الصفحة الرئيسية >> قائمة المقالات الصحفية

قائمة المقالات الصحفية

...

البواسير

تعريفها ، اسبابها ، مخاطرها الوقايةمنها علاجها بالاعشاب

نستطيع أن نقول أن صحة الانسان من صحة الجهاز الهضمي ونوعية طعامه حيث يعتبر هذا الجهاز هو الداعم الرئيسي بالطاقة والدم التي يحولها من الغذاء السليم ، لذا لا بد من العناية والاهتمام بهذا الجهاز لتحصل بقية اجهزة الجسم من الوقود الكافي لعملها ويتعرض هذا الجهاز الذي لا نرحمه ولا نعينه على عمله لعدة أمراض كثيرة ومنها :

البواسير:Piles

ماكولات شهية ،تخمة مستمرة ، وجبات جاهزه ، وجبات متكرره وعدم انتظام بالاكل ، عدم تناول الاغذية التي تحتوي على ألياف ، امساك مزمن ، وتلبكات في الجهاز الهضمي ومن ثم نتيجة محققه بواسير ، دعونا نعطي هذا المرض الذي يعاني منه الكثير من الناس والذي يعتبر علاجه بسيط عشبيا اذا كان في المراحل الاولى والثانيه منها :

تعريف المرض: هي عبارة عن توسع وتضخم في عروق المنطقة الشرجية داخل المستقيم أو خارجه وهي تسبب ألم شديد وهرشة ومضايقة عند التبرز وفي بعض الأحيان نزيف دموي .

مراحل البواسير وأنواعه: نظرا لشيوعة هذا المرض فكان لا بد من التعرض له بيسير من التفصيل من حيث مراحله وأنواعه لعلّنا نوصِل للمريض المعلومة المناسبة من حيث التعامل مع هذا المرض ، أما بالنسبة لمراحله وأنواعه فهي أربعة:

1.ألم عند التبرز مع نزف دموي بسيط.

2.ألم عند التبرز مع نزف دموي شديد وإحساس المريض بتدلي جزء لحمي من فتحة الشرج.

3.ألم عند التبرز مع نزف دموي وتدلي جزء لحمي من فتحة الشرج ، ولكن يستطيع المريض أن يعيدها بيديه إلى الداخل.

4.ألم عند التبرز مع نزف دموي شديد مع تدلي جزء لحمي ولكن لا يمكن أن يعود ثانية ويلتهب هذا الجزء مسببا خراج وعلاجه جراحي بحت.

أسباب المرض:

1.الإمساك المستمر وعدم علاجه.

2.الوقوف الطويل والجلوس الطويل وبخاصة طلاب كلية الطب لجلوسهم فترات طويلة.

3. تناول الأكلات التي تحتوي الفلفل والبهارات .

ملاحظة: قبل الدخول في التركيبات العلاجية يجب أن ننهي مشكلة الإمساك أولا إذا كان عند المريض لأنه أكبر عدو للبواسير ويحدث ألما كبيراً عند التبرز مهيجا للبواسير ، ثم لا بد من استعمال تركيبتين أكلا عن طريق الفم(داخليهInternal (، ودهانا عن طريق فتحة الشرج( خارجيهExternal) .

لعلاج الامساك أولا: ولنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم اسوة حسنة في استعمال السنامكي( لو كان شيء يشفي من الموت لكان السنا) صدق رسول الله ، إما على شكل نقيع لمدة 6 ساعات ويشرب ، او يطحن السنامكي على شكل بودره ويخلط مع عسل ملعقة صغيره مع ثلاثة ملاعق صغيره عسل ثم تخلط جيدا ويؤخذ من الخليط في اليوم الاول مقدار ملعقة صغيره واذا عولج الامساك نوقف تناوله .

الأعشاب والمواد المستخدمة في التركيبة :

التركيبة الداخلية:

1.راوند:

الاسم الشائع:راوند(هندية) ريوند صيني ، راوندان.

الجزء المستخدم: الجذور

المواد الفعالة:يحتوي نبات الراوند على%4.50-2من الجليكوسيدات الانثراكينونيه والتي يُعزى اليها التأثير المسهل ، مادة التانين باسم جليكوجالين ، وحمض جاليك وكاتكين والتي يعزى اليها التاثير القابض(وهذا الذي يهمنا داخليا) ، وسكروز ، واكسلات الكالسيوم.

الاستخدامات الطبية : محلل مفتح للسدد وينفع من برد الكلى والمعدة وأنواع الاستسقاء واليرقان والطحال ونافع جدا من أمراض البواسير والعلل الشرجية ، يقوي الأعضاء الداخلية ، يجفف الرطوبة الفاسدة

2.كـراث:

الاسم الشائع: كراث ، كراث المائدة ، كندنا(الفارسية) ، كراث البقل ، إخريط ، قرط .

الجزء المستخدم:البذور

المواد الفعالة: سكريات ، برتين ، كبريت ، حديد ، بوتاسيوم ، فوسفور ، كالسيوم ، سيليكون ، منغنيز ، كلورين ، فيتامين A,B,G .

الاستخدامات الطبية : مقوي للباءة ، تضميدا مع السمّاق نافع جدا من الثآليل نافع جدا من البواسير قابض ، ومضاد حيوي وله عدة استخدامات في أمراض الجهاز التنفسي.

3.عسل:لقد وردت فوائده والمواد الفعالة الموجودة فيه في كثير من المقالات.

التركيبة الخارجية: وهذه تعتبر تحاميل تستعمل بعد قضاء الحاجة ليلاً ، حيث تدهن حوالي فتحة الشرج مع إدخال جزء يسير منها في فتحة الشرج لتعمل على تجفيف حبيبات البواسير .

1.سورنجان:

الاسم الشائع : سورنجان ، حافر المهر ، عكنة ، لحلاح ، سوسن ارجواني.

الجزء المستخدم : البصلات ، الجذور

المواد الفعالة: يحتوي على قلويد الكولشسين بنسبة من20-25%، نسبة من النشويات ، مواد زيتية وراتنجية ،

الاستخدامات الطبية: يوجد له استخدامات كثيرة منها في وجع المفاصل ، النقرس وله منفعة عجيبة في علاج البواسير والذي يهمنا في هذه المقالة.

2.زيت الزيتون: ملين طبيعي للامعاء ومرطب لفتحة الشرج ويسهل عملية الاخراج.

3.زيت الخروع: ملين طبيعي ، ملين للصلابات ويعتبر من المزلاقات ، ويسهل عملية الاخراج

التركيبة الداخلية: رواند 60 غرام ، بذر كراث 40 غرام ، عكبر ناعم 5 غرام (صمغ النحل ، بروبلس)عسل 1000 غرام ، أما بالنسبة لتحضيرها يخلط الاصناف الثلاثة جيدا بعد طحنهما وتضاف إلى العسل .

الاستعمال:ملعقة صغيرة ثلاث مرات يوميا بعد الاكل

التركيبة الخارجية:(تحاميل)

سورنجان 20 غرام ، زيت زيتون 40 غرام ، زيت خروع 40 غرام ، لانولين(بقايا الدهون من جلود الخراف) بالامكان أن تستعمل دهن حيواني(لية الخروف) بعد تذويبه على نار هادئه .

التحضير: يطحن السورنجان ناعما وينخّل حتى نحصل منه على مطحون ناعم كالنشا ، يخلط زيت الزيتون وزيت الخروع جيدا حتى يمتزجا ، ثم يضافان إلى مطحون السورنجان ويعجن به حتى نحصل على خليط جيد، بالامكان زيادة زيت الخروع وزيت الزيتون لحتى ان نحصل على خليط مناسب ، يذوّب اللانولين أو الدهن الحيواني ويضاف بالتدريج على الخليط الأول مع التقليب لنحصل على كريمة.

الاستعمال: تدهن فتحة الشرج ، ويُدخل كمية بسيطة فيها بعد قضاء الحاجة ليلاً ، وفي خلال النهار حيث تحصل حالات هرشه في فتحة الشرج بالامكان أن نستعمل عصارة الصبار على شكل دهون بقطنه لمدة نصف ساعه وتغسل بعد ذلك بماء دافئ مضاف عليه قليل من الديتول.

نصيحة اخيرة ومن تجربه تحكّم في غذائك وتناول باستمرار الفواكه والخضروات الطازجه وحارب الامساك حيث هو العدو الاول للجهاز الهضمي وشرب ماء العسل لغير المصابين بالسكري علىالريق(تُحل ملعقة عسل مع كاس ماء غير مبرد) ، مع تمنياتي للجميع بالصحة .

هذه المقالة احدى مقالاتي التي نشرتها مجلة الصحة والطب التابعة لجريدة الخليج الاماراتية جزاهم الله كل خيروالتي تصدر في الشارقة عاصمة العرب الثقافية في العدد رقم 382 يوم السبت بتاريخ18/3/2006 ، فحواها تتحدث البواسير ،اسبابها، ، الاعشاب العلاجيه ، تركيبات مجربه ،حتى تعم الفائدة للجميع ، لا تنسونا من خالص دعائكم

 


 
أدخل بريدك ليصلك جديد الموقع
اشتراك
الغاء الاشتراك