الصفحة الرئيسية >> قائمة المقالات الصحفية

قائمة المقالات الصحفية

...

الجهاز الدموي

Blood System

 

تعريف الجهاز الدموي : هو الجهاز الذي يعمل على تزويد كل خلايا الجسم بما يحتاجه من اسباب الحياة .

مكونات الجهاز:-


1.القلب: وهوالمضخة الرئيسيه التي تضخ الدم الى جميع اجزاء الجسم.


2.الشرايين: هي الاوعيه الرئيسيه التي يضخ القلب فيها الدم وتحمله الى جميع اجزاء الجسم.


3.الاورده: هي الاوعية الدموية التي تحمل الدم الراجع الى القلب.


4.الشعيرات الدمويه : وهي التي تصل بين الشرايين والاورده .

الدم:


تعريف الدم : هو عباره عن سائل احمر لزج معتم اللون تقريبا يندفع في الاوعية الدمويه بدفع المضخة الرئيسية وعن طريق الدم تتغذى جميع جلايا الجسم.

مكونات الدم:


1.البلازما: وهو عباره عن سائل اصفر بروتيني مكوناته الماء ، وفيه تسبح جميع مكونات الدم من كرات الدم الحمراء ، كرات الدم البيضاء ، الصفائح الدمويه وتحتوي على ماء بنسبة 90% ، املاح معادن مثل الصوديوم ،بوتاسيوم ، كالسيوم ،مغنيسيوم ، بروتينات ، احماض امينيه ، بروتينات وهي تمثل عوامل التجلط، ، ومات تفرزه الغدد الصماء والقنويه من هرمونات ضرورية.

2.كرات الدم الحمراء : تشكل هذه الكرات تقريبا 50 % من حجم الدم في الانسان ( من 4.50-6 مليون كريه). وعادة هي تقوم بمهمه كبيره جدا حيث يذوب فيها الاكسجين في الرئتين وتحمله الى جميع الخلايا.

3.كرات الدم البيضاء : تصل نسبتها في الدم من 4000-11000 كريه تقريبا واليها تناط وظيفة مقاومة الاعداء التي تحاول ان تغزوالجسم من عالم الميكروبات والفيروسات تزداد نسبتها في الحالات المرضيه التي تصيب الانسان.

4.الصفائح الدمويه : هي عباره عن اجسام صغيره مفلطحه الشكل تقريبا ويصل عددها في الدم من150000-50000 ويقوم بانتاجها نخاع العظام عمرها الافتراضي في حدود الاسبوع تقريبا عملها الاساسي المساهمة في تخثر الدم وخاصة في حالات الزيف مع الكالسيوم وفيتامين ك وانزيم الفيبرنيوجين.

فئات الدم(الزمر الدمويه):


ما هي الزمره الدمويه : هي البصمه الوارثيه للانسان تحدد هويته تشبه الى حد كبير الحمض النووي.


بشكل عام تنقسم فئات الدم الى اربع فئات(أ ، ب، أب ، و:

1.الزمره و.
 وهي الاكثر انتشارا وتشكل 47% من مجموع الناس وهي معطي عام لجميع الزمر الاخرى مع العلم انها لاتأخذ الا من نفس الزمره ،اما صفات حامل هذه الزمره شخصيه منبسطه ، منفتحه ، عنيده ، نشيطه ، كريمه ، سريع الغضب.

2.الزمره ب:

تبلغ نسبتها بين الناس في حدود 10% وهي تعطي فقط لنفس الزمره وللزمرة أب ، اما صفات حامل هذه الزمره شخصيه عاطفيه ،سريع البديهة ، يعتبر من المبدعين ،هادىء الاعصاب.

3.الزمره أ:

تبلغ نسبتها بين الناس من 40-45% تعطي لنفس الزمره وللزمره أب ، اما صفات حامل هذه الزمره شخصيه متوازنه ، منتجه ، مخلص الحب والانتماء.

4.الزمره أب:

نسبتها قليله بين الناس وتبلغ في حدود 3% تعطي لنفس الزمره وتأخذ من جميع الزمر.اما صفات حامل هذه الزمره شخصيه حساسه جدا ، عقلاني في تصرفاته .

ضغط الدم: هو ضغط الدم داخل الشرايين حيث يصل الدم الى جميع اجزاء الجسم لتغذية الخلايا ويعرف برقمين على هذه الصيغه 80/120 وهذا هو المعدل الطبيعي لكل البشر بدون امراض ، النسبة الاولى تسمى الضغط الانبساطي وهي عملية انبساط القلب لجلب الدم من الورده ، والنسبة الثانيه الانقباضي وهي عملية ضخ القلب للدم عبر الشرايين لتوصيله الى جميع اجزاء الجسم ، يرتفع ضغط الدم في حالة قيامك بأي مجهود سواء فكري ، أو عاطفي وعند الارتخاء يرجع الى وضعه الطبيعي وتلاحظ هذا الشيىء عندما تذهب الى المستشفى تطلب منك الممرضه بالجلوس والراحة لمدة 10 دقائق حتى ترتاح ثم تأخذ قياس الضغط.

إرشادات توجيهية لكيفية قياس الضغط :

1.أن يستريح المريض قبل قياس الضغط لمدة من 5-10 دقائق.

2.أن يكون في وضع نفسي مريح.

3.تجنب الأكل أو التدخين أثناء قياس الضغط.

4.التخلص من الضوضاء والأصوات المزعجة .

5.عمل القياس اليومي في نفس الموعد.

6.أن يكون الذراع في مستوى القلب.

7.عادة يجب أن تعطي فرصة بين القياسات لا تقل عن 10 دقائق بين المرة والأخرى.

8.دائماً عند مراجعة طبيبك المختص أن تصطحب جهاز قياس الضغط معك.

9.عدم التكلم أثناء قياس الضغط.

التبرع بالدم:  هو عباره عن سحب كمية دم من الوريد تقدر ب 450 مليلتر من شخص سليم  وتشكل تقريبا نسبة1/10 من كمية الدم الموجوده في الجسم السليم.

معلومات هامة من بنك الدم على شكل استفسارات واجابات عن المتبرع بالدم.

سؤال:هل يعوض الجسم كمية الدم المتبرع بها؟

 يعوض الجسم كمية الدم المتبرع بها خلا ل 48 ساعه(بلازما الدم وبعض الخلايا الدموية) وتستغرق اعادة تكوين خلايا الدم الحمراء عدة أسابيع.

سؤال: ما هي الفتره الزمنية بين التبرع والاخر؟

يجب ان لا تقل الفتره الزمنيه بين التبرع والاخر عن شهرين ونصف للتبرع بالدم الكامل(وحده دمويه كامله).

سؤال: ماذا عن سلامتي أثناء التبرع بالدم؟

يضمن بنك الدم سلامة المتبرع بالدم ، حيث تستعمل ادوات معقمه وتستعمل لكل شخص مره واحد تحت اشراف طبي وفريق متخصص في هذا المجال.

سؤال:ما هي أنواع التبرع بالدم؟

 هناك التبرع بالدم الكامل (وحده 450مليلتر) ، التبرع بالصفائح الدمويه وبلازما الدم باستعمال جهاز فصل مكونات الدم.

سؤال: ما هي فوائد التبرع بالدم؟

 ان التبرع بالدم المنتظم يقلل من نسبة الاصابة بالجلطه القلبية والدماغية ويزيد من نشاط نخاع العظم في انتاج خلايا دموية جديده والتخلص من نسبة الحديد الزائدة في الجسم.

سؤال:ماذا عن تبرع الأهالي من الدرجة الأولى لمرضاهم؟

لا يفضل تبرع الاهالي والاقرباء من الدرجة الاولى لمريضهم وذلك لتجنب بعض المضاعفات التي قد تحصل للمريض بسبب تحفيز جهاز المناعه، ولكننا نشجع تبرع الاقارب طوعا لمرضى آخرين.

سؤال:ما هو التبرع بالدم الذاتي؟

 يستطيع الانسان أن يتبرع لنفسه قبل اجراء بعض العمليات الجراحية بفترة اسبوع الى اسبوعين وعلى أن يقرر الطبيب المختص والمعالج امكانية الشخص للتبرع ، ويكون الدم المنقول للمريض في هذه الحالة هوافضل ما يمكن نقله.

سؤال : كيف تتم عملية التبرع بالدم وماهي شروط التبرع بالدم؟

 العمر: من 18-65 سنه.

الوزن: ان لا يقل عن 50كلغم.

الحاله الصحية : ان يكون المتبرع بحاله صحيه جيده وان لا يعاني من اي مرض حاد ويكون قد اخذ كفايته من النوم ،ويفضل تناول وجبه خفيفه قبل التبرع ، لا يسمح التبرع بالدم للمرضى المصابين بامراض القلب ، امراض الفشل الكلوي الحاد والمزمن ،الصرع ، امراض الدم الوراثيه ،امراض داء السكر المعتمد على الانسولين ،المصابين بالتهاب الكبد الفيروسي ، الايدز .

سؤال : الفحوصات الطبيه:

يقوم فريق طبي متخصص باجراء فحص الدم للتأكد من نسبة الهيموجلوبين عند المتبرع ، ويم المتبرع تحت لكشف الطبي الاكلينيكي(مثل ضغط الدم ،النبض ) للتأكد من سلامة المتبرع اثناء التبرع.

سؤال : ماذا يمنع بعد التبرع بالدم؟

 يمنع التدخين بعد التبرع بالدم لمده لا تقل عن 6 ساعات ، ويفضل عدم التدخين نهائيا، عدم الصعود الى الاماكن المرتفعه جدا بعد التبرع بالدم خوفا من حصول الغثيان

مع تمنياتي للجميع بالصحة والعافيه
خبير الاعشاب:عبداللطيف حسان

 


 
أدخل بريدك ليصلك جديد الموقع
اشتراك
الغاء الاشتراك