الصفحة الرئيسية >> قائمة المقالات الصحفية

قائمة المقالات الصحفية

...

البابونج : Chamomile

الإسم اللاتيني: Matricaria Camomile

الأسماء المرادفة: بابونق ، عين القط ، حبق البقر ، المؤنس

وصف النبات:هو من الفصيلة المركبة ، نبات عشبي بري وبستاني شتوي ينمو في المروج والبساتين يصل ارتفاعه إلى 90 سم ، ازهاره على شكل قرص صفراء اللون وكثيرة العدد ، سيقانه قائمة وأوراقه خضراء داكنة اللون ، وأغناها بالمواد الفعالة هو البابونج الألماني .

الموطن الأصلي: جنوب أوروبا وشرقها وانتشرت زراعته حالياً في معظم بلدان العالم وخاصة منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط(سوريا ، لبنان ، فلسطين ، مصر) والولايات المتحدة الأمريكية واستراليا

المواد الفعالة:

تحتوي على كثير من المواد الفعالة ومنها الزيت الأزرق الذي يحتوي على الأزولين والكمازولين ، ماتريكارين ، وماتريكين ، وحامض الانتاميك ، وانجليك أسيد ، ومواد مرة مضادة للعفونة حامضية ، وفلافونيات ، غلوكيسدات ومركبات كحولية (كحول الإيزوميل ، والإيزوبوتيل)كالسيوم ، ماغنيسيوم ، حديد ، فيتامين أ ،ج.

الأستخدامات الطبية:

داخلياً:مهدىء للأعصاب ، ملين للمعدة ، مزيل للمغص ، مقوي عام ، نافع لحرقان البول ، تخفيض نسبة السكر بالدم .

المحاذير: ينصح بعدم الإكثار من شربه أكثر من كوب في اليوم .

خارجياً: يستعمل لمعالجة الجروح والالتهابات والالتواءات والرضوض والتسلخات الجلدية والحكة إما على شكل لبخات أو كريم .

طريقة صنع الكريم

1.تطحن أزهار البابونج ناعماً بعد تنقيتها من الشوائب ودائماً نأخذ بالحسبان نوعية الأزهار وطريقة التخزين حيث زهرة البابونج يجب أن تخزّن في مرطبانات بنية الشكل لأنه سريع التأكسد بمجرد تعرضه للضوء .

2.تنقع الأزهار المطحونة مرطبان ويغمر بزيت الزيتون ويترك في الشمس لمدة من يوم إلى ثلاثة أو أربعة أيام مع التحريك بين الفينة والفينة.

3.يصفى النقيع بكيس قماش لحتى نحصل فقط على النقيع صافي 100%.

4.يضاف وسط قاعدي (لانولين ، فازلين ، زبدة كاكاو) يذوّب في حمام مائي ساخن ويضاف بالتدريج على المستخلص مع التحريك لحتى ما نحصل على كريمه رطبة وتوضع في قوارير زجاجية أو عبوات بلاستيكية.

الاستعمالات:يستخدم كريم البابونج دهانا بكميات قليله على الجلد المتحسس أو التهيجات وبشكل عام يستعمل لجميع الأمراض الجلدية لخاصيته المهدئة

وصف المقاله: هذه المقالة احدى مقالاتي التي نشرتها مجلة الصحة والطب التابعة لجريدة الخليج الاماراتية جزاهم الله كل خير والتي تصدر في الشارقة عاصمة العرب الثقافية في العدد 336 يوم السبت بتاريخ30/4/2005 ، فحواها تتحدث عن كيفية صناعة كريم البابونج واستعمالاته حتى تعم الفائدة للجميع ، لا تنسونا من خالص دعائكم .

 


 
أدخل بريدك ليصلك جديد الموقع
اشتراك
الغاء الاشتراك