الصفحة الرئيسية >> قائمة المقالات الصحفية

قائمة المقالات الصحفية

...

الفرْفحين

صغيرة في حجمها ، قوية في مفعولها،يستعملها الناس ولا يعرفون قيمتها العلاجية

مقاوم للكوليسترول ، منحّف للجسم، يعالج المشكلات البولية،علاج فعّال للثآليل دهانا، فاتح للشهية

الإسم الشائع:بقلة زهراء ، رجله(بالسريانية والبربرية)،الحُرفة، البقلة الحمقاء ، ارغيلم(بالعبرية) ،فرفخ(فارسية) ،بركال سالي (الإفرنجية).

PURSLAN:الإسم اللاتيني

طبيعة الاستعمال: داخلي وخارجي

الاجزاء المستخدمة:كامل النبتة

وصف النبات : نبات عشبي صغير حولي من فصيلة الرجليات ، يرتفع عن الارض في حدود 10-15 سم ، اوراقه بسيطه لحمية سميكة ، ازهاره صفراء فاتحه تكون في شكل عناقيد ، وعادة تتكاثر بالقرب من تجمعات المياه وبجانب المزروعات المروية ، بذورها دقيقة جدا.

الموطن الأصلي: تعتبر اسيا واوروبا الموطن الاصلي لها ولكن الان انتشرت زراعتها في معظم انحاء العالم وأين توفر الماء وجدت هذه العشبة.

المواد الفعالة: فيتاميناتA-B1-C ، كالسيوم ، صوديوم ، بوتاسيوم، صمغ ، والنورادرينالين ، والدوبامين ،مصدر جيد للحديد، بيتا كاروتين ، الياف

الفرفحين في الماضي: استخدمهاالرومان في علاجاتهم كمااستخدمها الفراعنة ،وقد كُتب عنها في كثير من المراجع والكتب وعلي سبيل المثال:

*في كتاب الأغذية والأدوية(اسحاق بن سليمان): هي باردة في الدرجة الثالثة ، نافعة من الإلتهاب والتلذيع العارض في المعدة والأرحام والكلى والمثانة ومسكنة لحرارة الحميات وقامعة لحدتها ، وتخرج حب القرع من البطن.

*في تذكرة داود:نبات طري باردة في الدرجة الثالثة تمنع الصداع والأورام الحارة طلاءً بالسويق والرمد والحكة والجرب كحلاً ، ونفث الدم وحمى الدوار وحرقة البول والحصى والبواسير وحرارة الكبد والمعدة.

*في المعتمد للتركماني:باردة مطفئة للعطش ،تبرد البدن وترطبة ، تنفع المحرورين ،تنفع الحميات ،تنفع من حروق النار مطبوخة ونيئة ،تمنع النزيف دهانا ،ويدلك بها اللثآليل فتقلعها،ويضمد بها الاورام الحارة والجمرة.

المفعول الطبي للفرفحين: مضاد حيوي معتدل ،مصدر جيد للفيتامينات والكالسيوم ، عصيرها فعال في علاج الديدان ، وفي مواجهة الزحار ، تعمل على تقلصات الرحم ، مدرة للبول، مهدئة ومسكنة ، ملطفة للمعدة والامعاء، مضادة للسمنة ،مضادة للكوليسترول ، مضاده للديزنطاريا ، مضادة للامساك حيث تحتوي على الياف ،تدخل في تركيبات بعض الادوية لمرضى السكري

الاستعمالات الطبية: توجد عدة استعمالات طبية لهذه العشبة البسيطة ومنها ،تُحك الثآليل يمويا بورقها من 4-5 مرات فتكون معالجة بإذن الله ، اكلها يمنع السيلان المزمن ، ينفع ماؤها لغسل بثور الراس ، ينفع ماؤها كغسول للبواسير الدامية ، اكلاً أو عصيرا يقطع الاسهال ،فاتح للشهية ، منقي للدم .

محاذير الاستعمال:لا تؤخذ أثناء الحمل

طريقة الاستعمال : أكلا طازجه ، عصيرا ، دهانا للثآليل ، غسولا لحب الشباب، لبخات

نصيحة للمصابين بالامساك:كما قيل غذائك دوائك يا من تعانون من الامساك المزمن والذي يؤدي في النهاية الىالبواسير، اليك طريقة لعلاج هذه المشكلة بالاغذية دون الرجوع إلى الادوية نهائيا وتكمن الطريقة في الاتي:

*استعمال نبات الفرفحين اكلا مع الطعام حيث غني بالالياف .

*شرب ماء العسل على الريق لمدة اسبوع فقط وتكون بتناول كاس ماء عادي محلول فيه ملعقة عسل(يمنع مرضى السكري من ذلك).

*استعمال السلطات بكثرة على الاكل ويا حبذا يؤكل نصف صحن السلطة قبل الاكل أو أثناء الاكل والمكون من الخس ، البندورة ، الخيار ، الخرشوف ، الفرفحين ، الجزر ، جرجير أخضر ، هندباء...الخ وإذا لم يعمل سلطه يجب أن يوضع بجانب المائدة ما يسمى صحن الخضير والذي يحتوي على النباتات الخضراء بصل أخضر ، فجل ، فرفحين ، هندباء جرجير.

*مساءً وقبل العشاء ينصح بتناول أوراق خس ، حبة خيار ،تفاحه .

*بعد العشاء وقبل النوم يؤكل حبتين تين مجفف(قطين) حيث تزيد من الحركات التمعجية للمعدة والامعاء للتخلص من الفضلات .

*يجب أن نعمل شهريا على تنظيف الامعاء(المصران) باستعمال السنا والسنوت وقدوتنا ومعلمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال( عليكم بالسنا والسنوت فإن فيهما شفاء من كل داء إلا السام) حيث يُنقع السنا والكمون نقيعا وليس مغليا من المساء إلىالصباح أو العكس ثم يشرب.

قصة واقعية:جائني بعض الاصحاب والذي كان يعاني من الامساك المزمن والذي كان وحسب ما أخبرني لا يُخرج إلا كل ثلاث أو اربع ايام تخيل ذلك؟ ونتيجة لذلك بدأ يعاني من فطريات وقروح الفم كردة فعل للامساك وعوامل أخرى فبدأ بتطبيق البرنامج المذكور أعلاه وفعلا لمنة لله تحقق ذلك وفي خلال اسبوع لمس الفرق الكبير واصبخ اخراجه يوميا وذهبت فطريا الفم بلا رجعة.عافاكم الله من جميع الامراض.

هذه المقالة احدى مقالاتي التي نشرتها مجلة الصحة والطب التابعة لجريدة الخليج الاماراتية جزاهم الله كل خير والتي تصدر في الشارقة عاصمة العرب الثقافية في العدد رقك 411 يوم السبت بتاريخ8/10/2006 ، فحواها تتحدث عن نبات الفرفحين او الرجله ،استعمالاته واستخداماته الطبيه ،حتى تعم الفائدة للجميع ، لا تنسونا من خالص دعائكم

 


 
أدخل بريدك ليصلك جديد الموقع
اشتراك
الغاء الاشتراك