الصفحة الرئيسية >> قائمة المقالات الصحفية

قائمة المقالات الصحفية

...


التبول اللاإرادي عند الأطفال

التبول الاإرادي  مشكلة شائعة و يكاد لا يخلو منها بيت فيه أطفال.. فهي تحدث بنسبة 10% في الاطفال الصغار ..و لكنها تعتبر مشكلة مرضية عند عمر الخمس سنوات وهو عبارة عن الانسياب التلقائي للبول ليلا أو نهارا أو ليلا ونهارا معا لدى طفل تجاوز عمره الأربع سنوات أي السن التي يتوقع فيها أن يتحكم الطفل بعملية التبول  ويمكن أن يكون التبول أوليا بحيث يظهر في عدم قدرة الطفل منذ ولادته وحتى سن متأخرة على ضبط عملية التبول أو يكون التبول ثانويا بحيث يعود الطفل الى التبول ثانية بعد أن يكون قد تحكم بمثانته لفترة.

وهي حالة تؤثر سلبا على الطفل وعلى والديه ، بل قد تصيب الوالدين بنوع من الشعور بالإحباط والأسف الشديد ، ومن جهة فهي تصيب الطفل بنوع من الخجل أمام إخوانه مما يجعله مثار للسخرية والتندر بين اخوته ومن حوله . كما تسبب له شعور بالنقص وفقدان الشعور بالأمن الذي يمكن أن  يؤدي إلى فشل دراسي والشعور بالخجل، وغير ذلك، مما يسبب النوم المضطرب للطفل وكذلك الأحلام المزعجة وتدهور الحالة العصبية والنفسية.

الاسباب : التحكم الطبيعي للمثانة يكتسب بطريقة تدريجية واكتساب التحكم يعتمد على عدة امور منها التطور العقلي ، العضلي.. العاطفي و أيضا التدريب على استعمال الحمام مبكرا .فأي تأخر مما ذكرقد يؤدي الى تأخر في اكتساب التحكم في ا لمثانة.

كما أن العامل الوراثي يلعب دورا مهما .. فحسب الاحصائيات فإن 75% من الاطفال المصابين بالتبول اللاارادي لهم آباء أو أمهات كانوا مصابين بذلك عند الصغر . ومن الأسباب أيضا أن بعض الاطفال لديهم مثانة حجمها طبيعي و لكن و ظيفتها ذات حجم صغير.

 و دراسات أخرى أظهرت وجود نقص في هرمون ANT DIURTIC HORMONE في فترة الليل و هذا الهرمون يتحكم في عملية البول

ومن الأمور المسببة للتبول الاإرادي عند الاطفال:

1. القلق النفسي.

2. تعرض الطفل للصراعات مع الإحباط وكبت الانفعال.

3. جذب الاهتمام الذي فقده الطفل بسبب ميلاد طفل جديد أو التفرقة في المعاملة .

4. بداية ذهاب الطفل الى حضانة .

5.الانتقال الى مسكن جديد .

6. مشاكل أو اختلافات عائلية.

الأسباب العضوية:

1. التهابات في المثانة و ذلك يتم الكشف عنها باجراء بعض التحاليل المختبرية و تكون مصاحبة في بعض الأحيان حرقة و رغبة شديدة في التبول.

2. السكري DM.

3.الصرع يكون مصاحب في بعض الاحيان بتبول لاارادي .

4. انقسام الفقرات القطنية بالعمود الفقري,

الحل والعلاج: من خلال عرض الأسباب يتبين لنا نقطة مهمة جدا في علاج هذه المشكلة ، وهي ضرورة الالتزام بالهدوء والتحلي بالصبر في مواجهة هذه المشكلة وإشعار الطفل بالثقة في النفس وترديد عبارات الثناء والتشجيع بأنه قادر على التغلب على هذه المشكلة وهناك بعض الخطوات الواجب اتخاذها لحل هذه المشكلة ومنها:

1. التعويد المبكر للطفل على دخول ( الحمام ) واستخدامه استخداما صحيحا . فمع وجود الحفائظ السهلة تقاعست الامهات عن تدريب الطفل في سن مبكرة .

2. تعويد الطفل على دخول ( الحمام والتبول ) قبل أن يذهب إلى فراشه مع تدريب الطفل نهارا ليؤخر الرغبة في التبول .

3. مساعدة الطفل على النوم ساعات كافية بالليل والنوم بالنهار ساعة واحدة فقط لأن ذلك يساعد في التغلب على مشكلة عمق النوم مع مراعاة‏ تقليل كمية السوائل قبل النوم  بثلاث ساعات على الأقل و تشجيعه على عدم تناول المشروبات الغازية والسوائل قبل النوم.‏

4. توفير أغطية وملابس داخلية بقرب الطفل وتشجيعه على القيام بتبديلها بمفرده في حالة التبول حتى يشعر بمسؤوليته تجاه هذه المشكلة.

5. عدم تأنيبه والسخرية به ، إذ أن هذا أمرا ليس في مقدوره ، فالأولى أن نكون عونا له لا حربا عليه .

6.إيقاظ الطفل بعد ساعة ونصف تقريبا من نومه لقضاء حاجته وتكرار ذلك بعد ثلاث ساعات من نومه .

استخدام أساليب التشجيع اللفظي مثل أنت اليوم ممتاز لأنك لم تبلل فراشك7.

8.نطلب من الطفل ونساعده في إعداد جدول اسبوعي يسجل فيه الأيام الجافة وذلك بمكافأة رمزية /ملصق نجمة أو وجه باسم أو ../ وكتابة ملاحظات أمام الأيام المبللة.

9. هناك بعض الأدوية المفيدة و التى لا نلجا لها الا بعد استعمال العلاج السلوكي و العائلي.


  
د.نجلاء الشاعر
أخصائية الأطفال

 


 
أدخل بريدك ليصلك جديد الموقع
اشتراك
الغاء الاشتراك