يوجب قتل القاتل حدا : قتل الغيلة يوجب قتل القاتل حدا فلا يسقطه العفو ولا تعتبر فيه المكافأة وهذا مذهب أهل المدينة وأحد الوجهين في مذهب أحمد اختاره شيخنا وأفتى به .

ما قاله الاطباء القدماء في علاج هذا المرض:

قال الرازي : لبن اللقاح يشفي أوجاع الكبد وفساد المزاج وقال الإسرائيلي لبن اللقاح أرق الألبان وأكثرها مائية وحدة وأقلها غذاء فلذلك صار أقواها على تلطيف الفضول وإطلاق البطن وتفتيح السدد ويدل على ذلك ملوحته اليسيرة التي فيه لإفراط حرارة حيوانية بالطبع ولذلك صار أخص الألبان بتطرية الكبد وتفتيح سددها وتحليل صلابة الطحال إذا كان حديثا والنفع من الاستسقاء خاصة إذا استعمل لحرارته التي يخرج بها من الضرع وهو حار كما يخرج من الحيوان فإن ذلك مما يزيد في ملوحته وتقطيعه الفضول وإطلاقه البطن فإن تعذر انحداره وإطلاقه البطن وجب أن يطلق بدواء مسهل .

قال ابن سينا: ولا يلتفت إلى ما يقال من أن طبيعة اللبن مضادة لعلاج الاستسقاء . قال واعلم أن لبن النوق دواء نافع لما فيه من الجلاء برفق وما فيه من خاصية وأن هذا اللبن شديد المنفعة فلو أن إنسانا أقام عليه بدل الماء والطعام شفي به وقد جرب ذلك في قوم دفعوا إلى بلاد العرب فقادتهم الضرورة إلى ذلك فعوفوا . وأنفع الأبوال بول الجمل الأعرابي .

بعض الأعشاب المعالجة للاستسقاء:

1.يؤخذ من أورق الطرخشقون(الهندباء) والميرامية ، ورعي الحمام(عشبه) مقدار 5 غرام لكل منها ويغمر الجميع في كوب ماء ساخن ويصفى ويحلى بعسل ويشرب مرتين في اليوم صباحاً ومساءً

2.شرب مغلي جذور الجناطيا .

3. شرب مغلي لسان الثور .

4. شرب مغلي الدردار.

نموذج اسئله

1.عرف الاستسقاء معددا اسباب حدوثه ومتى يحدث .

2.ما هي الاسباب التي أدت إلى شفاء المرضى الذيت أمرهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بشرب ابوال الابل والبانها.

 هذه إحدى محاضراتي خلال تدريسي لمادة الطب النبوي في المعهد العربي للطب النبوي وعلوم الأعشاب في الشارقه


 
أدخل بريدك ليصلك جديد الموقع
اشتراك
الغاء الاشتراك