الصفحة الرئيسية >> قائمة المقالات الصحفية

قائمة المقالات الصحفية

...

الخضروات الصليبية

تقي الجسم من الامراض السرطانية

وتحتوي على مواد كبريتية ، تعمل على توسيع الشرايين والاوردة

وتقي الجسم من الجلطات حيث تمنع تكون الكوليسترول الضار

 

كما هو معروف في علم النبات هناك العديد من النباتات والخضروات التي عمد علماء النبات إلى تقسيمها إلى عائلات خاصة(فصائل) من أجل سهولة التعامل معها هذا من ناحية ، ومن ناحية أخرى للتعرف على استعمالاتها الطبية والغذائية وفي هذه المقالة سنتناول إحدى هذه العائلات المعروفة علميا المجهولة استعمالا ، وإذا استعملت لا تكون بالوجه الصحيح ألا وهي عائلة الخضروات الصليبية .

تحتوي هذه العائلة على عدة خضروات منها( الملفوف ، القرنبيط ، الرشاد ، الكرفس ، الخردل ، بروكلي ، الفجل ، ، الفلفل الحار ، جرجير ، لفت ). وهناك أمثال لعلماء وفلاسفه قيلت فيها وهي:

*قال ابسييوس في الملفوف:إذا أردت أن تأكل هنيئا مريئا ، فكل قبل ذلك الملفوف المنقوع بالخل ، وكلما حلا لك ذلك.

*قال كاتون في الملفوف: نافع للصحة ، يداوي الميلانخوليا.

*قال ليكيرك في الملفوف:إن المصابين بالروماتيزم يستطيعون أن يجنوا أعظم الفوائد من الملفوف.

1.الملفوف:Cabbage

الاسم اللاتيني:Barassica Oleracea

الاسماء الشائعة للملفوف: كُرُنب ، كَرْنب ، بنطيه ، ملفوف ، بقلة الامصار ، لهانه(اليمن)،يخنا ،أبو ركبه .

وصف النبات: هو نبات عشبي حولي(يُزرع سنويا) وهو نوعان الاحمر والابيض لا يرتفع عن الارض كثيرا ، أوراقه تميل إلى اللون الرمادي(الابيض) تقريبا ، أزهاره تميل إلى الصفرة ، والاجزاء المستخدمة كما هو معروف لدى الجميع هو الاوراق.

المكونات الفعالة: يحتوي الملفوف على الفيتامينات وأهمها هو فيتامين C ، كما يحتوي على نسبة معادن لا باس بها مثل ،اليود(في الملفوف الاحمرRED CABAGE))الصودريوم ، بوتاسيوم ، مغنيزيوم ، كما يحتوي على نسبة عالية من الكبريت الذي يعتبر من أحد موسعات الاوعية الدموية

الاستخدامات الطبية: يوجد عدة استخدامات للملفوف إذا استخدم بالطريقة السليمة ، أما كما هو متبع عندما يُحشى ويُطبخ بالارز فأنا أقول 90 % من الفائدة الموجودة في ورق الملفوف تذهب أدراج الرياح والدليل على ذلك عندما يُسلق الملفوف طالع الماء المتبقي حيث يميل الماء إلى اللون الاصفر أو الاخضر بمعني كل المواد الفعالة انحلت في الماء ، أما الاستفادة منه كليا يفرم مع السلطة ويؤكل نيا ، كما أن أكله طازجا يعمل على تنقية الدم ويُصرّف الاوديما(تجمع الماء في القدمين) بمعنى يُحسِن عمل الجهاز البولي ويزيل المشكلات الهضمية من قرحة وغثيان وعسر الهضم ،ونستطيع أن نقول انه منشط لعملية الهضم ، ومشجع للمعدة الكسولة ،ويقضي على الجراثيم المتواجدة في القناة الهضمية ، كما أنه جيد ويُنصح بتناوله لمن يشكون من مرض السكري ، والانيميا ، وتليف الكبد ،والنقرس ، ومرضى الروماتيزم ، كما أنه يمنع الاصابة بمرض السرطان وخاصة سرطان القولون والثدي عند السيدات حيث يحتوي علىمادة أندول-3 كاربينول التي تقلل من الاصابة بسرطان الثدي ، لذا تُنصح السيدات اللواتي بلغن سن الياس(انقطاع الدورة الشهرية) بتناول الملفوف بكثرة مع السلطة أو هكذا طازجا ، وكما نعرف انه يحتوي على نسبة يود عالية وخاصة الاحمر منه وحيث أن غالبية اليود الموجود في الجسم والبالغة تقريبا وليس على وجه التحديد 8ملغم تكون موجودة في الغدة الدرقية حيث يُستخدم في تصنيع هرمونات الثيروكسين وثلاثي تيرونين اليود الذين يعملان على ضبط عملية الاستقلاب(البناء) في الجسم ، أما بقية الاستخدامات الطبية تكون على الشكل التالي:

*لتنظيف القروح والجروح الملتهبة(لبخه): تُهرس أوراق الملفوف بالشوبك(التي تستعمل في فرد الخبز) ثم توضع مباشرة بأكثر من ورقة على القروح.

*لتفكيك السموم من الكبد: تؤكل الاورق طازجة حيث تفرم مع السلطة وخاصة الاحمر منه الذي يحتوي على نسبة يود عاليه ويوضع عليه الخل وزيت الزيتون.

*انتفاخات المفاصل: تُهرس أوراق الملفوف وتُضع على المفاصل المنتفخة بأكثر من ورقه على نفس الموقع(لبخه سميكه) فإنه جيد لذلك.

*ألم المفاصل: يُعصر الملفوف ويُعجن مطحون الحلبة بذلك العصير مع إضافة قليل من الخل ويعمل على شكل لبخة على المفصل فإنه جيد لذلك وهو من المجربات حيث أنه نافع جدا من ضربان المفاصل.

*مرض الاسقربوطSCURVY: وحيث يحتوي على نسبة عالية من فيتامين C حيث يُعتبرنافع جدا لعلاج هذا المرض ، ويؤكل نياً .*الكوليسترول في الدم: وحيث يحتوي الملفوف على نسبة عالية من المواد الكبريتية التي تعمل أصلا على توسيع الاوعية الدموية فبالتالي تعمل على إذابة الكوليسترول الضارLDL .

*لعلاج التهابات الفم: تُعصر أوراق الملفوف ويستعمل على شكل غرغرة من ثلاث إلى أربع مرات في اليوم.

*التهاب الشرايين:يمكنك عمل كمادات من أوراق الملفوف حيث تقوم بهرسها أولا ثم تضعها بسماكة على الاقل ثلاث ورقات وتُضمد بها الشرايين الملتهبة في الساقين أو اي مكان آخر من المساء إلى الصباح حيث تعمل على تسكين الالام بشكل واضح وستحصل على نتائج غير متوقعة من هذه اللبخة البسيطة.

*التهاب الغدة الدرقية: يمكنك عمل لبخة من أوراق الملفوف المهروسة طوال الليل ، وكذلك شرب عصير الملفوف مفيد جدا في حالة التهابها.

*لبحة الصوت: يؤخذ مقدار كوب من عصير الملفوف وتُحل به مقدار ملعقتين أكل من العسل وتُذوب جيدا ويُرتشف من هذا العصير على فترات مقدار فنجان القهوة العربية فهو جيد جدا للبحة وخاصة للمدرسين.

*لعلاج ديدان البطن: يُشرب عصير الملفوف على الريق مقدار كاسة شاي لمدة اربعة أيام مع عمل لبخة أو بدونها فإنه جيد لقتل ديدان البطن أو كما يقال في الطب القديم حيات البطن.

*لعلاج الزكام: يؤخذ عصير الملفوف الابيض أو الاحمر مقدار كوب ،مع قليل من العصفر أو الزعفران دعنا نقول في حدود غرامين مع ثلاث معالق أكل عسل تغلي جميعا على نار هادئة ثم تُبرد وتشرب الكمية على طوال اليوم بمعدل فنجان قهوة في كل مرة.

2.القرنبيط: مشابه تقريبا للملفوف ويحتوي على نفس المكونات الفعالة ونفس الاستخدامات الطبية تقريبا.

3. الرشاد: CRESS

مقوي البشرة ، يحافظ على نعومتها ونقاوتها ، مقوي جنسي للمرأة ، يساعد في التخلص من مشاكل عرق النَـسا

قال الحبيب سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

(ماذا في الامرين من الشفاء الصبر والثفاء).

الاسم العلمي: CRESS

الاسم اللاتيني:LEPIDIUM SATIVUM

الاسماء الشائعة للرشاد: ثفاء ، حب الرشاد ، حبه حمراء(الجزائر) ، الحارة ، البقدونس الحاد ،قرنوش(المغرب) ، بلاشقين (بربرية) ، حارة سبر(فارسيه) ، أقرنون (يونانيه)، حُرّف ، فلفل الصقاليه ، وإذا قلي يسمي مقلياثا حيث وردت كثيرا في كتب الاعشاب الطبية.

وصف النبات: نبات عشبي من الفصيلة الصليبية(ملفوف،قرنبيط ، جرجير ، رشاد،خردل ،لفت ، فجل ..) ينبت بريا في الحقول وحواشي الطرق ، يشبه بحد كبير نبات الجرجير ، بذوره تشبه بذور السمسم لونها أحمر ، يُزرع في شهر فبراير ومارس في الجو المعتدل وخاصة حوض البحر الابيض المتوسط وبالذات منطقة بلاد الشام(لبنان ، سوريا ، فلسطين ، الاردن ) ومنطقة شمال افريقيا(مصر ، تونس ، ليبيا ، المغرب ، مورتانيا ، الجزائر) وبالعموم دول حوض البحر الابيض المتوسط جميعا، كما يزرع في باكستان والجمهوريات الجنوبية من الاتحاد السوفياتي السابق ، والهند وايران ، وانتشرت زراعته بعد معرفة خواصه العلاجية حيث ادخلت مواده الفعالة في كثير من الادوية.

الاجزاء المستخدمة:النبات بكامله وهو أخضر والبذور بعد نضجها

المكونات الفعالة:يحتوي نبات الرشاد على زيت طيارCRESS OIL بروتينات ، شحميات وكربوهيدرات ومادة الكلوروفيل ، ومعادن(حديد ، فسفور ، منغنيز ، زرنيخ ، يود كالسيوم ، كبريت ،يود كما يحتوي علىنسبة فيتامينات منها (ج ، أ ، ب ، هـ ، الكاروتين) .

استعمالات الرشاد الطبية : يعتبرالرشاد فاتح للشهية ، مهدئ للاعصاب ، يعتبر غذاء صحي للمسنين ، في حالة النحافة ، وحيث يحتوي علىالكاروتين لذا يعتبر مقاوم للآلام ، واقي من الامراض ، يعتبر ملين للقصبات الهوائية وخاصة إذا أُكل طازجا ، يعتبر طارد للبلغم ، ينشط الكبد ، مقاوم لمرض الاسقربوط(داء الحفر) لأنه يحتوي على فيتامين C ، وكما ذكرنا في أول المقالة يقوي الرغبة الجنسية لدى السيدات وينظم ويحمي السيدات من مشاكل الدورة الشهرية ، يحتوي على نسبة ألياف عاليه لذا يعتبر علاجا للامساك ، ويعتبر مدر بولي .

أشكال استعمالاته:

1.يؤكل اخضر على المائدة حيث يعتبر فاتح للشهية .

2.توجد هناك امكانية لعمل عصير ويشرب على الفور ولا بأس إذا خلط مع عصير الجزر وسبانخ حيث يمنح الجسم القوة والنشاط .

3.يعتبر عصير الرشاد مفيد للشعر وتساقطه حيث يمكن فرك فروة الرأس بعصيره .

4.إمكانية خلط عصيره مع العسل كغسول وعلاج للكلف والهالات السوداء تحت العينين وفي الوجه.

5. يمكن عمل كماده مكونة من مطحون حب الرشاد ودقيق الشعير والخل ويكمد بها العرقوب من الناحية الخارجية للساق وخاصة في الليل.

6. يُعمل من مطحون حب الرشاد المضاف اليه قليل من الملح والخل لبخة حيث توضع على الدمامل الماضجة لفجرها.

7.وفي حالة تحميصه يؤخذ مباشرة يعقل الطبيعة(يوقف الاسهال) .

8. امكانية فرمه مع صحن السلطة مع بقية الاعشاب من سبانخ ، كراث ، فجل ، شبت ، بصل اخضر ، خيار ، بندوره ، جزر ، كرفس حيث يعطيك طعم مميز وصحي.

فوائد الرشاد كثيرة لا نستطيع أن نوجزها في هذه المقالة ولكن يمكنكم الاطلاع على الكثير وما قيل عنه في الطب القديم في كتابي الموجود في الاسواق تحب اسم الوصفات الكافية بالسبع الشافية في صفحه125.

ماذا يفهم من حديث رسول الله:المتمعن في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث يجد فيه العلاج الشافي من مرض يعانون فيه كثير من الناس الا وهي قرحة المعدة ، فعندما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وجمع بين المادتين الصبر والثفاء حيث يعتبر الصبر من المواد المرممة للقروح ، والثفاء حيث يحتوي على نسبة عاليه من المواد الهلامية وبالامكان أن تنقع ملعقة صغيرة من البذور في كاس شاي من المغرب إلى الصباح حيث تجد الكأس ملئ بماده هلاميه وهذه تساعد في علاج القرحة وإن شاء الله في المقالات الثانية سنتحدث عن علاج قرحة المعدة بالتفصيل ولي فيها تجربة ناجحة جدا أن شاء الله.

المحذورات: ليس المشكلة في النبات نفسه وإنما العلل الموجود أصلا في الانسان فعلي سبيل المثال :يمنع من أكله المصابين بعسر الهضم ، مرضى تهيج القولون ،والذين عندهم نسبة ترسبات رملية عالية ، كما لا ينصح بتناولة مع ادوية اخرى كمدرات البول لانه بحد ذاته يعتبر مدر بولي طبيعي ، يمنع مرضى الغدة الدرقية ، ومن يعانون من السلس البولي لانه يزيد الطين بلة.

4.الكرفس: لقد نُشرت له مقالة خاصة في العدد رقم 352 صفحه رقم 40

5.خردل:Mustard

الاسم العلمي:Brassoca Nigra l.

الاسماء الشائعة : خردل ،قَرِلّي ، خُدَر ، سلجم

وصف النبات: هو من العائلة الصليبية ورقة يشبه ورق الفجل ،خشنة الملمس ، مشرشرة ،أزهاره تميل إلى الصفرة ، ثماره تميل الى الدائرية(متدحرجة) ، والساق مربعة الشكل .

الاجزاء المستخدمة: البذور بعد نضجها

المكونات الفعالة: تحتوي بذور الخردل على زيوت طيارة وزيوت ثابتة ، وبروتينات ، وأحماض ، ومواد مخاطية ، وكبريتوسيانات الأليل ، ومادة السنالبين(المحتوية على الكبريت)

الاستخدامات الطبية :يدخل الخردل في عدة استخدامات طبية داخليه وخارجيه ، ويُستخرج منه المادة المسماة بروح الخردل والتي تسمى علميا يلزينفول إما بالنسبة لاستخداماته الطبية فهي:

*لعلاج تكيس المبايض: وحيث أن الخردل حار في الدرجة الرابعة فهو جيد لعلاج تكيسات المبايض يحيث يطحن ويخلط مع عسل بنسبة 10:1 بمعنى 1غرام من الخردل مع 10 غرامات من العسل وكانت بعد ارادة الله سبحانه وتعالى علاجا لكثير من حالات العقم التي استجابت لذلك ورزقوا من الذرية ، مع عمل حجامة على الفقرات القطنية ، وبعض التركيبات الاخرى إذا كان عند الزوج ضعف في الحيوانات المنوية .

*لعلاج الصداع،لمشاكل الرئة،عسر النفس ، ضعف الدورة الدموية ، التشنجات العضلية: يُطحن الخردل ناعما ويعجن بماء ويوضع على مؤخرة الرأس على شكل لبخه لعلاج الصداع ، وكذلك توضع لبخة منه على الظهر فوق الرئة لجميع احتقانات الرئة وعسر النفس ، وكذلك توضع اللبخة فوق التشنجات العضلية .

*لعلاج الدهون التي على الكبد: يؤخذ مطحون الخردل ويعبأ في كبسولات 500 ملغم ويؤخذ معدل ثلاث كبسولات كبسولة بعد كل وجبة طعام مجرب المجرب مع تناول الاطعمة الحارة اليابسة ، ملفوف بنوعية ، كرفس ، بروكلي ، خردل ، وتنظيف الجهاز الهضمي مرتين في الشهر باستعمال المسهلات الطبيعية من الطب النبوي السنا والسنوت.

*لعلاج برودة القدمين: توضع كمية من بذور الخردل وتغلى نار هادئة وتُبرّد ثم يُعمل حمام مائي للقدمين بوضعهما في طشت وتنقع القدمين مدة كافية ، وكذلك يمكن عمل مغطس مائي في البانيو بنفس الطريقة فإنه نافع من عسر النفس وتضخم اللوزتين والاختناق الحاصل منهما.

*لتسكين ألم الاسنان: يُعمل مغلي من الخردل ويُعمل به غرغرة للفم فأنه مسكن جيد للاسنان وترهل اللثة ونزيفها.

6.الفجل:Radish

الاسم العلمي:Raphanus saltivus

وصف النبات: هو نبات حولي(يُزرع سنويا) من العائلة الصليبية ، أوراقه مشرشرة خشنة ،له جذر وتدي وغالبا هو الجزء المستخدم ،

المكونات الفعالة: يحتوي الفجل علىعدة مواد فعالة وأهم ما يميز هذه المواد كثرة المواد الكبريتية فيه وهذه المواد من الميزات الخاصة التي تتمتع بها العائلة الصليبية ، يحتوى على نسبة فيتامينات مثل أ ، ب ، ج ، ومعادن مثل الكبريت ، يود ، مغنيزيوم ،حديد ، كالسيوم ، ورافانول.

الاستخدامات الطبية:للفجل عدة استخدامات طبية منها أكلا يعمل على تخفيض نسبة السكر في الدم بحوالي 20% وذلك لاحتوائة على مركبات كبريتية تشبه الانسولين ، ويحتوي على نسبة الياف عالية لذا يعمل على تخفيض نسبة الطعام عند المصابين بالسكري ، أما بالنسبة للتركيبات العلاجية فيدخل الفجل وبذره بالذات في عدة تركيبات ولعلاج عدة أمراض منها:

1.لعلاج الضعف الجنسي: يُطحن بذر الفجل ويُعجن في عسل بنسبة 10:1 (1من الفجل وعشرة من العسل) ويؤخذ بعد كل وجبة طعام مقدار ملعقة أكل ، حيث تُرجع الكهل شبابا.

2.لعلاج ألآلام الكبد:يؤخذ الراوند الصيني 30 غرام ، الهندباء 20 غرام ، عاقول 20 غرام بذر فجل 20 غرام ، كثيراء بيضاء 10 غرام مع كيلو من العسل الجبلي وتخلط جيدا ويؤخذ من الخليط ملعقة صغيرة بعد كل وجبة مع الاكثار من أكل الفجل الطازج.

3.لعلاج السعال: يؤخذ فنجان من عصير الفجل ويُذوب فيه مقدار ملعقتان أكل من العسل الطبيعي ويُشرب على مدار اليوم بنسب بسيطة بقدر فنجان القهوة العربية.

4.لعلاج الدمامل:يعمل لبخة من مطحون بذور الفجل المعجونة بالعسل فيعمل على فجرها وتنقيتها من الاخلاط.

5.لعلاج الكلف والنمش:يؤخذ من بذر الفجل ، ترمس ، حلبه ، نسب متساوية وتطحن ناعما وتنخل جيدا حتى نحصل على دقيق كالنشا ثم يُعجن مع كمية مناسبة من العسل ويدهن في وقت الراحة لمدة ساعه تقريبا ثم يغسل بماء دافئ .

6.لليرقان(أبو صفير):يؤخذ من بذر الفجل مقدار 50 غرام وتطحن جيدا وتُخلط في 500 غرام عسل ويؤخذ ملعقة صغيرة ثلاث مرات يوميا بعد الاكل.

7.الجرجير:Water Cress

الاسم العلمي:Eurica Sativa

الاسماء الشائعة: كتأه ، أيهان ، القرة ، قرة الماء.

وصف النبات: هو من العائلة الصليبية ، عشب معمر ، ذو ساق طويلة محوفة من الداخل ، الاوراق تقريبا متبادلة ، له طعم مميز عن غيره ، طعمه لادع فيه نسبة مرية لا بأس بها والازهار صفرا اللون .

الاجزاء المستخدمة:السيقان والاوراق الغضة ، والبذور الجافة

طريقة استعماله: طازج ،سلطة خضراء ،منقوع ، عصير ، أوراق مسحوقة ، بذور

المكونات الفعالة: كبقية العائلة يحتوي على مواد كبريتية بنسبة عاليه تعمل على توسيع الاوعيةالدموية ، معادن حديد ، فسفور ، كالسوم ، مغنيزيوم ، يود ، زيت طيار ، وفيتامين A.C.

الاستخدامات الطبية: للجرجير عدة استخدامات طبية منها على سبيل المثال مهضم للطعام ،منشط للمعدة ، مدر للبول ، ملاج فعال لمرض الحفر(الاسقربوط) ، منظف للمعدة ، فاتح للشهية ،محرض للشهوة الجنسية ، زيت الجرجير يعتبر زيت مثالي للشعر حيث يعمل على تغذيته ويمنع التساقط ، اما كتركيبات عشبية:

1. تركيبة مقوية جنسيا: يؤخذ 10 غرام بذور كل من الجرجير ، الكرفس ، الفجل ، لفت ،الخس(المجموع 50 غرام) وتُطحن وتعجن في 500 غرام عسل مع 5 غرامات من غذاء الملكات ، يؤخذ مقدار ملعقة صغيرة من الخليط بعد كل وجبة.

2.لعلاج مشاكل الغدة الدرقية: يُعصر الجرجير الطازج ويؤخذ من العصير ملعقة كبيرة ثلاث مرات يوميا بعد كل وجبه ملعقه مع عمل ليلا لبخات من ورق الملفوف إذا كان هناك تورم في الغدة الدرقية . مع تمنياتي لجميع المرضى بالشفاء

 هذه المقالة احدى مقالاتي التي نشرتها مجلة الصحة والطب التابعة لجريدة الخليج الاماراتية جزاهم الله كل خيروالتي تصدر في الشارقة عاصمة العرب الثقافية في العدد رقم 365 يوم السبت بتاريخ19/11/2005 ، فحواها تتحدث عن الخضروات الصليبية والمواد  الفعالة التي تحتويها وفوائدها للجسم حتى تعم الفائدة للجميع ، لا تنسونا من خالص دعائكم

 


 
أدخل بريدك ليصلك جديد الموقع
اشتراك
الغاء الاشتراك