الصفحة الرئيسية >> قائمة المقالات الصحفية

قائمة المقالات الصحفية

...

من أجل حمل صحي آمن


من أهم الإجراءات السليمة للحمل الصحي هو إجراء المشورة قبل الحمل ومتابعة الحمل والتركيز على الزيارة الدورية للطبيبة النسائية والتوليد والفكرة هي أن الأم السليمة هي مفتاح ولادة طفل سليم صحي، والغاية هي أن نظام المشورة قبل الحمل يساعد الأم أن تكون في تمام الصحة قبل الحمل.

ومن هنا تبرز أهمية أن العقل السليم في الجسم السليم والوقاية خير من العلاج.

إجراءالفحوصات وتعليم الأمهات كيفية الوقاية من الأمراض وذلك يكون بالتركيز على:
A. زيادة مستوى الوعي الصحي عند الأمهات والتطعيم ضد الأمراض المعدية والأمراض التي تسبب تشوهات الجنين مثل مرض الحصبة الألمانية لأن الإصابة بالحصبة الألمانية خلال فترة الحمل تسبب تشوهات جسيمة للجنين وكذلك مرض الكزاز والتهاب الكبد الفيروسي.

B. إجراء الجرد الصحي للأم يقلل من نسبة المضاعفات للأم والطفل وذلك يمكن إجراؤه عن طريق إجراء المشورة مع الأم عن طريق أخذ تاريخ المرض كأن يكون مرض مزمن مثلاً مرض داء السكري، ارتفاع الضغط، فقر الدم المنجلي والثلاسيميا، مرض القلب. كل هذا يؤدي إلى انخفاض المضاعفات عند الأمهات الحوامل ذات الخطورة وذلك يمكن إجراؤه عن طريق مسح عام وخاصةً أن نسبة هذه الأمراض بدأت ترتفع في مجتمعاتنا العربية.

أما المسح الصحي العام فيتمثل في:

1.أخذ تاريخ المرض الطبي.

2.أخذ مسحة من عنق الرحم.

3.تحليل السكر.

4.تحليل نسبة الدهون بالدم.

5.مسح تحليلي للأمراض المعدية و HIV.

6.مسح تحليلي عام – فقر الدم وأسبابه.

7.التطعيم ضد الأمراض السارية.

8.تاريخ المرض العائلي – فقر الدم المنجلي والثلاسيميا.

9.مسح صحي عن تاريخ أخذ الأدوية والتدخين وغيره مما يضر بصحة الجنين.

10.الحالة الصحية للأم – زيادة مستوى الوعي الصحي المتمثلة في الرياضة والمحافظة على الوزن المناسب والسيطرة على الضغوط النفسية وكيفية اختيار الغذاء المناسب.


C.التخطيط لإجراء حمل صحي:


بعد أخذ تاريخ الأمراض من الأم وإجراء الفحوصات اللازمة جاء دور الطبيبة لمساعدة الأم للوصول إلى الحمل الآمن قبل الحمل وأثناء الحمل.


مثلاً: أن تكون السيدة بدينة، فغن البدانة وزيادة الوزن تشكل خطراً على الأم والجنين لذلك ننصح باتخاذ تعليمات غذائية لتخفيف الوزن قبل الحمل. لأن خطورة الأم الحامل البدينة يعادل خطورة ارتفاع ضغط الدم الحاد عند الحامل أو أن تكون الأم تعاني من داء السكر يستحسن أن تسيطر على السكر بمستوى صحي متوازن قبل الحمل ذلك يمنع تشوهات الجنين.
أو إعطاء الفوليك أسيد Folic Acid قبل الحمل بفترة لمنع حدوث تشوهات الجنين كأن يكون وجود فتحة بالظهر وتشوهات الجمجمة وغيرها.

D. كذلك يشمل المشورة بالنسبة لمشاكل الحمل كأن تعاني من صعوبة الحمل وإبقاء الحمل إلى الشهر التاسع – إسقاط متكرر أو ولادة مبكرة.

الغرض من هذا مساعدة الأم الحامل للحصول على طفل كامل وصحي في المستقبل.

وأخيراً وليس آخراً يمكن التحكم بنوعية الجنين بنت أو ولد بنسبة 90% وذلك عن طريق المشورة قبل الحمل.

 

  د. أطياف إسماعيل
أخصائية نساء وولادة


 


 
أدخل بريدك ليصلك جديد الموقع
اشتراك
الغاء الاشتراك