الصفحة الرئيسية >> قائمة المقالات الصحفية

قائمة المقالات الصحفية

...

أسئله واجوبه تتعلق بالاطفال

1-لدي طفل مصاب بمتلازمة داون ....فهل له علاج وكيف يمكن التعامل معه ؟؟؟؟

متلازمة داون هي عدم انتظام في الصبغيات سببه وجود صبغي زائد في الزوج الحادي والعشرين فيصبح عدد الكروموسومات 47، ونظراً لاستحالة تغيير التركيب الوراثي للشخص ذي متلازمة داون ، ولهذا لايوجد علاج شافي ،وانما علاج المشاكل الصحية ان وجدت و أهم شيء بعد ذلك هو عملية تأهيل وتعليم هؤلاء الأطفال وهم قادرون على التعليم والنمو إذا أثرينا حياتهم بدوافع وحوافز ، وأعطيناهم فرص التعلم المبكر والمناسب ، ووفرنا لهم التشجيع المستمر.

2-كيف أقنع طفلى بأخذ الدواء؟

إن إعطاء الدواء للطفل الصغير يمثل مشكلة كبيرة بالنسبة لأبويه وعند إعطاء الدواء للطفل، هناك بعض النقاط التى يجب الالتزام بها. كونى حاسمة. الأطفال عادةً لا يحبون تناول الأدوية – ولكن تناول الدواء ليس أمراً اختيارياً. اجعلى صوتك هادئاً ولكن حاسماً واقترحى عليه بعض الاختيارات المقبولةمثلا أن يختار الطفل المكان الذى يأخذ فيه الدواء، ماذا يريد أن يشرب بعد تناول الدواء، من يعطيه الدواء، ولكن لا يمكنه رفض الدواء. فى النهاية قد تضطرين لغصب الطفل على أخذ الدواء إذا لم يكن هناك بديلاً آخر. استخدمى دائماً الملعقة الموجود مع الدواء لوجود علامات قياس تسهل تحديد الكمية الموصوفة للطفل – الملاعق المنزلية تختلف فى أحجامها -. بعض الأمهات تفضلن استخدام قطارة أو سرنجة لإعطاء الدواء للمولود أو الطفل الذى يقاوم أخذ الدواء لا بأس من خلط الدواء بالعصير أو بكمية بسيطة من الطعام الطرى لكن لا تخدعى طفلك وتقولى له أن طعم الدواء جميل أو مثل الحلوى، بعد تناول الدواء، أعطى لطفلك بعض الماء البارد أو بعض العصير.

3-طفلي عنيد وغالبا ما يعرضني لمواقف محرجة خاصة عند زيارة الأصحاب أو في المحلات العامة

أن أفضل طريقة للتعامل مع الطفل الذى يصر على فعل شئ ترين أنه غير لائق تتضمن ثلاث خطوات: أول خطوة هى أن تقولى لطفلك بهدوء وحسم أنه يجب أن يتوقف عن ذلك السلوك وأنك لا تريدينه أن يكرر هذا السلوك حيث أنك لا تقبلينه. ثانياً، إذا لم يتوقف الطفل عن سلوكه، ذكريه أنك قد طلبت منه من قبل التوقف عما يفعله وقولى له أنه إن لم يتوقف فى الحال فسوف يعاقب." وأخيراً أنه إذا استمر الطفل فيما يفعل بغض النظر عما قيل له، فيجب أن تقومى بمعاقبته حتى لو أغضبه ذلك و يجب أن يعرف الطفل أنك تعنين ما تقولين، وأنه لن يستطيع تحت أى ظرف من الظروف الاستمرار فى اتباع السلوك السئ,  و العقاب المناسب هو حرمان الطفل من شئ يحبه، مثل مشاهدة التليفزيون، أو الذهاب إلى الحديقة العامة، لكن ليس من المناسب أبداً ضرب الطفل أو سبه بألفاظ جارحة.

من الطبيعى أن يحدث بينك وبين طفلك أحياناً تضارب فى الرأى و يكمن السر فى التعامل مع عناد الطفل هو أن يتسم سلوكك معه بالهدوء ولكن بالحسم والثبات فى نفس الوقت . و لا يجب أن يكون الأبوان متراخيين أكثر من اللازم أو حادين أكثر من اللازم، فالمبالغة فى كلتا الحالتين ستؤدى إلى نتائج غير طيبة. فإذا قوبل كل ما يريده الطفل بالرفض دائماً دون إعطائه فرصة اتخاذ أى قرار، سيؤدى إلى عدم قدرته على اتخاذ أى قرار أو تكوين أى رأى، وعلى الجانب الآخر، إذا لم يوجه الأبوان طفلهما وتركاه يفعل ما يريد أياً كان ما يريده، فستكون النتيجة طفل منفلت ليس لكلام أبويه أى تأثير عليه .

4-طفلي عمره شهران  و أفضل وضع لنومه أن يكون على بطنه لأن هذا الوضع يقلل الغازات والمغص. واكنني سمعت بأن هذا خطر على الطفل ؟؟

إن وضع طفلك على بطنه وهو مستيقظ قد يقلل من الغازات، لكن لا تتركيه أبداً على بطنه وهو نائم، فقد ثبت أن النوم على البطن أحد أهم أسباب ظاهرة الموت المفاجئ فى الأطفال حديثى الولادةوذلك ليس بسبب أن الطفل لا يستطيع التنفس من أنفه كما يعتقد البعض، لكن الأهم أنه لا يستطيع استخدام عضلات صدره فى التنفس. و تزيد هذه المشكلة فى الشتاء عندما يكون الطفل مرتدياً ملابس كثيرة ومغطى بأغطية ثقيلة. إن أفضل وضع لنوم الطفل هو على ظهره أو على جنبه على أن يكون ذراعه الأسفل مفروداً للأمام حتى لا يستطيع أن ينقلب على بطنه. يجب الإشارة أيضاً إلى أن الوسادات لا يجب أن تستخدم أبداً قبل سن سنة لأنها قد تتسبب فى اختناق الطفل.

5-صديقتي أصيب اطفالها بجديري الماء ...هل هو معد و ما طرق الوقاية منه؟؟؟

يتسبب فى الجديرى المائى فيروس يسمى Varicella – Zoster، وبالرغم من إمكانية الإصابة به فى جميع الأعمار إلا أنه أكثر شيوعاً فى الأطفال. الجديرى المائى مرض معدى جداً، يكون خفيفاً فى أوائل الشتاء، لكن يكون أكثر حدة فى أواخر فصل الشتاء وفى فصل الربيع، خاصةً إذا كان المصاب به طفل حديث الولادة، شاب أو شابة في سن المراهقة أو سيدة حامل أو كبار السن يمكن أن تنتقل العدوى عن طريق العطس، أو الكحة، أو الملامسة المباشرة للطفح الجلدى للشخص المصاب خاصةً فى المرحلة التى تتحول فيها الفقاعات إلى قشور، فى بعض الحالات قد تحدث مضاعفات خطيرة للأطفال من الجديرى المائى أكثر ها شيوعاً هى التهابات الجلد نتيجة مهاجمة البكتيريا للفقاعات المفتوحة. هناك فرصة أيضاً للإصابة بالتهاب رئوى، كما أن هناك فرصة للإصابة بالتهاب فى المخ يؤدى إلى اضطراب وعدم اتزان. أكثر الناس عرضة لحدوث مضاعفات هم الأطفال حديثى الولادة، الأطفال ضعيفى المناعة، والكبار، وأكثر منهم الأطفال الذين يعانون من حساسية صدرية ومشاكل فى التنفس. ولهذا تجنب الاتصال المباشر بالمصابين وعدم استعمال ادواتهم الشخصية و غسل الأيدي ...كما يمكن أن يؤخذ الطعم الخاص لجديري الماء كاجراء وقائي بعد عمر سنة  جرعة واحدة و للكبار  جرعتين بفارق 4-6 اسابيع.


6. ما هي التطعيمات الإضافية التي يمكن إعطاؤها للأطفال؟؟؟

أصبح هناك عدد من الطعوم الإضافية التي يمكن أن تقي الطفل من الكثير من الأمراض المعدية والخطيرة ومنها:
A. تطعيم الروتا فيروس:- ضد النزلات المعوية التي تسببها  الروتا ويعطى  للأطفال الأقل من 6 شهور.

B. الجديري المائي:- ويعطى للأطفال بعمر السنة

C. الرئويات:- يمكن أن يعطى بنفس جدولة الثلاثي ( في حال إضافته للبرنامج العام للتطعيم) ويجب إعطاؤه في حالات الأطفال المصابين ببعض أمراض الدم التي توجب إزالة الطحال وكذلك في حالات نقص المناعة.

D.  التهاب الكبد (أ):- يعطى للأطفال بعمر السنتين.

E. التهاب السحايا:- يعطى للأطفال بعمر السنتين.

F. الانفلونزا:- تعطى بعد عمر ال 6 أشهر وتعطى كجرعة منشطة كل سنة. 

2- كيف يمكن الاعتناء بالحبل السري للمولود؟؟؟؟

بعدما يقطع الحبل السرى بعد الولادة يتبقى جزءاً منه يكون بحاجة إلى العناية والنظافة الدائمة حتى يقع بفرده ويستغرق ذلك من أسبوع إلى أسبوعين.

يتم تنظيف الحبل السرى برفق بواسطة قطعة من القطن نظيفة ومبللة بكحول، ويتم تنظيفه من فوق وحول منطقة السرة بأكملها وعن مرات التكرار يكون ذلك مع تغيير حفاضة الطفل مع ضمان ارتدائه للحفاضة أسفل الحبل السرى قليلاً لمنع الاحتكاك أو إثارته

3. طفلي عمره ثلاث سنوات و يعاني دائما من نزلات البرد؟؟؟؟فهل معنى ذلك نقص في المناعة؟؟؟؟

 يظن الآباء أن أبنائهم قبل سن المدرسة دائماً يعانون من نزلات البرد ثم بعد الصف الأول أو الثانى الابتدائى، يبدأ جسم الطفل فى تكوين مناعة أكبر حيث تقل نزلات البرد، ويقل السعال وينامون بشكل أفضل فمناعة الأطفال تكتسب مع الوقت ومن الطبيعى أن يواجه الأبناء الأصحاء قبل سن المدرسة من خمس إلى ثمانية نزلات برد كل عام. وفى سن الحضانة يمكن أن يتعرضوا لعدد أكبر تصل إلى نزلة برد كل شهر تقريباً.

وكلما زاد عمر الطفل، يكون لديه ذخيرة من الأجسام المضادة والتى تكون بمثابة مناعة ضد البرد. بعد سن السادسة يمكن أن يقاوم الإصابات بشكل أكبر. وعندما يصل إلى سن البلوغ، يبدأ معدل الإصابة فى الهبوط ويصل إلى ثلاث أو أربع نزلات برد فى العام. نزلات البرد قد تصل إلى أكثر من 200 فيروس مختلف، وأكثرها انتشاراً فى بداية كل فصل ,و يمكن أن تتضمن الأعراض الأساسية إلتهاب الحلق، سخونة، اضطراب فى المزاج، عدم الإحساس بالراحة، عطس، سيلان أنف، سعال، صداع، ألم فى العضلات ونقصان فى الشهية.

هذه الأعراض تختلف فى مدة استمرارها، يمكن أن تستمر السخونة من يوم إلى ثلاثة أيام و يستمر سيلان الأنف وإلتهاب الحلق من أسبوع إلى عشرة أيام، أما السعال فيمكن أن يستمر أسبوعين أو ثلاثة. وهذه الأسباب هى التى تجعل الآباء يعتقدون أن أبناءهم دائماً مرضى.

4- ابني يعاني من تضخم باللوزتين فهل استئصالها هو الحل ؟؟؟؟؟

هذه الحلقة اللمفاوية التي تحيط بفتحة الحلق ، مهمتها الأساسية هي تشكيل خط دفاعي ، ضد كل ما يهدد جسم الإنسان من ميكروبات ، فإذا ما دخل ميكروب عن طريق فتحتي الفم أو الأنف ، فإن هذا الخط الدفاعي يتصدى له ، ومن الطبيعي أن تكبر هذه العقد اللمفاوية ، بما فيها اللوذتين ، وهو دليل صحة لا مرض ، لأنه يعني فعالية تلك العقد ونشاطها في الدفاع عن الجسم ، والحفاظ على صحته …

ولكن قد يحدث أن تكون الميكروبات من القوة والشراسة بحيث تتغلب على هذه الوسائط الدفاعية وتعطبها ، فتصبح هذه العقد عبأً على الجسم ، بدلاً من أن تكون عوناً له ، وهنا يصير من المناسب رفعها لتخليص الجسم من ضررها …

5- كيف يمكن تقليل ساعات مشاهدة التلفزيون ؟؟؟؟ابني عمره سبع سنوات؟؟؟؟؟

حرصا على الإقلال من الساعات التي يقضيها الأطفال أمام شاشة التلفاز فقد توصل الخبراء إلى مجموعة من النصائح لمساعدة الآباء على ذلك:

A. ضرورة الإنتباه للمدة التي يجلس فيها الطفل أمام شاشة التلفاز.

B.عدم وضع جهاز التلفاز في غرفة نوم الطفل 

C. عدم تشغيل التلفاز في حال عدم وجود أحد يتابع ما يعرض.

D. تحديد مدة مشاهدة التلفاز خلال أيام الدراسة.

E. عدم وضع التلفاز في مكان تناول الطعام إذ ينصح بعدم ربط عادة الطعام لدى الطفل بمشاهدة التلفاز.

F. لا بد من إيجاد وسيلة تسلية منزلية أخرى تبقي الطفل بعيدا عن شاشات التلفاز.


                                                                                             

                                                                                        
د. نجلاء الشاعر  
أخصائية أطفال

 


 
أدخل بريدك ليصلك جديد الموقع
اشتراك
الغاء الاشتراك