الصفحة الرئيسية >> قائمة المقالات الصحفية

قائمة المقالات الصحفية

...

الكركديـه

شربه باردا يخفّض ضغط الدم الشرياني المرتفع ويدخل في الصناعة التجميلية

الإسم الشائع:الجوكرات ، القرديب ، الكركديب ، الغجر

Hibiscus Sabdariffa:الإسم اللاتيني

طبيعة الاستعمال: داخلي وخارجي

الاجزاء المستخدمة:السبلات الزهرية المجففة

وصف النبات : نبات شجيري من الفصيلة الخبازية معمر يتراوح ارتفاعها من مترين إلى ثلاثة أمتار ، سيقان هذه الشجيرة حمراء تغطيها شعيرات ناعمة ، تُزهر في اكتوبر ، أزهارها تكون على شكل كؤؤس حمراء تسمى سبلات ، أوراقها مسننة الحواف ذات عنق، البذور تكون على شكل كبسولات تحوي بداخلها بذور كروية الشكل ومجعدة السطح .

الموطن الأصلي: تنشر زراعة هذه الاشجار في منطقة شرق آسيا(الهند ، الفلبين ، اندونسيا ، الملايو ، والصين) دول حوض النيل(مصر والسودان) حيث استعملت من قبل الفراعنة على مستوى واسع في حياتهم الطبية ، ونستطيع أن نقول أن المناطق المدارية في افريقيا واسيا هي المشهورة بزراعة هذا النبات.

المواد الفعالة: تحتوي أزهار الكركدية على عدة مواد فعالة ومنها: جلوكيسيدات(الهيبيسين) ، أكسلات الكالسيوم ،مواد صبغية ، مواد بروتينية ، أحماض ، فيتامينات وخاصة فيتامين c ،زيت ثابت من يستخرج من البذور بنسبة 15-17%.

الكركديه في الماضي: أُستعمل الكركديه في الماضي كمادة طبية علاجية فقد ذكر عنها في:*في عهد الفراعنة:أُستعمل الكركديه من قبل الفراعنة حيث أدخل في كثير من التركيبات العلاجية التي كانت تستعمل في ذلك الوقت ومنها على سبيل المثال : شراب مسكن لآلام الرأس ، طارد للديدان ، واُستعمل كمنكه في الطعام لديهم ودوّن ذلك في البرديات القديمة التي وُجدت منحوتة في معابدهم مما دلل على عمق تلك الحضارة وقدرتهم الطبية في استعمال الأعشاب والنباتات الطبية في العلاج.

*تذكرة داود: يفيد في الهضم ويزيل الحموضة ، لكنه الاكثار منه يضر الكلى الضعيفة ، لأنه قد يكّون بها حصوات(حيث يحتوي على أكسلات الكالسيوم) وهو مرطب ومنشط ، يفيد في أمراض الصدر والمعدة والمقاصل والنقرس.

المفعول الطبي للكركديه: بعد معرفة المواد الفعالة للكركديه نستطيع أن نقول أنه مشروب منعش ومرطب ومسكن في الصيف إذا شرب باردا ،ومدفئ إذا شرب في الشتاء ساخنا ، وحيث يحتوي على نسبة أحماض عالية فإنه يقضي على عفونة الامعاء ، ويعتبر من مدرات الصفرا ، وكما قلنا في البداية مخفّض للضغط الشرياني المرتفع ، نافع من الالتهابات والامراض الجلدية ، يدخل ضمن المواد المعالجة لداء الإسقربوط ، وقد يساعد في معالجة الامراض السرطانية وخاصة المعدة والامعاء والثدي ، تهدئ من تقلصات الرحم والمعدة ،والأمعاء ،وكما وُجد أن له تأثير كبير على إبادة كثير من سلالات الطفيليات والبكتيريا(ميكروب السل ، كولاي )التي تصيب الكلى ، كما ورد في الابحاث التي أجريت على سبلات أزهار الكركدية في كلية العلوم بجامعة القاهرة .

الاستعمالات الطبية: يستعمل في معالجة حموضة المعدة ،والتهابات الامعاء الناتجة عن العفونة المعوية ،مهضّم ،مدر للصفراء ، منشط لعضلة القلب ، الكوليسترول ، مضاد لارتفاع الضغط،مضاد للديدان الشريطية ،أمراض التوترات العصبية ، داء الإسقربوط ،نزلات البرد ، مضاد للبكتيريا ، مضاد للاحساس بالعطش .

طريقة الاستعمال : منقوع ، مغلي ، لبخات ، مستحضرات تجميليه ، كريمات

*منقوع: حيث تنقع أوراق الكركدية مدة كافية من الوقت وتوضع مباشرة في الثلاجة وبعد فترة تصفى وتشرب .

*مغلي: تغلى أوراق الكركديه كالشاي وتشرب.

*لبخات: توضع أوراق الكركديه في ماء ساخن لمدة بسيطة وتوضع على شكل لبخة وخاصة في الامراض الجلدية.

*مستحضرات تجميلية:تدخل في صناعة أحمر الشفاه الطبيعي.

*كريمات: تطحن أوراق الكركديه الجافة وتنقع في زيت زيتون لمدة كافية في الشمس(4ايام) ثم تحرك بين الفينة والفينة ثم تصفى ويضاف إلىالنقيع وسط قاعدي (زبدة كاكاو ، لانولين ، فازلين) بعد تذويبه في حمام مائي أو على نار هادئة ثم يسكب في قوارير مناسبة لحين الاستعمال وهذا الكريم يستعمل في الأمراض الجلدية.

وكما يستعمل الكركديه طازجا حيث يضاف مع السلطات المكونة من الخيار والبندورة والارض شوكي والهندباء وقليل من البصل والجزر والخس ، ويضاف الى الحساء كما يمكن طبخه وحيدا مع الزبدة و أو الزيت او مع البيض على شكل اومليت ، أما استعماله الخارجي كما ذكرت سابقا في مقالة الحناء يمكن اضافته مع الحناء لتخضيب الشعر.

*الطريقة الصحيحة لصنع شراب الكركديه:تؤخذ أوراق الكركديه المجففة بعد غسلها لتنقيتها من الاوساخ وتنقع في كمية مناسبة من الماء وتوضع في الثلاجة مدة مناسبة ثم تشرب ،أما كما هومعروف لدى الكثيرين بغليها فإنها تفقد الكثير من المواد الفعالة منها ولا نحصل من الفائدة المرجوة منها .

محاذير شرب الكركديه: يمنع ذوي الضغط المنخفض من شرب الكركديه ،يُمنع مرضى الكلى من استخدامه حيث يحتوي على نسبة عالية من اكسلات الكالسوم التي تسبب حصوات الكلى ، والاكثار من شربه يؤدي إلى العقم عند الرجال واضطراب الدورة الشهرية عند النساء ، ودائما خير الأمور الوسط .

هذه المقالة احدى مقالاتي التي نشرتها مجلة الصحة والطب التابعة لجريدة الخليج الاماراتية جزاهم الله كل خير والتي تصدر في الشارقة عاصمة العرب الثقافية في العدد رقم 345 يوم السبت بتاريخ2/7/2005 ، فحواها تتحدث عن كيفية صنع شراب الكركديه ، مخاطر اللإفراط من شربه  حتى تعم الفائدة للجميع ، لا تنسونا من خالص دعائكم 

 


 
أدخل بريدك ليصلك جديد الموقع
اشتراك
الغاء الاشتراك