الصفحة الرئيسية >> قائمة المقالات الصحفية

قائمة المقالات الصحفية

...

كرفس

CELERY

تذخر الطبيعة بالخيرات العامة التي لا تٌعد ولا تحصى وهذا من فضل رب العالمين على بني البشر من أجل إستمرارية الحياة كغذاء ومن ناحية أخرى كعلاج لما يتعرض له الإنسان في هذه الحياة من أمراض ومشاكل صحية ، أحينا من جسده وأحيانا من سوء طعامه وأحيانا أخرى بسبب عوامل الطبيعة التي تقسى في بعض الاحيان عليه ومن هذه النعم النباتات والأعشاب الطبية ومنها نبات الكرفس وقديما قيل(الذي يأكل الكرفس يرفس رفس) ، وقد عرفه اليونانين وكان يسمى عندهم بخضار

القمر ، لذا استعمل منذ أقدم العصور كعلاج وغذاء كما سنرى لاحقا.

الاسم العلمي : A.graveolens l.

الاسماء المرادفه: مقدونس رومي ،كرفس نبطي ، كرفس شامي ،كَثاءة ،تراجيل ،خضار القمر،جرجير الماء ، وقرة العين.

وصف النبات: نبات عشبي من الفصيلة الخيمية(شومر، يانسون ، كزبره ، كروايه ، كرفس) ، ساقه صغيره بذوره صغيره جدا ، طيب الرائحة ، يشبه بحد كبير الكمون مضلعة ، أوراقه ذات أعناق طويله وكبيرة ، ينبت ويجود في التربة الغنية في الطمي عند الدلتا.

الجزء المستخدم: الأوراق والبذور

المواد الفعالة(مكوناته): يحتوي الكرفس على زيت طيار بنسبة بسيطة تقريبا في حدود 3%وهذا الزيت يحتوي على(اليمونين ،فلافونيات، كومارنيات ومواد اخرى) ، معادن(كالسيوم ، بوتاسيوم ، فوسفور ، صوديوم ، حديد ، منغنيز ، مغنيزيزم ، نحاس ، يود ، كما أنه غني بالفيتامينات وبالذات أ ، ب ، ج .

فوائد الكرفس كغذاء: نستطيع أن نقول أنه فاتح للشهية لمن يعانون من نقصها حيث ينشط الغدد اللعابية في الفم ، وعصيره يحتوي على عدد من الفيتامينات المغذية لمن يشكون من نقص الفيتامينات ، ومفيد لمرضى السكري، يكافح الامساك كبقية الخضروات لاحتوائه على الياف ، ويحارب السمنة .

الخصائص العلاجية ، والاستخدامات الطبية:مضاد للروماتيزم ، مضاد للتشنج ،يعتبر من مخفضات الضغط الشرياني المرتفع ،منقي للكلى و مدر بولي ، مقوي جنسي وخاصة البذور لانه اقوى ما في النبات بذره حيث تحمل كافة صفاته ،مهدئ للاعصاب ،مدر للطمث ،مفتح لسدد الكبد والطحال ، مهدئ للحكة ،قاطع للعطش المتولد من بلغم المعدة المالح ، كما أنه نافع من النفخة .

أشكال استخدامات الكرفس الغذائية:يعتبر الكرفس كما قلنا من المشهيات حيث يوضع علىالمائدة مع صحن الخضير(جرجير ، خس ،بصل أخضر ،فجل ، كراث ، فرفحين ،كرفس)وهذا الصحن يجب ان يتوفر على المائدة حيث يخلصك من مشاكل الامساك لاحتوائه على الياف ، كما يمكن استعماله مفروم ، أو على شكل حساء ساخن (شوربه) .

أشكال استخدامات الكرفس العلاجية:1.لعلاج التهاب المفاصل والروماتيزم والنقرس: يمكن استعمال ورق الكرفس على شكل لبخات على مواضع الالم حيث يعمل على تخفيفه ، اما داخليا حيث يستعمل على شكل حساء حيث يعتبر مدر بولي يعمل على تخليص الجسم من حامض اليوريك الذي عادة تزداد نسبته في الدم ويترسب في المفاصل ويكوّن ما يسمى النقرس أو داء الملوك.

2.لعلاج الامساك: يمكنك أن تعمل مغلي مكون من الكرفس والبقدونس والبنفسج بكميات متساويه وتصفى وتحلى بعسل أو سكر لغير مرضى السكري الذين يستعملون السكرين وتشرب كميه مناسبه منه علىالريق وقبل النوم وفي خلال فتره أن شاء الله ينتهي الامساك .

3.لعلاج الالتهابات وخاصة اللوزتين والجروح والقروح المفتوحة:يمكنك عمل غرغرة لعلاج اللوز من عصير الكرفس مع قليل من الخل وغسول للجروح والقروح المفتوحه .

4.لعلاج فطريات القدم :يمكنك إستعمال عصير الكرفس المضاف إليه الخل لعلاج الفطريات المتكونة وخاصة في القدمين أو أي مكان آخر باستثناء الفطريات المهبيلية الداخلية والخارجية منها والتي تسبب حكه مزعجه للسيدات حيث يمكن أن يستعمل لها مغلي من الحلبة والبابونج بعد تصفيتها جيدا لاكثر من مره وخاصة عند استعمالبها كحقنه مهبليه، أو على شكل غسول أو حمام مقعدي.

5.لتنقية الدم وتقويته:يمكنك عمل عصير من الكرفس وخاصةالسيقان لغناها بمادة الكلورفيل ويمكنك أن تضيف عليه قليل من عصير الحمضيات(ليمون ، برتقال ، جريب فوت ، جزر) لتطيب النكهة وتقليل من الخضرة الغامقة حيث يكون مقبول نفسيا.

6.مقوي جنسي:يستعمل لهذا الغرض بذر الكرفس ،بذر فجل ، بذر لفت ، بذر جرجير ، بنسب متساويه مع كمية عسل جبلي وقليل من غذاء الملكات حيث يؤخذ منه ملعقة صغير ثلاث مرات بعد الاكل. مع تمنياتي لجميع المرضى بالشفاء العاجل.

هذه المقالة احدى مقالاتي التي نشرتها مجلة الصحة والطب التابعة لجريدة الخليج الاماراتية جزاهم الله كل خير والتي تصدر في الشارقة عاصمة العرب الثقافية في العدد رقم 352 يوم السبت بتاريخ20/8/2005 ، فحواها تتحدث عن الكرفس وإستعمالاته الطبيه والغذائيه حتى تعم الفائدة للجميع ، لا تنسونا من خالص دعائكم

 


 
أدخل بريدك ليصلك جديد الموقع
اشتراك
الغاء الاشتراك