الصفحة الرئيسية >> قائمة المقالات الصحفية

قائمة المقالات الصحفية

...

نعنــــــــاع

Mint

بالفطرة وحيث الإنسان يعتبر ابن الطبيعة والله سبحانه وتعالى سخّرها له ، ارتبطت حياة هذا الانسان بها واستغل اشياءً منها فطريا كما هو في موضوع هذه المقالة ، حيث منذ اقدم الاجيال عرف الإنسان هذه النبتة الغريبة الطيبة الرائحة واستعملها في حياته كنكهة لتطيب الطعام وعلاج لبعض الامراض كما سنرى لاحقا ووصل بهذا الإنسان إلى تقديسها وربطها بالحواري وذلك حسب تقاليد الحضارة اليونانية حيث كانو يستعملونها في طقوسهم الدينية ، اما العروف عن النعناع في منطقة الشرق الاوسط حيث يستعمل في شرب الشاي كرمز للضيافة ، حيث كثير تتردد كلمة تفضل نشرب كاسة شاي بالنعناع.

Mentth Piperita الإسم العلمي:

الاسماء المرادفه: نعناع فلفلي ، اللّمام

وصف النبات: نبات عشبي معمر من الفصيلة الشفوية ، سيقانه مضلعة ، أوراقه بسيطة متقابلة ، أزهاره تنتظم في شكل نورات بنفسجية مائلة إلى الزرقة ، موطنه الأصلي منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط.

الجزء المستخدم: الأوراق

المواد الفعالة: يحتوي على زيت طيار يسمى زيت النعناع واليه يرجع السبب العلاجي بعد الله سبحانه وتعالى ويشتمل على مواد عديدة أهمها المنثول ،المنثون ، تربينات ومشتقات تربينة ، تانينات ، مواد مره ، حامض النيكوتيني ، الحامض الفاليرياني، وفلافونيات.

الخصائص العلاجية : تنبيه المركزين الوعائي والتنفسي في الجهاز العصبي وهذا ناتج عن مادة المنتول ، مهدئ ، مسكن للألم ومضاد للالتهابات ، يوقف نمو معظم البكتيريا ، يسهل التنفس عند التهاب المسالك التنفسية ، طارد للغازات ، له مفعول مطهر ، مزيل للروائح الكريهة من الفم ، يزيد إدرار الصفراء ، يسكّن الحكة الجلدية في حالات الحساسية ، له مفعول ملطف للبشرة(مبرد) ، يوسع الأوعية التاجية للقلب ، يسكّن أوجاع الدورة الشهرية ، منشط حيوي للجنس.

الاستخدامات الطبية :يستخدم النعناع في التهاب الشعب الهوائية ، التهاب الحلق ، الزكام ، الربو القصبي ، الحساسية ، أمراض الجهاز الهضمي ، أمراض الكبد والمرارة ، تقلصات المعدة ، الغازات ، الغثيان والقيء ، يستعمل في الstress الضغوط النفسية ، الأرق ، آلام الأعصاب والعضلات والصداع والشقيقة ، تقوية اللثة ، تطيب رائحة الفم والكثير الكثير من الاستخدامات.

أشكال استخدامات النعناع:

· أكل أوراق النعناع الطازجة : مفيد لجميع أمراض الجهاز الهضمي وطفيليات الأمعاء.

· مضغ أوراق النعناع الأخضر : تمضغ أوراق النعناع الأخضر جيدا حتى ينساب ماؤها إلى موضع وجع الأسنان فيعمل على تسكينه ، كما يؤدي مضغ أوراق النعناع الأخضر إلى حصول المرأة على المزاج الجيد وإدخال الطمأنينة إلى نفسها.

· شراب النعناع : يُسكب مقدار 400مل ماء مغلي على أوراق النعناع مقدار ملعقة كبيرة يترك المزيج لمدة ساعة واحدة ، ثم يصفى ويؤخذ من الشراب الذي حصلنا عليه بمعدل فنجان قهوة ثلاث مرات يوميا وذلك قبل الأكل ، حيث يعمل على فتح الشهية .

· نقيع النعناع : يوضع مقدار ملعقة كبيرة من أوراق النعناع المجففة في كوب ماء مغلي ويؤخذ على فترات وهذا نافع لأمراض الجهاز الهضمي ، وخاصة سوؤ الهضم .

· مشروب نقيع أوراق وأزهار النعناع: توضع أزهار وأوراق النعناع بمدل ملعقة كبيرة واحده في كوب ماء مغلي ويتم شرب مثل هذا المقدار 3 مرات يوميا وهذا نافع من الحالات العصبية(سوء المزاج) والسترسStress(التوتر) وأوجاع العضلات .

· مغلي النعناع:يُغلى النعناع الأخضر في وعاء ماء ، ثم يُرشف الشراب المغلي مع سكر أو عسل بمعدل كوب صغير 3 مرات يوميا لأمراض الجهاز التنفسي ، ونافع للكبد ، أما شرابه بدون تحلية فهو مفيد ضد حموضة المعدة .

· كوكتيل مغلي النعناع والقرنفل والحليب: يؤخذ هذا الكوكتيل بالعسل ويؤخذ على الريق لمواجهة مشكلتي خفقان القلب والرجفة.

· كوكتيل مغلي النعناع والصعتر والتين المجفف: يؤخذ بمقدار ملعقة كبيرة 3 مرات يوميا بعد الأكل ، وهذا الكوكتيل يعالج الربو القصبي.

· كوكتيل مغلي النعناع واليانسون: حيث يغلي مزيج من النعناع واليانسون ثم يشرب عند المساء حيث له مفعول سريع لتهدئة العصبية والهيجان ، كما أنه نافع لتقوية اللثة والأسنان.

· كوكتيل مغلي النعناع والقرنفل والريحان: يشرب المغلي محلى بالسكر أو العسل والأوراق الساخنة توضع على مكان الصداع هذا علاج ناجح للصداع .

· كوكتيل مغلي النعناع والصعتر: يؤخذ مساءً لطرد الغازات من المعدة والأمعاء.

· شراب النعناع والثوم للغرغرة: يغلى نبات النعناع مع الثوم ، وتتنم الغرغرة لعلاج التهاب الحلق واللوزتين والحنجرة 3 مرات يوميا.

· استنشاق بخار مغلي النعناع لعلاج الأمراض التنفسية: تُغلى كمية 20 غرام من النعناع المجفف مع ليتر ماء لمدة 15 دقيقة وأثناء الغلي يُستنشق بخار الماء المغلي عبر الأنف والفم وذلك لعلاج الزكام كما يشرب المغلي بمعدل 1 كوب اربع مرات يوميا.

· مرهم النعناع: يُحضر مرهم النعناع لدهن بشرة وعضلات الرقبة ، وذلك بالطريقة التالية توضع كمية من النعناع الاخضر المفروم وتوضع عليه كمية ماء مناسبة ويغليى على نار هادئة حتى تجف المائية إلى الثلثين فيستعمل عندما يكون دافئا أو يضاف عليه أي وسط قاعدي (لانولين ، فازلين ، زبدة كاكاو) وأنا افضل الفازالين حيث متوفر ومعروف بين الناس فقط بشرط أن يكون خام غير مضافا عليه أية اشياء اخرى(ساده) .

· كمادات النعناع الأخضر: تفرك أوراق النعناع الأخضر وتصنع منها كمادات لعلاج البواسير.

· كمادة النعناع ولب الخبز والخل:توضع على الثدي لعلاج التهابه.

· كمادة النعناع ودقيق الشعير المطبوخ:تستخدم لانتفاخ الثدي.

· كمادة النعناع ودقيق الفول المطبوخ:تستعمل لمعالجة انتفاخ الثدي الناجم عن تجمع الحليب

هذه المقالة احدى مقالاتي التي نشرتها مجلة الصحة والطب التابعة لجريدة الخليج الاماراتية جزاهم الله كل خير والتي تصدر في الشارقة عاصمة العرب الثقافية لا يحضرني العدد بالتحديد ، فحواها تتحدث عن نبات النعناع واستعمالاته العلاجيه ،حتى تعم الفائدة للجميع ، لا تنسونا من خالص دعائكم

 


 
أدخل بريدك ليصلك جديد الموقع
اشتراك
الغاء الاشتراك