الصفحة الرئيسية >> قائمة المقالات الصحفية

قائمة المقالات الصحفية

...

مشروبات رمضانية

تطفئ العطش ، تعالج الحموضة والإمساك ، بعضها يعالج المغص المعوي

يتميز هذا الشهر الكريم بمزات خاصة وتستعمل فيه مشروبات ذات مذاق خاص حيث تُعين وتعوض الصائم عن نقص السوائل وتقيه التخمة والحموضة بشرط عدم الافراط فيها لحتى ما نتقلب إلى مضرة.

هناك عدة مشروبات لا تخلو مائدة رمضانية من إحداها حيث شربها يمنع الحموضة ويساعد على الهضم كما إنها تشتهر في فصل الصيف بالذات وتحديدا في شهر رمضان إذا تصادف صيامه في فصل الصيف حيث تزداد حرارة الجو ويبدأ الانسان يحس بالعطش نتيجة فقده السوائل وحيث تجد السقا(الذي يبيع المشروبات)الذين يحمولون على اكتافهم تلك الاواني الفضية التي يبيعون فيها ذلك المشروب البارد والمزكرشة بشكل ملفت للنظر، منها على سبيل المثال العرقسوس وكثيرا في اسواق مصر وبلاد الشام القديمة حيث تسمع عبارة شفاء وخمير ، وبالنسبة للتمر هندي دائما يقولون ميّل عندي واشرب تمر هندي ، وايضا هناك مشروب يُعمل بيتي ما يسمى الليموناده (عصير الليمون المحلىمع الثلج) وفي هذه المقالة سنتناول التمر هندي والعرقسوس ، ومشروب قمر الدين وكلها تطفئ الضمأ وتعالج الحموضة.

1.التمر هندي(Tamarind)

الاسم العلمي: TAMARIND

الاسم اللاتيني:TAMARINDUS INDICA

الاسماء الشائعة للتمر هندي: تمر هندي ، حُمُر(في السعوديه) ،صٌبار (الامارات وعمان) ، دار سعد ،دار الاسودان ،عرديب .

وصف النبات: شجر بحجم شجرة الرمان من الفصيلة القرنية(البقوليه) ، اوراقها صغيرة صنوبريه ، ثمارها على شكل قرون يحوي كل قرن من بذره إلى اثنى عشربذره ،أزهاره برتقالية مصفره تكون على شكل عناقيد ،يقال أن موطنه الاصلي افريقيا الاستوائية ، عُرف منذ القدم في مصر والهند وايران ، وغالبا تنتشر زراعته في المناطق الحارة.

الأجزاء المستخدمة:الثمر

المكونات الفعالة:يحتوي ثمر التمر هندي على مكونات عديدة منها مواد سكريه تصل إلى 30% ، حامض الطرطريك( TARTARIC ASID) ،وحامض الستريك( CITRIC ASID) ، وحامض التفاحي ( MALIC ASID ) ، وحمض النيكوتنيك ( NICOTINCASID)(هذه الاحماض هي التي تتعطيه الطعمع اللذع )اكسيد البوتاسيوم ،بكتين ، فيتامين B3 ، زيت طيار يحتوي على الجيرانيال والجيرانيول والليمونين ، ونسبة دهون خفيفه، ونسبة معادن لا بأس بها من حديد وفسفور ومنغنيز وكلس وصودا وكلور.

استعمالات التمر هندي الطبية :

1.يعتبر قاطع للعطش ومرطبا صيفيا محلولا بالماء ومبردا بالثلج.

2.يعتبر مقوي للقلب وخاصة للذين يميلون مزاجهم إلى الصفراوي فيعمل على تعديله ويبرده وينقيه.

3.يعتبر معالجا لحموضة المعدة الزائدة والفضلات الحمضية التي تكون في الجسم عند المتقاعسين عن الرياضة وخاصة في شهر رمضان.

4.يعتبر هاضم للطعام لذا يستعمل في شهر رمضان.

5.يعتبر ملين بسيط لذا يدخل في علاج الامساك .

6.مسكّن آلام المرارة والصداع.

7.يستعمل للغثيان.

أشكال استعمالاته:

1.يدخل في بعض تراكيب الادوية.

2.كما هو معروف لدى الجميع كمشروب رمضاني وصيفي .

قصة واقعيه:كنت في إحدى زيارة أحد الاصدقاء العُمانين في ولاية بركاء وإذا بشخص يتحدث عن حالته المرضيه حيث كان هذا الشخص في الثلاثين من عمره ، حيث قال: ابتليت بحموضة المعدة وأصبحت اتجنب الاكل خوفا من ذلك حتى هزلت وعندما كنت مضطرا للاكل اشعر بعد نصف ساعه تقريبا بحموضة شديدة لا تطاق عرضت نفسي علىعدة أطباء ووصفو لي عدة ادوية حدث ولا حرج وعملت منظار للمعدة ولكن لا حياة لمن تنادي واستمريت سنة على هذه الحال وقررت أن اسافر إلى الهند من أجل العلاج ، وفي إحدى الايام وأنا ذاهب إلى عملي حيث أعمل في شركة الكهرباء وعند مدخل العمل سألني ذالك الشايب الحارس ما بك يا ابني صحتك تهزل يوم عن يوم فقلت له دعني في حالي فأصر على الجواب وفهم المشكلة فقال لي بالحرف الواحد اعطني من وقتك إسبوع وكل الامور تتعدل ان شاء الله . أتدرون ما العلاج قال لي اعمل مشروب الصُبار(يسمى عندهم التمر هندي بصُبار) ونجّمه(وهو أن يضع المشروب في البرنده تحت النجوم بعد تغطيته ويرفعه مع الفجر) واشرب استكانه شاي بعد كل وجبه لمدة اسبوع ومضى الاسبوع واختفت الحموضة بالكامل بلا رجعة وردت لي عافيتي سبحان الله لله في خلقة شؤون.

طريقة التحضير مشروب التمر هندي: نصف كيلو تمر هندي مع 4 ليتر ماء ، نصف كيلو سكر ، وتقريبا مقدار كاسة شاي ماء ورد ، حيث ينقع التمر هندي أولا لمدة 12 ساعه ويمرّس ويصفى ثم يضاف عليه السكر وماء الورد وبعدها يبرّد في الثلاجه وألف صحه وعافيه ومشروب الهنا.

المحذورات: كما قلنا سابقا ومرارا وتكرارا خير الامور الوسط وعدم المبالغة في شربه أكثر من المسموح به لا يعود بالفائدة المرجوه دعنا نقول نصف ليتر يوميا وعلى فترات متباعده ومن محاذيره:

1.يقلل من القوة الجنسية بغض النظر عن العمر.

2.يُمنع عن مرضىالسكر حيث فيه نسبة سكر عاليه .

3.يمنع عن ذوي الرجيم ومن مصابين بالكسل الكلوي.

2.عرقسوس:

الاسم العلمي: GLYCYRRHIZA GLABRA

الاسم اللاتيني:LIQUORIC

الاسماء الشائعة للعرقسوس: عود حلو ، عود السوس ، مَثل(فارسيه) عروق دار حرم غلوقوريزا(يونانيةومعناه الاصول الحلوة)

وصف النبات: هو من الفصيلة الفراشية ، نبات دائم الكينونة(ثابت في الارض) يعسر إزالته منها يمتد على الارض لغاية عشرة أذرع ، لا يرتفع عن الارض أكثر من ذراعين ، أزهاره فرفرية اللون .

الاجزاء المستخدمة: الجذور

المكونات الفعالة: تحتوي جذور عرقسوس على المواد التالية:زيت عطري ، سكر جليكوز ، صابونين ،نشا ، بروتين ، غليسرين ، بوتاسيوم ، كالسيوم ،مواد دسمه، فلافونيات

استعمالات عرقسوس الطبية :

· يستعمل كمضاد حيوي حيث جليسيرهيزنيك أسيد بنسبة عالية وهذه المادة تشبه بحد ذاتها مادة الكورتيزون وهذه المادة موجودة في الزنجبيل .

· يعتبر طارد للبلغم لانه يعتبر أقوى المقشعات(طارده للبلغم) الصدرية ومعظم أدوية الكحة تحتوي على نسبة عالية من عرقسوس ، يعتبر صديق للجهاز الهضمي حيث يحمي الجهاز الهضمي من اللالتهابات والتقرحات والاسراع في عملية الهضم(شفاء وخمير) أي يشفي من الامراض ويساعد علىتخمير الطعام بسرعة وهذه مقولة تترد على أفواه بائعيه المتجولين في اسواق مصر والشام .

· يقوي جهاز المناعة ويعمل على تنشيط الدورة الدموية ويدخل في كثير من أدوية الكبد

· مطفئ للعطش.

أشكال استعمالاته:منقوع ، مشروب ، عصير ، مستخلص ،مسحوق ، غرغرة ، كمادات ، كبسولات.

طريقة تحضير مشروب العرقسوس:لحتى نحصل على مشروب طبيعي 100 % وخالي من أية مواد كيميائية تؤخذ بودرة عرقسوس ثم تُنخّل (لأنه كما تعرفون الجزء المستعمل منه هو الجذور والجذور مسكنها الارض فتحتوي على نسبة من الرمل على الرغم من تنظيفه) وبعد ذلك تُعمل على شكل صُره في قطعة قماش وتُعلق في وعاء مناسب من الماء البارد وتوضع في الثلاجة حيث يكون في هذه الحالة مصفى جاهز ، ويا حبذا أن تصنع مشروبك منه يوميا ،كثير من الناس يضعون مادة كربونات الصوديوم وهذه طريقة خاطئة حيث لها تأثير سلبي على بطانة المعدة وتعمل على أذيتها فالطريقة الطبيعية كما ذكرت بدون أي إضافات ، يوجد هناك طريقة سريعة في حالة هاجمتك الحموضة تأخذ عود السوس كامل وتضع طرفه في فمك بعد غسله خلال دقائق تزول الحموضة.

المحذورات: خير الامور الوسط يعمل شراب عرقسوس على رفع الضغط حيث يحتجز السوائل في الجسم ليس هذا أن يُحرم مريض الضغط منه فقط عليه شرب إستكانه صغير جدا بعد الاكل فقط لا غير ، وكذلك مريض السكر حيث تحتوي جذور عرقسوس على نسبة سكر عاليه جدا لذا يرجى توخي الحذر وعدم المبالغة في شربه.

3.قمر الدين: قبل التعرف على هذا المشروب الرمضاني الطيب يجب أن تعرف على شجرة المشمش المصنَع من ثمارها مشروب قمر الدين والمشمش المجفف ذو المذاق الطيب.

3.مشمش:APRICOT

الاسم العلمي: ARMENIACE VALAGARIS LAM

الاسماء الشائعة للمشمش: مُشمُش ، قيسي ،تفاح أرمني(يوناني) ، زردالو(فارسيه) ، برقوق(اسباني).

وصف النبات: شجر المشمش من الفصيلة الوردية(اللوزيات) وهي شجر عظيمة كشجر اللوز والكمثرى ، وهي من فواكه الصيف ، ثمارها طيبة المذاق ، وأشهر أنواعها البلدي المعروف في منطقة بلاد الشام بكبر ثمرته ولنها الضارب إلى الحمرة ، كثير الالياف ، عوده وورقه سبطي.

الاجزاء المستخدمة:الثمار الطازجة والمجففة

المكونات الفعالة: نشا ، مواد دسمه سكريات ، معادن (فلور ، منغنيز ، كبريت ، بوتاسيوم، حديد) ، فيتامينات( C, B2,B1,A)

أشكال استعمالاته: الثمارطازجه ، مجففه ،مستحضر طري ،عصير ، مربى ،منقوع ، قمر الدين ، لبخات ، كمادات ، زيت مستخلص من لب الثمر دهانا وليس أكلا أو شربا.

استعمالات المشمش الطبية : نافع من اللهيب والعطش والحميات ، يلين الصلابات .

طريقة تحضير القمر الدين: قمر الدين هو عبارة عن نقيع المشمش المجفف وعادة هو متوفر في الاسواق عبارة عن ألواح يمكن نقعها بكمية ماء مناسبة ومن ثم شربها وخاصة على مائدة السحور لتطفئ عطش اليوم التالي.

مع تمنياتي للجميع بأن يُبلغهم رب العزة شهر رمضان لصيامه ويعينهم على ذلك وكل عام وأنتم بخير

هذه المقالة احدى مقالاتي التي نشرتها مجلة الصحة والطب التابعة لجريدة الخليج الاماراتية جزاهم الله كل خير والتي تصدر في الشارقة عاصمة العرب الثقافية في العدد رقم 359 يوم السبت بتاريخ8/10/2005 ، فحواها تتحدث المشروبات الرمضانيه ومخاطر الافراط في شربها حتى تعم الفائدة للجميع ، لا تنسونا من خالص دعائكم

 


 
أدخل بريدك ليصلك جديد الموقع
اشتراك
الغاء الاشتراك