الصفحة الرئيسية >> قائمة المقالات الصحفية

قائمة المقالات الصحفية

...

اسئله واجوبه تتعلق بالاسنان

 سؤال 1: ابني عمره 5 سنوات ومعتاد أخذ وجبات خفيفة بين الوجبت الرئيسية للطعام فهل هناك ضرر من إصابة أسنانه بالتسوس؟؟؟؟

جواب : يجب على الأم أن تعود ابنها على عادات صحية في الأكل ومنها عدم اعطائه وجبات خفيفة ما بين الوجبات الرئيسية انما جعلها جزء من الوجبات الرئيسية للطعام، إضافة إلى تشجيعه باستعمال الفرشاة ومعجون الأسنان بعد تناولها من أجل الحفاظ على أسنان سليمة.

سؤال 2 : أشكو من حساسية وألم أثناء ملامسة الفرشاة للأسنان...أفيدوني

جواب : تحدث هذه المشكلة نتيجة تقدم العمر أو انحسار اللثة وكشف جذور الأسنان بسبب الإهمال وعدم العناية بنظافة الأسنان من خلال استعمال الفرشاة والمعجون المناسبين. فالمريض يشعر باللألم بمجرد ملامسة الفرشاة للأسنان  لهذه الجذور أو اللثة الملتهبة وعليه استعمال معاجين أسنان خاصة لذلك  لاحتوائها على كلوريد الصوديوم أو نترات البوتاسيوم التي تعمل على حماية القنوات داخل السن والمتصلة بالأعصاب من أجل تخفيف الألم لفترة أسبوع على الأقل.

سؤال 3 : أنا سيدة حامل في الشهر السابع أعاني من ألم شديد في الأسنان وسمعت أنه لا يجب إعطاء تخدير موضعي أثناء المعالجة في عيادة الأسنان. أفيدوني عن مدى صحة هذه المعلومات.

جواب : يمكن استعمال التخدير الموضعي أثناء معالجة المرأة الحامل على شرط أن تكون بصحة جيدة وأن يكون الحمل سليما لأن العلاج بدون تخدير موضعي يسبب الكثير من التوتر والعصبية وعدم الراحة النفسية مما يؤثر سلبا على الجنين.


سؤال 4 : أشتكو من ألم حاد في سني أثناء النوم

جواب : الألم الحاد أثاء النوم يعني وصول التسوس إلى عصب السن ويكون علاجه إما بمعالجة العصب أوعن طريق خلع السن، حيث يعتمد إذا كان السن يحتمل الترميم  فعلاجه من خلال علاج العصب ومن ثم ترميم السن أما  إذا كان التسوس منتشرا بحيث أدى إلى هدم جزء كبير من السن الأمر الذي يصعب من عملية ترميمه فخلع السن يكون أفضل.

سؤال 5 : أشكو من ألم أثناء تفريش الأسنان

جواب : إذا كان الألم بسبب  أمراض اللثة عليك مراجعة طبيب الأسنان ليتمكن من تنظيف اللثة واتباع ارشادات وتعليمات الطبيب، أما إذا كان الألم بسبب  ملامسة الفرشاة لجذور السن الحساسة فبالإمكان استخدام معجون أسنان خاص بالأسنان الحساسة لمدة أسبوع على الأقل لأن من مكوناته الأساسية  كلوريد الصوديوم ونترات البوتاسيوم التي من شأنها حماية القنوات داخل الأسنان والتي تتصل بالأعصاب.

سؤال 6 : ما هي الأعراض للإصابة بأمراض اللثة؟

جواب : أمراض اللثة تتطور من دون الشعور بأية آلام حتى مراحلها المتأخرة. وهناك مؤثرات يمكن الإنتباه لها كنزف اللثة أثناء أو بعد تفريش الأسنان، تورم واحمرار اللثة إضافة إلى رائحة الفم الكريهة يشكل دائم وتراجع اللثة وابتعادها عن السن مسببة أسنان طويلة، كذلك حدوث جيوب بين اللثة والأسنان وبالتالي حركة الأسنان وتباعدها عن بعض ولهذا يجب مراجعة طبيب الأسنان ليتمكن من  علاج هذه الحالة.


سؤال 7 : ما هي العادات التي تهدد صحة الفم والأسنان ويجب الإقلاع عنها؟

جواب : الإقلاع عن التدخين لأنه يصيب اللثة المحيطة بالأسنان حيث المدخنين أكثرعرضة للإصابة ب7  أضعاف غيرهم من غير المدخنين.
تناول وجبات غذائية صحية ومتوازنة لمساعدة جهاز المناعة  في مقاومة إلتهاب اللثة وذلك بتناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات.

1.تجنب طحن الأسنان مما له دور كبير في زيادة  الضغط على أنسجة اللثة المحيطة بالأسنان وبالتالي تلفها.

سؤال 8 : كان عندي ألم في الأسنان ووضعت حبة أسبرين على أمل التخفيف من الألم

جواب : هذا خطأ لأن وضع الأسبرين على السن يسبب حروقا باللثة مما يؤدي إلى زيادة الألم وليس تخفيفه.


سؤال 9 :  هل صحيح أن المضمضة ممكن أن تغني عن تفريش الأسنان؟

جواب : طبعا هذا مفهوم خطأ لأن الغرغرة أو المضمضة غير قادرة على إزالة فضلات الطعام الملتصقة بالأسنان كفرشاة الأسنان والمعجون.

سؤال 10 : إني حامل في الشهرالسادس وأعاني من نزف في اللثة أثناء إستعمالي لفرشاة الأسنان في تنظيف أسناني ؟

جواب : كونك حامل عليك القيام بالمحافظة على صحتك بشكل عام وصحة أسنانك بشكل خاص لأنه أثناء فترة الحمل يحصل تقلب في الهرمونات مما يساعد على الزيادة في إحتمالات أمراض اللثة ولهذا يجب عليك أولاً إتباع نظام غذائي صحي ومتوازن وثانياً العنايةبنظافة وصحة فمك وأسنانك من خلال أستعمالك لفرشاة الأسنان والخيط السني بالطريقة الصحيحة مع زيارات منتظمة لطبيب الأسنان.

سؤال11 :  إبني عمره 8 أشهر يبكي و يتألم من التسنين ماذا أعمل له؟

جواب : عزيزتي الأم حاولي تدليك اللثة بلطف بطرف االإصبع مع إستعمال جل ملطف ومسكن (حسب إرشادات الطبيب) أو إعطاء طفلك عضاضة على أن تكون نظيفة لمساعدته في التخفيف من ألم التسنين كما يمكنك أيضاً إعطاء طفلك تفاحة أو جزرة ليعضّها بشرط مراقبتك له كيلا يبتلع جزءاً منها وأخيراً يمكنك الإستعانة بشراب الباراسيتامول لتخفيف ألمه.

سؤال 12 : ذهبت لأحد المتاجر لإختيار أفضل معجون أسنان فوقفت محتارة؟

جواب : في الحقيقة لامجال للحيرة لطالما معجون الأسنان يحتوي على مادة(الفلورايد) فإن الشركة لاتؤثر على فعاليته حيث أن  جميع معاجين الأسنان التي تحتوي على الفلورايد تقاوم وبكفاءة عالية البلاك والتسوس، هذا بالإضافة على قدرتها على صقل سطوح الأسنان لتجعلها أكثر صلابة وأقل تعرضاً للبكتيريا.

 د. رواء السالم
 طبيبة أسنان
                                                                             

 


 
أدخل بريدك ليصلك جديد الموقع
اشتراك
الغاء الاشتراك