الصفحة الرئيسية >> قائمة المقالات الصحفية

قائمة المقالات الصحفية

...


دور الخضروات والفواكه في الوقاية من أمراض السرطان

عرف استخدام بعض أصناف الخضروات والفواكه في معالجة الأمراض عبر التاريخ، حيث كان يعتقد أن لها دورا في معالجة هذه الأمراض والوقاية منها،ابتداء بالصداع وانتهاء بأمراض القلب والشرايين. وفي الطب الحديث استخدمت هذه الأصناف في العديد من الوصفات الطبية.ومع تطور العلم،وتطور البحوث المتعلقة بأمراض السرطان،فقد وجد أن 70% من حالات الاصابة بأنواع السرطان المختلفة تعزى بشكل رئيسي إلى الغذاء الذي يتناوله الانسان في حياته اليومية، وقد قام الباحثون في مجال السرطان باجراء العديد من الدراسات العلمية،وأظهرت معظم هذه الدراسات وجود العلاقة العكسية المباشرة ما بين استهلاك الخضراوات والفواكه والاصابة بأمراض السرطان في مواقع الجسم المختلفة،حتى غدت هذه العلاقة حقيقة علمية مقررة،خاصة في أنواع السرطان التي تصيب كلا من المعدة والمريء والرئة وتجويف الفم والبلعوم وبطانة الرحم والبنكرياس والقولون.

1- سرطان المعدة : أظهرت جميع الدراسات المقارنة أن استهلاك الخضراوات الطازجة والورقية بشكل متكرر يرتبط ارتباطا مباشرا بمنع الاصابة بسرطان المعدة، فقد وجد أن تناول الحمضيات ثم الزنبقيات (الثوم والبصل والكراث) يساعد على التقليل من الاصابة بالسرطان.

2- سرطان القولون: أظهرت معظم الدراسات أن الخضراوات بشكل عام (الطازجة وغير الطازجة والورقية) تساعد على التقليل من اصابة الانسان بسرطان القولون، مثل الفصيلة الصليبية كالزهرة،الملفوف،الفجل ،اللفت والفواكه الحمضية والجزر.

3- سرطان المريء: بينت جميع الدراسات العلمية التي استخدمت الخضراوات بشكل عام، والورقية منها والبندورة بشكل خاص، بالاضافة الى الحمضيات، أن الاستهلاك المنتظم لهذه الأطعمة يساعد على منع حدوث السرطان في تلك المنطقة من الجسم.

4- سرطان الرئة: يعد سرطان الرئة أحد أكثر أنواع السرطان التي تسبب حالات الوفاة في الولايات المتحدة في كل من الرجال والنساء،وقد بينت نتائج الدراسات التي اجريت هناك أن تناول الخضراوات الورقية والبندورة بشكل خاص يحد بشكل واضح من فرص التعرض لهذا النوع من السرطان.

5-سرطان الثدي: يعد سرطان الثدي أكثر انواع السرطان شيوعا عند النساء في الولايات المتحدة وثاني أكبر مسبب لحالات الوفاة من بين أنواع السرطان المختلفة. وتشير الدراسات الى أن هناك علاقة عكسية واضحة ما بين استهلاك الخضراوات الورقية والجزر والفواكه،والاصابة بهذا النوع من السرطان.

6- سرطان غدة البروتستات: يعد هذا النوع من السرطان استثناء من بين انواع السرطان التي لها علاقة بتناول الخضراوات والفواكه،حيث أظهرت جميع الدراسات العلمية المتعلقة بهذا الشأن أن استهلاك الخضراوات والفواكه لم يكن له أي دور في الحد من تطور هذا المرض.

وباستعراض هذه النتائج يتبين لنا أن الخضراوات الطازجة والورقية منها بشكل خاص تعد من أكثر انواع الأغذية النباتية ذات التأثير الواقي من الاصابة بأنواع السرطان المختلفة.

ان أهمية الخضراوات والفواكه لا تنبع من مجرد كونها عوامل مساعدة على الوقاية من الاصابة بأمراض السرطان، بل ان هناك مجموعة من الفوائد الصحية المثبتة علميا والتي يجنيها الانسان من تناول هذه الاغذية. فالألياف الغذائية الموجودة في الخضراوات والفواكه تساعد على تنظيم سكر الدم لدى المرضى المصابين بالسكري، كما تساعد على خفض كوليسترول الدم المرتفع وتمنع حدوث داء الأمعاء الردبي، كما أن المواد المانعة للتأكسد التي تحتويها الخضراوات والفواكه،مثل فيتامين ج وفيتامين ه والكاروتينات وغيرها،تساعد على تنظيم ومنع ارتفاع ضغط الدم وتنظيم عمل عضلة القلب، ومن ثم الحد من خطر الاصابة بأمراض القلب والشرايين.

وقد تبين أن الخضراوات والفواكه لا تمنع تماما من ظهور أو تطور هذه الأمراض ولكنها في الحقيقة تقلل بمقدار النصف أو أكثر قليلا من حدوثها.
ومن الامثلة على ذلك:

1. يعمل كل من البصل ،الثوم ،الفجل والجزر على مقاومة السرطان وخاصة سرطان المعدة والقرحة الناتجة عنه ومقاومة الأمراض الخبيثة.

2. يساعد القرنبيط  على مكافحة سرطان الثدي والبروستات كما  يقي من سرطان البروستات

3. تساعد حبوب القمح والذرة  في الوقاية من السرطان


4. يقلل تناول الجزر ايضا من خطر سرطان الجلد.


5. التفاح  فاكهة مرطبة وتحتوي على عدد كبير جدا من العناصر الطبيعية والفيتامينات التي تساعد على التقليل من  خطر الاصابة بالسرطان .

 ذكر الباحثون أن معظم المنتجات التي يتناولها الانسان تحتوي على كمية قليلة من المركب التي يحتاجها الجسم من مركب سالفيسترول لمقاومة السرطان.

فينصح بتناول خمسة انواع من الخضار والفواكه يوميا والمتمثلة في:
1.الفواكه الحمراء : الفراولة،الكرز الاحمر،التوت،العنب الاسود،التفاح و الكمثري.

2. الخضار: البروكلي ،الملفوف،الارضي شوكي،الفلفل الاحمر،الباذنجانو الأفوكادو.


3.الاعشاب ومنها: الزعتر،النعناع،الريحان و الميرمية.

 حيث أن آلية عمل السالفيسترول الموجود في الخضار والفواكه تتلخص بأنه يعمل على تحفيز بروتين Cypi B1 الموجود في خلايا الجسم والتي تكون عرضة للإصابة بأورام سرطانية، ويعمل هذا البروتين على وقف تطور الأمراض التي تصيب هذه الخلايا.
لذا ينصح بتناول كميات كبيرة من الخضراوات والفواكه يوميا بمعدل 5 – 7 حصص مقسمة على وجبات الطعام المختلفة.


  ميساء عودة
  أخصائية التغذية العلاجية
                                                    

 


 
أدخل بريدك ليصلك جديد الموقع
اشتراك
الغاء الاشتراك