الصفحة الرئيسية >> قائمة المقالات الصحفية

قائمة المقالات الصحفية

...

حب الشباب(Acne Vulgaris) ومعالجته طبيعيا

قطعا وبدون أدنى شك لا يوجد مثل حنان الام حيث يعتبر الغذاء الروحي لاي كائن حي وحيث دائما نحتاج بني البشر إلى حنان الام نجد الام الحنون الرؤوم الارض تمدنا في هذا الحنان سواء من ناحية الغذاء أو الكسساء أوالعلاج لنجد فيه من الدفئ لا يضاهيه شيئا فاستكمالا لمقالة الاخ الصيدلاني معاذ مروان حمدون التي نشرت في مجلة الصحة والطب يوم السبت العدد 337 والتي كانت تحت عنوان العناية بحب الشباب جزاه الله كل خير على ذلك ، بل دعنا كما قلت نرجع الى دفئ حنان الام لنجد العلاج الشافي والكافي بدون أي تأثيرات جانبية للعناية بهذا المرض وعلاجه ، فاصبح هذا المرض من أمراض العصر الذي يشغل بال كثير من الشباب والشابات حيث شاهدت الكثير منها وفعلا لا يطاق وخاصة عندما يكون في الوجه حيث الاكثر تعرضا للبيئة الخارجية وتصبح الشغل الشاغل للمصاب حيث دائما يلامسها بيده مما يزيد الطين بلة ، لا بد من المرور السريع باسطر بسيطة للتعريف بهذا المرض وأسبابه بدون إسهاب حيث يهمنا في هذه المقالة المعالجة.

تعريف المرض: هو أحدى الأمراض الجلدية Skin Diseaseالشائعة ، يصيب الغدد الدهنية في الجلد ، ويتميز بظهور أحجام مختلفة من الحبوب على قمتها نقاط سوداء وأحينا تكون ممتلئة بالصديد ، وفي أحيان أخرى تشتد الحالة مكونة دمامل وخراريج في الجلد ، ويظهر عادة في الوجه ، والظهر ، والصدر.

أسباب المرض : توجد هناك عدة أسباب لهذا المرض وهي :-العوامل الوراثية ، زيادة إفرازات الهرمونات الذكرية والأنثوية فهي تظهر عادة في فترة سن المراهقة والنمو السريع عند الجنسين ، وجود جراثيم تغزو الغدد الدهنية مسببة الالتهابات ، تناول بعض الأطعمة المهيجة والتي تعمل على زيادة وسرعة ظهوره منها الشكولاته، المقالي ، المكسرات ، البيض .

الأعشاب والمواد المستخدمة في التركيبة :في مثل هذه الأمراض لا بد من استعمال تركيبتين داخلية لتنقية الدم والعمل على التوزان الهرموني وخارجيا للقضاء على الفيروسات وترميم التقرحات الجلدية .

التركيبة الخارجية(كريم) : من بنود هذه التركيبة قد كتب عنها في العدد 337 عن منتجات النحل الستة التي سنستخدم منها(العسل ، العكبر ، غذاء الملكات) لذا سنتعرض له باليسير من المعلومات .

1.عكبر:صمغ النحل ، بروبلس ،هو عبارة عن مادة ينتجها النحل وذلك مما تجمعه النحلات العاملات من براعم بعض أنواع الأشجار حيث يستعملة النحل في لحم الإطارات وملء الفجوات الموجودة بخشب الخلية وجدرانها لتكون عازلا ضد الجراثيم المحتملة التي تصيب الخلية.وقد تبين أن مادة العكبر هذه لها ميزة إيقاف نمو البكتيريا والقضاء عليها ، واتها تمتلك أثرا مضادا للجراثيم ذا فعالية هائلة.يحتوي العكبر على مادة الغالنجين وهو في مقدمة المضادات الحيوية الطبيعية ويحتوي على المواد الفعالة التالية:55% راتنجية ،30%شمع ،15%مركبات متنوعة ، 5%حبوب لقاح أما استخدامه الطبي في هذه التركيبة كمضاد حيوي

2.كركم:عروق الصباغين ، زعفران الهند

المواد الفعالة: كركومين ، زيت طيار ، مواد نشوية ، زيت ثابت يعرف (بالتيرميرول)

الأستخدامات الطبية: حماية الكبد من سموم كثيرة ، يمنع تراكم وتخثرالصفائح الدموية ، يخفض الكولسترول ، مضاد حيوي ، ومضاد للسرطان ومضاد للالتهابات ومضاد للأكسدة .

3.ورد مجفف :(زهورات فقط ورد)

المواد الفعالة:زيوت عطرية ، فيتامين أ ، ب3 ،ج ، د ،هـ ، حمض نيكوتنيك ، ، ريبو فلافين سكر ، كاروتين

الاستخدامات الطبية: علاج جميع حالات العدوى ، مشاكل المثانة البولية ، كريمتة مغذية للبشرة لما تحتويه من فيتامينات وخاصة للبشرة الجافة

4.زيت الزيتون:

المواد الفعالة:(ثمرة الزيتون) ماء ، زيت ، ألياف ، فيتامينات(أ ، د ، هـ ، ج ب المركب)

الاستخدامات الطبية: تصلب الشراين ، أمراض الكبد ، يخفض ضغط الدم ، مدر للبول ، يمنع تساقط الشعر ، المحافظ على جمال البشرة ، ملطف للجلد ، لعلاج دمامل الجلد والتهاباته ، تشققات الجلد .

5.عسل:قال تعالى:(وِأوحى ربك إلى النحل أن اتخذي من الجبال بيوتا ومن الشجر ومما يعرشون)سورة النحل آية رقم68

المواد الفعالة:يتكون العسل من أكثر من سبعين مادة مختلفة ذات أهمية عظيمة ومن أبرزها:السكريات التي تحتوي على 40%سكر فواكه و30%سكر عنب و4%سكر قصب(السكروز) ويتكون قوامه كذلك من البروتين والأملاح المعدنية كالحديد والنحاس والمغنيزيوم والكالسيوم والصوديوم والكبريت والبوتاسيوم والفسفور ، ويحتوي على الأحماض الأمينية التي يحتاج إليها الجسم ، ويعتمد تركيب العسل بشكل رئيسي على نوع النبات الذي أخذ منه الرحيق وغبار الطلع وعلى الأحوال الجوية والتربة ، كما يحتوي على مجموعة من الفيتامينات منها:- فيتامين د ، فيتامين ك ، فيتامين ج ، فيتامين ب1 ، فيتامين ب2 ،فيتامين ب3 ، فيتامين ب6 ، أما أنواعه واستخداماته الطبية لا نريد اعادتها فقدت وردت في مقالتي في نفس العدد المذكور أعلاه ونكتفي بحديث رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم(عليكم بالشفائين العسل والقرآن)رواه ابن ماجه

6.غذاء الملكات: تفرزه النحلات العاملات الصغيرات عن طريق زوج من الغدد موجودة في رأسها ، وتضعه في مهد اليرقات الملكية لتتغذى به في جميع أطوار حياتها أما بالنسب للمواد الفعالة التي يحتويه ، 12%بروتينات ،66%ماء ، 3% عناصر مجهولة ، 1%معادن ، 12,5 كربوهيدرات ، 5,5% دهون. فيتامين ب وحامض البتوثين واللأثير وقليل من فيتامين س ، وهرمونات تؤثر على مبايض الملكة وأحماض عضوية ، ومضادات حيوية. واستخدامه الطبي يكمن في أنه مقوي جنسي ، مغذي للبشرة ، تحتوي على فيتامينات ، منشط لحركة الأمعاء ، لعلاج الإمراض الجلدية ،كالأكزيما والبكتيريا والفطريات وحب الشباب

عناصر التركيبة مع الاوزان وعمل كل بند منها:

*عكبر 5 غم مضاد حيوي

*كركم 5غم مضاد حيوي

*ورد مجفف 5 غم ، يحتوي علىفيتامينات ومغذي للبشرة.

*زيت زيتون 10غم ، للمحافظة على جمال البشرة ،ملطف للجلد ،لعلاج دمامل الجلد والتهاباته ، تشققات الجلد.

*عسل 10 غم ، مضاد حيوي ، يحتوي فيتامينات قال تعالى (فيه شفاء للناس)

*غذاء ملكات 5 غم ، مضاد حيوي،مغذي للبشرة ، تحتوي على فيتامينات ، معالج للأمراض الجلدية .

التحضير:

*خليط أول: ( عكبر ، كركم ، ورد مجفف ) تطحن الأصناف طحنا جيدا كل على حدا ثم ينخل مطحون الورد وتخلط المواد معا جيدا وياض اليها زيت الزيتون مع التقليب.

* خليط ثاني: يمزج العسل مع غذاء الملكات جيدا ويضاف إلى الخليط الأول ويقلب جيدا حتى نحصل على كريم قابلة للدهن ، وإذا كان الخليط جاف يمكنك اضافة عسل بما تراه مناسبا ثم يحفض في قاروة .

الاستعمال:دهانا مرتين في اليوم بدون التعرض للشمس ، اوعلىالاقل ليلا يدهن لمدة 3-4 ساعات .

التركيبةالداخلية:كما اسلفنا هذه التركيبة تعمل على تنقية الدم وتوازن الهرمونات وتتكون من التالي:

*بابونج 50غرام ، يحتوي على مواد مضادة للفيروسات ، والزيت الأزرق(الازولين والكمازولين)

* حلفا بر25غرام ، مادة مدرة للبول ، ونافعة للدمامل .

* قشر رمان25غرام ، مادة قابضة نافعة للقرحة والتقرحات ويعمل على الزاق الجراحات .

* بذر كزبرة50 غرام ، تعمل على تحليل الدمامل ، والحبيبات الدهنية ، وتهدئة الحمرة الناتجة عن حب الشباب.

* يانسون25 غرام يحتوي على زيوت طياره مهدئة للاعصاب .

* عرقسوس15 غرام مضاد حيوي ، ويساعد على وقاية الجهاز الهضمي من السموم(يحذر على مريض الضغط والسكري) حيث يجب عدم وضعه في التركيبة .

* حبة البركة 25 غرام تحتوي على مضادات حيوية وتقوي جهاز المناعة .

*حلبة25 غرام تحتوي على معادن ، ومقوية ، وتُصلح الأورام الحارة الباطنة والظاهرة منها .

التحضير:تطحن جميع المواد طحنا خشنا حيث يمكنك عمل شاي منه أما كيفية عمل الشاي فتأخذ منالحليط مقدار ملعقة شاي ثم تغليها لمد دقيقتين فقط في مقدار كوب ماء وتصفى .

الاستعمال: يشرب كالشاي قبل الإفطار وقبل العشاء يحلى بعسل أو سكر لغير مريض السكري .

ملاحظة:الرجاء الالتزام بالمعايير والجرعات ، ومن لديه أية استفسار يمكنه مراسلتي على الاميل admin@snble.com أو عن طريق مجلة الصحة والطب .

عزيزي الشاب ، عزيزتي الشابة ابشري هذا علاج مضمون مأمون الغوائل(آثار جانبية) وكما تعلمنا في المعهد العربي للطب النبوي وعلوم الأعشاب بالشارقة بدراسة المواد الفعالة لكل منتج وكل عشبة ونبتة والهدف من ذلك تركيب أدوية تكون في مصلحة المرضى وخالية من أية آثار جانبية أولا ، والرقي للوصول في هذا العلم إلى ما كان عليه عند أسلافنا ، مع تمنياتي لكل المرضى بالشفاء .

هذه المقالة احدى مقالاتي التي نشرتها مجلة الصحة والطب التابعة لجريدة الخليج الاماراتية جزاهم الله كل خير والتي تصدر في الشارقة عاصمة العرب الثقافية في العدد رقم 43 يوم السبت بتاريخ18/2005، فحوها تتحدث عن مرض حب الشباب ، اسبابه ، الوقايه منه ، الاعشاب العلاجيه ، تركيبات مجربه ،حتى تعم الفائدة للجميع ، لا تنسونا من خالص دعائكم

 


 
أدخل بريدك ليصلك جديد الموقع
اشتراك
الغاء الاشتراك