الصفحة الرئيسية >> قائمة المقالات الصحفية

قائمة المقالات الصحفية

...

التطعيم:درهم وقايه خير من قنطار علاج

التطعيم مهم لحماية أطفالنا من بعض الأمراض المعدية التي قد تصيبهم ، و تؤدي الى عواقب وخيمة قد تؤدي إلى الإعاقة أو الوفاة لاقدر الله، ومن الملاحظ الآن ، وبعد القيام بالبرنامج المكثف للتطعيمات ، إنخفاض الإصابة ببعض الأمراض التي لها تطعيمات مثل الحصبه ، السعال الديكي ، وغيرها، لذلك فإنه إذا كان لديك أطفال ، فمن المهم الحرص على التطعيمات ، لكي يبقى ابنك وابنتك في صحة وعافية . ان إعطاء التطعيم ، كإبرة بسيطة أو نقط في الفم تمنع مصائب كبيرة .
 
ماهي التطعيمات ؟

هي أمصال صنّعت بطريقة معينة ، بحيث تؤخذ الجراثيم ( البكتيريا أو الفيروسات ) وتعالج في المختبرات بطريقة معينة ، لكي تكون غير مضرّة للإنسان ، وعند إعطاء التطعيم للطفل ، فإن الجسم يقوم بصنع مضادات خاصة ضدها ، وعند إعطاء الجرعة المنشطة ، فإن هذه المضادات تزداد، ولكل مرض أمصاله الخاصة به ، ويعطى في عمر معين ، وقد يحتاج الى جرعة تنشيطيه . وعند تعرض الطفل لأي من هذه الجراثيم ، تكون تلك المضادات جاهزه لمقاومه المرض والقضاء عليه ، فلا تظهر الأعراض المرضيه ، او تكون بصورة خفيفة .

ماذا يحدث إذا لم أطعم طفلي ؟

بدون القيام بالتطعيمات في الوقت المناسب ، وحسب الجدول ، فقد تصيب العدوى طفلك، ولعدم وجود المناعه والمضادات الجاهزه للعمل ، فقد تظهر الأعراض المرضية عليه ، مثل إرتفاع في درجة الحرارة ، الحكه ، الطفح الجلدي ، وقد يصاب بمضاعفات المرض مثل الشلل أو إصابة الدماغ ، العمى ، الصمم ، وغيرها من المضاعفات .

هل يعمل التطعيم بكفاءه ؟

عند إعطاء التطعيم في الوقت المناسب وحسب الجدول ، ينجح في إعطاء الجسم المناعة اللازمه ضد ذلك المرض ، ومن ثم يجعل الإصابه بذلك المرض غيرملحوظة ، او بصورة خفيفة وبدون مضاعفات .

ماهي موانع التطعيم ؟

موانع التطعيم عامة قليلة جداً ، ،ويعتقد بعض الأهل ان وجود حرارة بسيطة او زكام تمنع التطعيم ، مما يؤدي الى عدم تطعيم الطفل لمدة طويله، فاذا كان لديك شك فاسأل طبيبك ، وإذا كان هناك مانع للتطعيم في ذلك اليوم ، فأقتنص أقرب فرصه للقيام بالتطعيم وهناك موانع خاصة لبعض التطعيمات مثل حدوث تشجنات أو بكاء مستمر لا يهدأ لأكثر من 3 ساعات متواصلة بعد أخذ الطعم الثلاثي علما بأن نسبة حدوث هذه المضاعفات 1% وفي عام 1992 تم انتاج نوع جديد منه يرمز له DTaP (اللقاح اللاخلوي) و هو أقل احداثا للتأثيرات  الجانبية.

هل التطعيم مأمون وغير مضر ؟

التطعيمات مأمونة في كل الأحوال ، ولكن قد يكون هناك بعض التأثيرات الجانبية البسيطة.  ولكن تذكر دائماً بان المخاطر التي قد تصيب طفلك إذا لم يأخذ التطعيمات ، و إحتمالية إصابته بالأمراض ، هي في الغالب أخطر بكثير من الآثار الجانبيه للتطعيمات. فهناك طفل يموت من كل 10 أطفال يصابون بالكزاز و طفل واحد من كل 15 يموت بسبب الدفتريا و من كل 1000 من الذين يصابون بالسعال الديكي .

هل تؤلم التطعيمات ؟

في بعض الأحيان تؤلم ، فجميع الحقن تؤلم ، لذلك يبدأ الطفل بالبكاء بعد الحقنه لدقائق فقط ، وقد يكون هناك إنتفاخ بسيط في منطقة الحقن، لايلبث أن يزول ، ومع ذلك يجب أن نتذكر أهمية التطعيم وقيمته ولو كان لقاء بعض الدموع . ، كما يجب عدم تخويف الطفل بالتطعيم كعقاب ، ويجب مداعبتة بعد التطعيم والتهوين عليه .

يفضل إعطاء مخفف للحراره والألم لتخفيف بعض الأعراض مثل الحراره والتضايق .

متى يجب ان يأخذ طفلي جرعات التطعيم ؟

يعتقد بعض الأهل ان الأطفال لايحتاجون الى التطعيم إلا عند دخولهم المدرسة ، وهذا إعتقاد خاطيء ، فالتطعيمات تبدأ من اليوم الأول في حياته ، بعد الولادة مباشره ، وحسب جدول معين ، يبين نوع التطعيم ومتى يجب أخذه ، وبعد السنتين الأول من العمر ، يحتاج الأطفال وحتى المراهقين الى بعض التطعيمات ، وتلك مذكوره في الجدول .

وهناك تطعيمات إضافيه وجديدة منها

الروتا فيروس :

وهو من اللقاحات الجديدة و التي توصي الجمعية الامريكية لطب الاطفال لدمجه ضمن البرنامج الوطني للتطعيمات لمختلف الدول حيث ان فيروس روتا يسبب اسهالا شديدا وحادا لدى الأطفال تحت سن 5 سنوات  هناك دراسة طبية بينت ان جميع الأطفال دون سن الخامسة يصابون لمرة واحدة على الأقل بهذا الفيروس و هناك 600 ألف حالة وفاة بسبب هذا المرض سنويا بين الأطفال دون سن الخامسة كما أنه يؤدي إلى نسبة كبيرة من حالات الادخال إلى المستشفيات في مثل هذه السن بغض النظر عن المستوى الاجتماعي والمعيشي للطفل.

وهو يؤخذ  جرعتين عن طريق الفم  في عمر 2 إلى 6 أشهر و لا يمكن اعطاؤه بعد عمر 8 أشهر .

الماء:

و هو من اللقاحات الجديدة التي لا تعطى في جميع دول العالم و هو آخذ بالإنتشار تدريجيا و هو يحمي من مرض جدري الماء و يعطى اللقاح لجميع الأطفال الأصحاء بعمر السنة أو أكثر قليلا و لا يعطى لمن أصيب سابقا .

و المرض ليس خطيرا عادة و لكن بعض الأطفال قد يهددهم المرض و هؤلاء الأطفال هم الأطفال دون السنة من العمر و المصابين بنقص المناعة و المصابين بالاكزيما و المصابين بالربو

لقاح الرئويات Pneumococcal vaccine

يعطى هذا اللقاح للأطفال ممن هم فوق السنتين في الحالات التالية:
عند استئصال الطحال
مرضى فقر الدم المنجلي
قد يفيد في حالات التهاب الأذن الوسطى المتكررة
في حالات التهاب السحايا المتكرر.
لمن لديهم ضعف مناعي

لقاح السحائيات Meningococcal vaccine
مرضى فقر الدم المنجلي
بعد استئصال الطحال
في حالة الرحلات الخارجية وفي الحج

وختاماً فإن أطفالنا هم أمانة وهبها لنا المولى عز وجل ومن واجبنا حمايتها والمحافظة عليها ومن أولويات رعايتنا لهم الاهتمام بمواعيد التطعيم والحرص على إعطاء التطعيمات حتى الجديدة منها – إذا أمكن – حيث تم القضاء أو إقلال الإصابة بالعديد من من الأمراض في العالم من خلال البرنامج المكثف للتطعيمات وهكذا يبقى طفلك سليماً ومعافى إن شاء الله.

 د. نجلاء الشاعر
 أخصائية أطفال

 


 
أدخل بريدك ليصلك جديد الموقع
اشتراك
الغاء الاشتراك