الصفحة الرئيسية >> قائمة المقالات الصحفية

قائمة المقالات الصحفية

...

داء القطط والحمل

إن مرض "التوكسوبلازموزز" يسببه "باراسايت توكسو بلازما كوندي" الذي ينتقل عن طريق أكل اللحوم النيئة أوغير المطبوخة جيدا...ولكن أكثر الإصابات تأتي عن طريق العدوى من براز القطط، حيث توجد بيوض المرض حيثما تتبرز القطط. وتحدث الإصابة عادة عند مربي القطط والمشرفين على تنظيف أماكن تواجدها. ويصيب هذا المرض الإناث والذكور على حد سواء، لكن تبدأ المشكلة حين تصاب الأم الحامل أثناء حملها الأول حيث يكون احتمال الإصابة عال بين سن 25 – 30 سنة وهو سن الخصوبة لديها.وتحدث معظم هذه الإصابات دون ظهور أعراض واضحة أو بحدوث نزلة برد أو ورم في الغدد اللمفاوية بالرقبة.

ومن الممكن تشخيص المرض عن طريق فحص الدم واجراء مسح طبي قبل أو أثناء بداية الحمل خاصة في المناطق التي تكون نسبة الإصابة فيها عالية مثل فرنسا.

تكون الإصابة خطيرة خلال الأشهر الأولى من الحمل وتسبب  تشوهات قد تنتقل للجنين لكن بنسبة 10-25%.أما خلال الأشهر الأخيرة من الحمل فإن نسبة الإصابة تتراوح بين 75-90% قد تنتقل الى الجنين لكن التشوهات التي قد تحدث له تقل كثيرا واحيانا تصل الى الصفر عندما تكون الاصابة قريبة من موعد الولادة.

أعراض الإصابة بالنسبة للجنين تكون على الشكل التالي:

1.عدم نمو الجنين(IUGR).

2.موت الجنين داخل الرحم.

3.اسقاط الجنين.

4.حدوث تشوهات خلقية استسقاء الرأس أو يكون صغير جدا، العمى، الصرع، تكلسات وتلف الدماغ، تلف الأعصاب الذي قد يؤدي الى موت الوليد.

يولد معظم الأطفال من دون أعراض واضحة لكنها قد تظهر بعد عدة سنوات من وقت الولادة ولذلك يجب متابعة الأطفال بعد الولادة مباشرة.

يمكن الكشف عن هذه الحالات أثناء فحص السونار وأخذ عينة من دم الجنين من المسر وفحصه.

الوقاية والعلاج:

1.التأكد من أكل اللحم المطبوخ جيدا.

2.استعمال القفازات الواقية عند تنظيف أماكن تواجد القطط بشكل خاص وكذلك عند تنظيف الحدائق بشكل عام.

عند الاصابة من الممكن معالجة المرض عن طريق إعطاء الأدوية المضادة أثناء فترة الحمل خصوصا في مراحله الأولى الأمر الذي يحول دون إصابة الجنين بأية تشوهات.

وعلى الجميع الأخذ بعين الإعتبار أن الوقاية دائما خير من العلاج مع تمنياتنا للجميع بدوام الصحة والعافية.


   د. أطياف اسماعيل
أخصائية النساء والولادة
                                                       

 


 
أدخل بريدك ليصلك جديد الموقع
اشتراك
الغاء الاشتراك