الصفحة الرئيسية >> قائمة المقالات الصحفية

قائمة المقالات الصحفية

...

الكراويـــــــا

caraway seed

تحتوي على أغلى زيت طيار ، معالج فوري للمغص ،رخيصة الثمن ، متوفرة في جميع المحلات ، وفي رمضان تمنع الجُشاء ، مهضمة ، تقوي المعدة ، تمنع تكوّن الغازات

الاسم الشائع : كراوية ، قرندباد (بالفارسية) ، مثمية (الامارات) ، كراوية الجمل (المغرب) وعطرشة (الجزائر) .

الجزء المستخدم: البذور والتي يؤخذ منها الزيت الطبيcaraway oil ومنها عدة أنواع النوع البلدي ، والمغربي ، والشامي ، والقبرصي

زراعتها وموطنها : حاليا وعلى وجه التقريب تزرع في معظم أغلب مناطق العالم وتكثر زراعتها في اوروبا وشمال افريقيا واسيا وخاصة الهند ومناطق حوض البحر الابيض المتوسط .

أنواعها : بستاني ، وبري

تعريف النبات : هي نبتة عشبية ، لا يزيد ارتفاعاها عن 60 سم ، من فصيلة النباتات الخيمية ، أوراقها ريشية الشكل ، أزهارها بيضاء مجتمعة على شكل شمسيه ، الثمار تكون في محافظ متفتحة بها بذرتين رفيعتين.

المواد الفعالة : تحتوي على زيوت طيارة بنسبة 3-7%(مادة الكرفون بنسبة 40-60% ،وليمونين) وهي مادة غالية الثمن ، فلافونيات مضادة للالتهابات ، متعددات سكريد

بروتينات .

الجزء المستخدم: البذور

طرق الاستعمال : مغلي ، منقوع ، مستحضر جاف ، مطبوخ ، مسلوق ، لبخات .

الاستخدامات الطبية: تعتبر بذور الكراويا من أهم البذور التي تحتوي على الزيوت الطيارة الغالية الثمن والاهم في العلاج الفوري لمشاكل الجهاز الهضمي والمغص حيث تعتبر إسعاف اولي في حالات المغص الناتج عن الهضم ، ولها عدة استعمالات طبية أخرى.

تعتبرطاردة للغازات : بخلطها مع اليانسون وغليهما جيده جدا ما يسمى في الطب القديم (القراقر) مقوية للمعدة: تشرب بعد غليها كالنعناع.ومدرة للحليب:بخلطها مع اليانسون والحلبة تشرب كالشاي مرتين في اليوم وتحلى بالعسل حيث تزيد من حليب المرضع، ,وتمنع القيء أوما يسمى لوعة المعدة ،وتعالجالمغص الشديد :اثبتت التجارب أن الكراوية لها تأثير قوي جدا في هذه الحالة.

يوجد للكراويا تأثير كبير على أمراض الجهاز التنفسي: حيث تعتبر طاردة للبلغم بالتركيبة التالي: كراوية ، عرق سوس ، حبة البركة ، وزعتر ، لبان ذكر تغلى وتصفى وتشرب على الريق ، وقبل النوم . كما تستخدم في إلتهابات القصبات الهوائية والسعال ، ويستعمل زيتها المخفف دهانا في علاج الجرب.

الاستعمال الرمضاني للكراويا: في هذا الشهر الكريم كثير من الناس تشكو من المغص المعوي والجشاء وخاصة بعد الافطار هناك طريقتين لاستعمالها الاولى:حيث يؤخذ مقدار ملعقة شاي من بذور الكراويا وتوضع في كوب ماء ويسخن الماء ويُصب فوقها وتغطى ثم تُترك لمدة خمس دقائق ثم تُحلى بعسل أو سكر أو تُشرب هكذا وخاصة بعد الافطار حيث تعمل على مساعدة المعدة في الهضم وتمنع الجشاء في أثناء الصلاة ، وتمنع حدوث المغص وتعالجه .

الطريقة الاخرى: أما في حالة حدوث تلبكات معوية ومغص قوي يؤخذ مقدار كوب ماء ثم يوضع فيه مقدار ثلاثة معالق اكل عسل ويخلط ويوضع على نار هادئة حتى يغلي ، ثم يوخذ مقدار ملعقة أكل من بذور الكراويا ومقدار ملعقة أكل من بذور الجزر وتطحنا ثم توضعان في كوب الماء الذي يغلي على النار لمدة خمس دقائق ويُنزّل من على النار ويصفى ويُبرّد ويُشرب مرة واحدة ، أما طريقة عمل هذه التركيبة حيث تعمل الكراويا على معالجة المغص ، وبذور الجزر تعمل على طرد السموم والشوارد الحرة والعسل يعمل على إخراج الفضلات والتكتلات البرازية من الامعاء مع تمنياتي للجميع بالصحة والعافية.

هذه المقالة احدى مقالاتي التي نشرتها مجلة الصحة والطب التابعة لجريدة الخليج الاماراتية جزاهم الله كل خيروالتي تصدر في الشارقة عاصمة العرب الثقافية في العدد رقم410 يوم السبت بتاريخ30/9/2006 ، فحواها تتحدث عن الكراويا ،استعمالاتها حيث انها مهضمه ، مانعه لتكون الغازات مقوية للمعده ، تركيبات مجربه ،حتى تعم الفائدة للجميع ، لا تنسونا من خالص دعائكم

 


 
أدخل بريدك ليصلك جديد الموقع
اشتراك
الغاء الاشتراك