الصفحة الرئيسية >> قائمة المقالات الصحفية

قائمة المقالات الصحفية

...


فوائد العسل الطبيعي

يقول الله تعالى:( وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ (68) ثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ) وفي صحيح البخاري عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال"الشفاء في ثلاثة في شرطة محجم أو شربة عسل أو كية بنار وأنا أنهي أمتي عن الكي".

ويصنف العسل على أساس العشبة التي تأكلها  النحلة وذلك بتحديد موقع  لا يوجد فيه إلا هذه العشبة وعندئذ نضمن بنسبة 70% بأن هذا العسل من هذه العشبة وثم يقام بتحليل العسل للتأكد. وفي حالة وجود عناصر أخرى في العسل يعرف أن العسل قد دخل في تركيبته عشبة أخرى.

صفات العسل الأصلي:

1-العسل الصافي له رائحة قوية تدخل في الرأس.

2-عندما تصب العسل على الأرض فالعسل الصافي لا يعلق في التراب.

3-أما العسل المغشوش فإنه ينتشر في الأرض.

4-العسل الأصلي لا يجمد في الثلاجة.

5-العسل الأصلي لا يتبلور.

الغذاء الملكي، يسمى الفالوذج الملكي وهو عبارة عن مادة غروية غنية بمحتوياتها الغذائيةو صفاتها الدوائية ويحتوي على بروتين بنسبة 40 – 50% ودهون بنسبة 8 – 15%  ومواد معدنية بنسبة 3 – 4% كما يحتوي على الجلوكوز، لينولوز وأحماض أمينية.

وفي العسل بالتحديد أسرار وحكم تجعلنا نزداد إيمانا بعظمة الله وقدرته التي هي فوق كل تصور لأن في النحل آيات عظيمة وقد أثبت العسل أنه العلاج الشافي من جميع الأمراض (بإذن الله)حتى المستعصي منها لكونه قاتلا للجراثيم التي هي أصل كل بلاء ومرض وقد قام الأطباء والباحثين الذين لم يتركوا مرضا من الأمراض إلا جربوا العسل في علاجه حتى يتم الشفاء بإذن الله فهوبمثابة الإكسير الذي يوفر للإنسان قوى الكفاح ضد الأمراض والهزل وهو الغذاء الكامل.

ومن فوائد العسل:
عرف الإنسان منذ القدم فوائد كثيرة للعسل، حيث كانت طعاما مفضلا لدى كل الناس وفي كل العصور. ومن فوائد العسل:

1-أنه مادة غذائية عالية القيمة يستخدم غذاء للأطفال والكبار على السواء فهو لا يمكث في المعدة طويلا إذ أنه سريع الهضم كما يمتص بسرعة داخل الجهاز اللمفاوي ليصل إلى الدم.

2-يقوم العسل بتعويض السكريات المستهلكة بسبب المجهود الجسماني أو الذهني الذي يبذله الشخص.

3-ثبت أن العسل يعمل على تقوية القلب حيث أن للجلوكوز تأثره الواضح على عضلات القلب فهو يعوض ما تفقده بسبب عملها الدائم فيزيدها قوة واستمرارا.

4-للعسل دور فعال في تنظيم ضغط الدم وزيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم.

5-العسل غذاء مثالي لزيادة القوة والطاقة عند ممارسة الألعاب الرياضية والاستحمام، لذلك ينصح بتناول العسل للرياضيين لفوائد عديدة.

6-يلعب العسل دورا أساسيا في نمو الأسنان وحمايتها.

الأمراض التي ثبت علاجها بالعسل:

1-اضطرابات الجهاز الهضمي حيث يعمل العسل على إلغاء الحموضة الزائدة في المعدة والتي تؤدي غالبا إلى القرحة وقد استعمل كثيرا من الأطباء العسل في علاج قرحة المعدة والإثني عشر.

2-ثبت أن للعسل تأثير قويا لمرض الكبد لاحتوائه على الجلوكوز حيث يزيد مخزون الكبد من السكر وينشط عملية التمثيل في الأنسجة.

3-استعمل العسل في علاج أمراض الجهاز العصبي وقد أظهرت نتائج طبية منذ القدم أن العسل يستخدم في علاج الأرق.

4-يفيد العسل في علاج التهاب الجفون والقرنية وتقرحها.

5-اكتشف الباحثون أحد الأحماض الدهنية في العسل توقف انقسام الخلايا النشطة وبهذا تكون هذه المادة مضادة للسرطان العديدة الانقسام.

6-العسل يشبه المضادات الحيوية إذ له القدرة على إبادة الكثير من الميكروبات والفيروسات والفطريات.

7-استعمل العسل في علاج كثير من الأمراض الجلدية المختلفة.

8-يفيد العسل في علاج كثير من حالات الأطفال مثل:

-زيادة وزن الأطفال الضعفاء.

-الوقاية من الأمراض التي تصيب الأطفال عادة.

-علاج مهم لعدد من أمراض الأطفال كالإسهال المعدي والدسنتاريا.

-تحسين نسبة الهيموجلوبين في الدم.

-يفيد من الوقاية من حدوث التبول اللا إرادي في الفراش.


  ميساء عودة
 أخصائية التغذية العلاجية

 


 
أدخل بريدك ليصلك جديد الموقع
اشتراك
الغاء الاشتراك