الصفحة الرئيسية >> قائمة المقالات الصحفية

قائمة المقالات الصحفية

...

اصــفرار الأســنان

هناك أسباب عديدة تؤدي إلى تغير لون الأسنان من الأبيض الطبيعي إلى اللون الأصفر منها:


1.الطعام والشراب حيث يسهم البعض منها في تغير لون الأسنان مثل الشاي والقهوة، المشروبات الغازية مثل الكوكاكولا، تناول الكحوليات، بعض الخضراوات مثل الطماطم والبطاطا.

2.التدخين و مضغ بعض منتجات التبغ.

3.اهمال صحة الفم والأسنان من خلال عدم استعمال الفرشاة ومعجون الأسنان وعدم استخدام الخيط السيني.

4.بعض الأمراض قد تكون سببا في تغير لون الأسنان من خلال تأثيرها السلبي على طبقة المينا الخارجية أو حتى طبقة العاج تحتها، إضافة إلى بعض طرق العلاج المستخدمة في الكشف عن بعض الأمراض من أجل الوصول إلى  تشخيص الحالة المرضية للشخص منها الإشعاعات المستخدمة للرأس أو الرقبة، العلاج الكيميائي.

أحيانا تصاب الأم الحامل ببعض الإلتهابات أثناء فترة الحمل في هذه الفترة تكون أسنان الجنين في مرحلة التكوين فيولد الجنين وعنده طبقة المينا ناقصة  النمو بسبب ذلك.

-بعض الأدوية لها تأثير سلبي على لون الأسنان مثل بعض المضادات الحيوية (التتراسايكلين) عندما يستخدم للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 8 سنوات، بعض أنواع غسول الفم المستخدمة وخصوصا الأنواع التي تحتوي على  Chlorhexidine ، كذلك أدوية الحساسية، أدوية الضغط و أدوية الأمراض النفسية.

1.بعض الحشوات المستخدمة في مجال طب الأسنان مثل حشوة الأسنان الفضية.
-التقدم في العمر، فكلما تقدم الانسان في العمر تزول تدريجيا الطبقة الخارجية والتي نقصد بها مينا السن حيث تظهر الأسنان صفراء اللون نتيجة للون الأصفر لعاج السن والذي يكون تحت طبقة المينا.

2.عوامل وراثية: كما يختلف الناس في لون بشرتهم وشعرهم فإنهم يختلفون في لون أسنانهم نتيجة الإختلاف في درجة  سماكة طبقة المينا حسب تكوينها أو حسب عوامل وراثية مختلفة.

3.عوامل بيئية: الإفراط  في استخدام مادة الفلورايد  سواء من خلال زيادة نسبته في مياه الشرب أو من استخدام المنتجات الحاوية على الفلورايد مثل معاجين الأسنان، غسول الفم.

4.عندما يتعرض الانسان لبعض الكدمات أو الصدمات على الفم حيث يكون تأثيرها مباشرا على السن مما يسبب نزيف داخلي للب السن ومن ثم ينتقل الدم إلى عاج السن عن طريق الأقنية العاجية التي توجد بوفرة في عاج السن مسببة تلون السن وهذه الحالة ممكن حدوثها عند الأطفال والكبار على حد سواء.

بعد الإطلاع على الأسباب المؤدية إلى إصفرار الأسنان يمكن تحديد نوعية علاج اصفرار الأسنان فإذا كان االمنشأ خارجي حيث علاجه سهل ومضمون من خلال الإقلاع عن بعض العادات اليومية مثل الإقلاع عن التدخين والإقلال من تناول الشاي والقهوة وتجنب تناول الأطعمة والمشروبات التي تسبب اصفرار الأسنان والإكثار من تناول الأطعمة الحاوية على الألياف مثل التفاح الذي يساعد على تنظيف الأسنان ونزع البكتيريا منها وكذلك الخضراوات الطازجة.

والحرص على نظافة الفم والأسنان باستعمال الفرشاة ومعجون الأسنان الحاوي على مادة الفلورايد للتخلص من طبقة البلاك على أسطح الأسنان الخارجية والتي يمكن الوصول لها بالفرشاة العادية أما بالنسبة للأماكن التي تعجز فرشاة الأسنان الوصول إليها فبالإمكان تنظيفها بالخيط للتخلص من جزيئات الطعام الدقيقة وطبقة البلاك العالقة بين الأسنان وعلى حدود اللثة ثم زيارة طبيب الأسنان بانتظام لتنظيف الأسنان وتدارك أي مشكلة صحية قد تلحق بالفم والأسنان.

أما في الحالات الشديدة والعميقة وكما نعلم  النساء يتأثرن بشكل خاص كونها تؤثر سلبا على جمالهن فهناك طرق أخرى عن طريق استعمال محاليل مصرح بها ومتوفرة عند معظم أطباء الأسنان ولا تؤثر على صلابة وقوة الأسنان وهذه المواد هي:
35% أول أكسيد الهيدروجين   Hydrogen Peroxide.
15% أول أكسيد الكاربون   .Carbomide Peroxide 

هناك نوعان من تبييض الأسنان الأول يجري في عيادة طبيب الأسنان والجلسة تستغرق من 30 – 60 دقيقة ويستخدم نوع خاص من الضوء وتوجيهه نحو الأسنان من أجل تفعيل عملية التبييض تحت اشراف الطبيب.

أما الطريقة الثانية فالمريض يقوم بها في المنزل ليلا بوضع جيل مبيض في جهاز يكون طبيب الأسنان سبق وأن قام بتجهيزه للمريض أو حتى يجده في الصيدليات جاهزا وطبعا الجهاز الذي يصنعه  طبيب الأسنان هو الافضل بعد وضع الجيل على الأسنان طوال الليل ويرفعه أثناء النهار وتتم العملية حسب ارشادات الطبيب ولكن ليست تحت اشرافه.
يمكن إعادة التبييض كل ستة أشهر أو سنة أو سنتين وإذا كنت من المدخنين أو من مستهلكي المواد الصابغة يمكن أن تحتاج للتبييض 3 أو 4 مرات في السنة.

إذا كان تلون الأسنان لأسباب  داخلية المنشأ حين ذاك يكون العلاج في عيادة طب الأسنان إما من خلال إضافة طبقة تجميلية للأسنان الأمامية – Veneers  أو عمل تاج كامل للسن من السيراميك عندما يكون لون ومظهر الأسنان سيء مما يسبب ازعاج وحرج للمريض أثناء الكلام والابتسام.


 د. رواء سالم 
طبيبة أسنان
     

 


 
أدخل بريدك ليصلك جديد الموقع
اشتراك
الغاء الاشتراك