الصفحة الرئيسية >> قائمة المقالات الصحفية

قائمة المقالات الصحفية

...

الإمساك عند الأطفال أسبابه وعلاجه


يعد الامساك من الامراض الشائعة عند الأطفال حيث تصل نسبة الاصابة به إلى 10% علما بأن 3% من هذه الحالات تذهب لاستشارة الطبيب .

تختلف عدد مرات التبرز مع نمو الطفل فتتراوح من 3 مرات يوميا للطفل حديث الولادة حتى 3 اشهر إلى مرة واحدة يوميا للأطفال ما فوق الثالثة و هذا النقص في عدد المرات هو تطور طبيعي في قدرات الأمعاء على التحكم بشكل افضل في عملية التبرز .

تعريف الامساك: الامساك طبيا هو حالة فيها قلة عدد مرات التبرز أو أن يواجه الطفل صعوبة في اتمامها مما يسبب له ازعاجا و حينما تستمر لأكثر من اسبوعين فانه يكون امساكا مومنا وعدم قدرة الطفل على اتمام افراغ القولون من البراز هو أحد المؤشرات و علامات وجود الامساك و الذي تظهراثاره لاحقا بوجود بقايا البراز تلطخ ملابسهم الداخلية و هي تسمى تسريب البراز encoporesis .

أسباب الامساك: قد تكون الاسباب عضوية وقد تكون وظيفية و هي الأكثر شيوعا و منها : احساس الطفل بألم أثناء التبرز فيتحاشى ذلك و يقاوم رغبته في التبرز حتى تزول مما يجعل البراز يتجمع في الاجزاء السفلى من القولون و مع الوقت ياخذ بالجفاف و مع مرور وقت أطول تأخذ العضلات و الأعصاب بالارتخاء و التعود عليه و تتكون نتيجة لذلك كتلة صلبة من البراز و هنا تنتج الصعوبة في اخراجها أو تسريب البراز الأكثر سيولة دون شعور الطفل . كما أن من الأسباب المؤدية للامساك الطريقة الخاطئة في تغذية الطفل كقلة تناول الألياف و السوائل و كذلك قلة الحركة .

الأسباب العضوية: هي متعددة منها قلة نشاط الغدة الدرقية أو مرض Hirschsprung disease و هو عدم وجود خلايا عصبية في جزء من القولون و غالبا ما تظهر أعراض الامساك منذ الولادة و هو أكثر شيوعا لدى أطفال متلازمة داون .

أسباب اخرى: اضطراب نسبة الاملاح بالدم مثل زيادة الكالسيوم بالدم و كذلك حالات التسمم بالرصاص . و نسبة حدوث الامساك تزداد عند الاطفال المصابين بأمراض الجهاز العصبي .

علاج الامساك: بعد اجراء الفحص اللازم لاستبعاد الاسباب العضوية فاننا ننصح الامهات باتلتعامل مع الطفل الذي يعاني من الامساك المزمن بروح ايجابية فغضب الام و توعدها الطفل بالعقاب سيزيد المشكلة تعقيدا .

على الام ملاحظة متى يذهب طفلها الى الحمام و كم يستغرق و مواصفات البراز الذي يخرجه و مدى نظافة لباسه الداخلي و يعتبر تغيير العادات الغذائية الخاطئة هو الحل الاساس لتجنب مشكلة الامساك و لهذا من المهم أن يحتوي طعام طفلك على أغذية غنية بالالياف  و الخضر و الفواكه و التمر مع حث الطفل على شرب الماء و السوائل الاخرى . و العمل على تدريب الطفل على الذهاب للحمامك يوميا في وقت معين لتدريب ساعته البيولوجية و تشجيع الطفل على الحركة والنشاط لأن ذلك يسهل له التخلص من الامساك.

     د. نجلاء الشاعر
    أخصائية أطفال
                                                                                 

 


 
أدخل بريدك ليصلك جديد الموقع
اشتراك
الغاء الاشتراك